رغم خسارتها 4% خلال الأسبوع..استقرار أسواق الأسهم في الإمارات

ارتفاع مؤشر الأسهم الرئيسي 1.2 % فى دبى

رغم خسارتها 4% خلال الأسبوع..استقرار أسواق الأسهم في الإمارات
أحمد فراج

أحمد فراج

6:06 م, الجمعة, 25 فبراير 22

استقرت أسواق الأسهم في الإمارات اليوم الجمعة، تماشيا مع ارتفاع الأسهم العالمية، إذ رحب المستثمرون في جميع أنحاء العالم بالعقوبات الغربية المنسقة ضد روسيا والتي استهدفت البنوك لكنها تركت قطاع الطاقة في موسكو دون مساس إلى حد كبير، بحسب وكالة رويترز.

كان الهجوم الروسي، عبر البر والبحر والجو، الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، مما دفع عشرات الآلاف إلى الفرار من منازلهم بينما هزت الانفجارات وإطلاق النار المدن الرئيسية الأوكرانية.

ارتفاع مؤشر الأسهم الرئيسي 1.2 % فى دبى

وفي دبي، ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي 1.2 % بعد يوم من تسجيله أكبر انخفاض يومي له في شهر.

وارتفع سهما بنك دبي الإسلامي وإعمار العقارية 2.7 % و 1.6% على الترتيب.

واستقرت سوق الأسهم في دبي بعدما هوت أمس الخميس فيما يقيّم المستثمرون بحذر تأثير الصراع في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي.

صعود مؤشر أبو ظبي 0.4 %

وصعد مؤشر أبو ظبي 0.4 % مدعوما بقفزة 0.6 % في أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد.

ومع هذا، خسر كلا المؤشرين 4 % حتى الآن هذا الأسبوع.

تعاون بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة أستانا

فى سياق متصل، أعلنت سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة أستانا الدولية اجتماع المسئولين الرسميين من السوقين الماليين بهدف بحث سُبل التعاون المشترك بينهما وتحديد الخطوات الفورية القادمة نحو تحقيق مستهدفات مذكرة التفاهم المبرمة في أكتوبر 2021.

ويهدف كلا الطرفين إلى تعزيز أواصر الترابط بين أعضاء التداول في كلتا السوقين، مما سيدعم الجهود المشتركة نحو تعزيز التدفقات الاستثمارية ورفع مستويات السيولة.

ويعتزم الطرفان اتخاذ خطوات جادة لتعزيز سُبل التعاون المشترك هدفاً إلى تمكين الوسطاء من الاستثمار في السوق، وبالتالي دعم الوسطاء في كلتا السوقين.

ويبحث الطرفان إمكانية تحقيق الربط بين مركزي إيداع الأوراق المالية لكليهما بسلاسة من أجل دعم عمليات الإدراج المزدوج المحتملة في الصناديق الاستثمارية المتداولة وغيرها من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت.

وتنضوي تحت مظلة التعاون بينهما المنتجات المتداولة المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتشمل مجالات التعاون الأخرى، على الأجل الطويل، فرص تطوير سوق حلول التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا البنية التحتية للأسواق، و رفع وعي المستثمرين وفرص انتداب الكوادر العاملة والموظفين بينهما.