روسيا ترد على أوروبا وتقرر حظر شركات طيران من 36 دولة

من ألمانيا إلى السويد مرورا بفرنسا وإيطاليا قررت دول أوروبية إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات الروسية

روسيا ترد على أوروبا وتقرر حظر شركات طيران من 36 دولة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:25 م, الأثنين, 28 فبراير 22

أعلنت روسيا حظر رحلات تسيّرها شركات طيران من 36 دولة بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية، وأكدت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، أنها فرضت قيودا على تشغيل الرحلات الجوية في 36 دولة، وذلك ردا على الحظر الذي فرضته الدول الأوروبية على تشغيل رحلات الطائرات الروسية.

وأضافت وفقًا لقواعد القانون الدولي، وكرد على الحظر الذي فرضته الدول الأوروبية على تشغيل رحلات الطائرات المدنية التي تشغلها شركات النقل الجوي الروسية، تم فرض قيود على تشغيل الرحلات الجوية من قبل شركات النقل الجوي في 36 دولة.

حظر شركات طيران

وأوضحت، كما هو محدد، ستؤثر القيود على شركات النقل الجوي في البلدان التالية: “النمسا، ألبانيا، بلجيكا، بلغاريا، جزر فيرجن البريطانية، بريطانيا، المجر، ألمانيا، جبل طارق، اليونان”، وذلك حسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتابعت: كما ستؤثر القيود على شركات النقل الجوي في البلدان التالية: “الدنمارك (جرينلاند، جزر فارو، البحر الإقليمي)، أيرلندا، أيسلندا، إسبانيا، إيطاليا، كندا، قبرص، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، فنلندا، فرنسا، كرواتيا، جمهورية التشيك، السويد، إستونيا.

وأكدت، أنه يمكن إجراء الرحلات الجوية من هذه البلدان بتصريح خاص صادر عن وكالة النقل الجوي الفيدرالية، أو وزارة الخارجية الروسية.

وأعلنت شركة آيروفولت الروسية للطيران أنها تعلق اعتبارا من الإثنين، كل رحلاتها باتجاه أوروبا بعد قرار الاتحاد الأوروبي إغلاق مجاله الجوي بالكامل أمام كل الطائرات الروسية.

وقالت الشركة في بيان نشر مساء الأحد: “بسبب القيود المرتبطة بالمجال الجوي التي وضعتها السلطات الأوروبية تعلق أيروفلوت اعتبارا من الإثنين 28 فبراير 2022، وحتى إشعار آخر رحلاتها إلى كل الوجهات الأوروبية”.

ومن ألمانيا إلى السويد مرورا بفرنسا وإيطاليا قررت دول أوروبية إغلاق مجالها الجوي أمام الشركات الروسية.

كذلك أعلنت كندا بعد ظهر الأحد إغلاق مجالها الجوي أمام كل الشركات المشغلة لطائرات روسية.

وأعلنت وزارة النقل الألمانية الأحد “منع طيران الطائرات ومشغلي الطائرات الروسية في المجال الجوي الألماني”.

وأوضحت برلين أن هذا المنع سار مدة ثلاثة أشهر لكنه لا يشمل رحلات إنسانية محتملة.

وبعدما بدا أن فرنسا مترددة بهذا الشأن أعلنت ظهر الأحد قرارا مماثلا وكتب الوزير المنتدب لشؤون النقل جان-باتيست جباري في تغريدة “تغلق فرنسا مجالها الجوي أمام كل الطائرات والشركات الروسية اعتبارا من مساء الأحد. في وجه الغزو الروسي لأوكرانيا ترد أوروبا بوحدة صف كاملة”.

وقال وزير البنى التحتية الهولندي مارك هاربرز “لا مكان في المجال الجوي الهولندي لنظام يعتمد عنفا وحشيا غير مجد”.