«روبكس» توقف العمل بمصنعين مؤقتا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

روبكس تفصح تفاصيل خطة تقشف لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتوترات العالمية

«روبكس» توقف العمل بمصنعين مؤقتا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:51 م, الأثنين, 14 مارس 22

أعلنت شركة إيقاف العمل بمصنعين من مصانعها لمدة ستة أشهر مؤقتا بسبب تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية.

وقالت روبكس فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الإثنين، إن مجلس الإدارة اضطر إلى اعتماد خطة تقشفية بسبب تلك الأحداث وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد العالمى والمحلى.

وتتضمن خطة التقشف المعتمدة من مجلس الإدارة إيقاف العمل بمصنع صب منتجات البوليستر ، وكذلك مصنع الرخام الصناعى (الكوريان) لمدة ستة أشهر مبدئيا.

كما تتضمن الخطة التحفظ فى استكمال خطط التوسع الصناعى خاصة فيما يتعلق بإضافة مصانع جديدة إلى مجموعة مصانع الشركة خلال الفترة القادمة.

وتشدد الخطة فى نفس الوقت على ضرورة الحفاظ على خطط رفع كفاءة وتطوير القدرات الإنتاجية لمصانع الشركة فى الوقت الحالى.

روبكس : الحرب الأوكرانية زادت من تكاليف الشركات بعد كورونا

وتعانى الشركة (كغيرها من الشركات) من ارتفاع محليا وعالميا منذ انتشار فيروس كورونا عام 2020، وتقول الشركة إن الحرب الروسية الأوكرانية زادت من الأوضاع سوءا بما قد يؤدى إلى كساد اقتصاى عالمى.

وتصدر روبكس منتجاتها إلى إضافة إلى مبيعات السوق المحلى، ونجحت الشركة خلال العام الماضي في زيادة إلى 20 مليون جنيه بما يمثل 14% من إجمالى مبيعات 2021.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى نوفمبر الماضى على إنشاء مصنع لمنتجات المعاد تدويرها -البلاستيفيبر الخشبي- المكون من الخامات البلاستيكية والخشبية بتكلفة 16.5 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إنها ستسعى إلى تمويل تكلفة المصنع من خلال قرض بنكى ، وفي حالة عدم الاتفاق مع البنوك سيتم الإنشاء بتمويل ذاتي.

وأعلنت الشركة فى وقت لاحق عن دراسة الخيارات التمويلية الممكنة لإنشاء أحدهما لمنتجات البلاستيفيبر والثاني لمنتجات البلاستيك الخشبي بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة مفاعلات مصنع إعادة تدوير خام الأكريلك.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 200 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بمبيعات بقيمة 179 مليون جنيه خلال العام السابق 2020.

وتحول أداء الشركة إلى الربحية بقيمة 688 ألف جنيه خلال عام 2021، مقارنة بصافي خسارة قدرها 1.2 مليون جنيه خلال العام السابق 2020.

وقالت الشركة إن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر على مخططاتها المستهدفة خلال العام الجارى، فيما يتعلق بحجم الانتاج والمبيعات والأرباح ،وفقا للإفصاح المرسل للبورصة.