سجلت 278 مليون دولار في يناير.. «التصديري للصناعات الهندسية»: 24% ارتفاعا فى صادرات القطاع

صادرات القطاع سجلت ارتفاعا بنسبة 24% فى شهر يناير

سجلت 278 مليون دولار في يناير.. «التصديري للصناعات الهندسية»: 24% ارتفاعا فى صادرات القطاع
محمد ريحان

محمد ريحان

1:42 م, الخميس, 3 مارس 22

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع سجلت ارتفاعا بنسبة 24% فى شهر يناير الماضى بالمقارنة مع الشهر نفسه من 2021 حيث بلغت 278 مليون دولار في يناير 2022 بالمقارنة مع 223.5 مليون دولار فى يناير 2021.

وأوضح المجلس في بيان اليوم، أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال شهر يناير 2022 بالمقارنة بشهر يناير 2021 هي، الأجهزة الكهربائية 56% والكابلات 100% و الأجهزة المنزلية 28.4% و المعادن 114% والآلات و المعدات 13%.

وبشأن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها مقسمة كالتالي في أوروبا ( سلوفاكيا – المملكة المتحدة – فرنسا – ألمانيا – إسبانيا – التشيك – اليونان) وفي آسيا ( السعودية – الإمارات – العراق – الأردن – لبنان – عمان – الصين) أفريقيا ( الجزائر – ليبيا – كوت ديفوار- تنزانيا).

وتوقع المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، تحقيق ارتفاع في الصادرات خلال عام 2022 بنسبة قد تصل إلى 20 % قياسا على صادرات القطاع خلال 2021، وذلك مع استمرار الأداء المتميز للصادرات الهندسية بكل قطاعاتها.

وأكد” الصياد” أن الصادرات يمكن أن تحقق قفزات كبيرة بنسب تتراوح من 40 إلى 50 % لكن مع ضرورة الأخذ في الاعتبار تحقيق 5 عناصر رئيسية أبرزها صرف مستحقات المصدرين في مدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر بأقصى تقدير من تاريخ تقديم المستندات.

وأوضح رئيس المجلس التصديري، أن خفض تكاليف إنتاج السلع الهندسية أحد أهم أوجه دعائم زيادة التصدير وتحقيق مستهدفات غير مسبوقة، وكذلك إزالة الجمارك على المكونات والمستلزمات الإنتاجية بوصفها أحد عناصر التكلفة الإنتاجية، وهو ما سيجعل سعر المنتج النهائي ينافس في الأسواق الدولية.

وأشار شريف الصياد، إلى ضرورة تعميق التصنيع المحلى للمكونات الرئيسية في العملية الإنتاجية، لافتاً إلى أهمية أن يكون هناك حزم تشجيعية لجذب مستثمرين أجانب لتصنيع مكونات إستراتيجية ورئيسية ليس لها بديل محلي.

وكشف رئيس المجلس التصديرى، أنه لابد من تكثيف العمل على إيجاد معامل اعتماد مصرية للسلع المصدرة، لأن هذا يساهم في تيسير حصول المصدرين على شهادات المطابقة وعدم الاعتماد فقط في الحصول على هذه الشهادات من معامل أجنبية أو تابعة لشركات أجنبية، وهو ما يختصر في الوقت ويوفر آلاف العملة الصعبة.

كما طالب الصياد بتوفير خطوط ملاحية مباشرة إلى أفريقيا بتكلفة منخفضة، لكون السوق الأفريقية إحدى أهم الأسواق الواعدة وتعد سوقا قابلة للمنتج المصري، الأمر الذي يجعل التواجد فيها وترويج المنتج أمر ليس بالصعب شرط التواجد بصورة سريعة وبتكاليف أقل.