سعر الدولار اليوم يرتفع لأعلى مستوى في 52 أسبوعا

في الساعة 2:55 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.3٪ عند 97.660.

سعر الدولار اليوم يرتفع  لأعلى مستوى في 52 أسبوعا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:18 م, الأربعاء, 2 مارس 22

ارتفع سعر الدولار الأمريكي في بداية التعاملات الأوروبية اليوم الأربعاء ، مع تعرض سعر العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” لضغوط، ومع اشتداد الصراع في أوكرانيا مما دفع الطلب على العملة الاحتياطية في العالم، حسبما ذكر موقع “‘‘نفيستينج دوت كوم”.

وفي الساعة 2:55 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.3٪ عند 97.660.

وقد كثفت القوات الروسية قصف المدن الأوكرانية، محذرة سكان كييف من المغادرة مع اقتراب قافلة من العربات المدرعة بطول أميال من العاصمة.

ونتج ذلك عن بحث التجار عن الدولار، والعملة الاحتياطية في العالم، والملاذ الآمن الرئيسي، ومعظم الأصول السائلة.

وقال ماثيو ويلر، الرئيس العالمي لأبحاث السوق في “جاين كابيتال”: “تشير العناوين الرئيسية الأخيرة بأن روسيا تصعد الاستعدادات النووية وأن الغرب يفرض عقوبات متزايدة الصرامة، بما في ذلك تجميد الأصول وقطع بعض الكيانات الروسية عن شبكة الاتصالات بين البنوك سويفت، إلى أن لهجة المخاطرة قد تستمر طوال الأسبوع وربما بعده.»

ويستمر الروبل في الانخفاض على الرغم من مضاعفة بنك روسيا لسعر الفائدة الرئيسي إلى 20٪، حيث قام المستثمرون بتقييم تأثير العقوبات الاقتصادية الصارمة على روسيا.

ولكن من بين العملات الرئيسية، فإن اليورو هو الأكثر تضررا حيث أثارت العقوبات الشديدة المفروضة على روسيا وارتفاع أسعار النفط مخاوف بشأن ضرب الاقتصاد الأوروبي والنمو.

في الساعة 2:55 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:55 بتوقيت جرينتش)، ارتفع سعر الروبل مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 2.1٪ عند 103.3218، في حين انخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3٪ إلى 1.1098، وهو أعلى بقليل من أدنى مستوى له في 21 شهرا، مع مكافحة مستوى الدعم البالغ 1.1100 للصمود.

وقد صرح جيفري هالي، كبير محللي السوق لدى مؤسسة أواندا لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ أنه: “على الرغم من عدم وجود أسباب كثيرة للتلهف على الحصول على اليورو في الوقت الحالي، فمن منظور تقني، يبدو أن الإمكانات تتراكم من أجل ضغط قصير. وأضاف أن”عقد اجتماع جديد بين أوكرانيا وروسيا أو إحراز تقدم من جانب الصين في التوسط لوقف إطلاق النار سيكون كافيا لإثارة تجمع من 200 نقطة.”