رغم انسحابها من خصخصة ميناء حيفا.. موانئ دبي تؤكد اهتمامها بالاستثمار فى إسرائيل

شركة إسرائيلية: ندرس خيارات مختلفة من أجل مواصلة العملية سواء بمفردنا أو من خلال شركاء آخرين

رغم انسحابها من خصخصة ميناء حيفا.. موانئ دبي تؤكد اهتمامها بالاستثمار فى إسرائيل
أحمد فراج

أحمد فراج

2:59 م, الجمعة, 3 ديسمبر 21

أعلن الجهاز المسؤول عن الخصخصة في إسرائيل أن شركة موانئ دبي العالمية انسحبت من عرض مشترك مع شركة إسرائيلية لخصخصة ميناء حيفا ، بحسب وكالة رويترز.

وأبرمت موانئ دبي العالمية اتفاقا مع شركة شيبياردز إندستريز الإسرائيلية للتعاون حصريا في خصخصة ميناء حيفا، أحد مينائي إسرائيل الرئيسيين على البحر المتوسط.

موانئ دبي تطلت إنهاء شراكتها في عرض سابق

لكن في بيان صدر في وقت متأخر أمس الخميس، قالت سلطة الشركات الحكومية الإسرائيلية إن موانئ دبي طلبت إنهاء شراكتها في هذا العرض، مضيفة أن شيبياردز إندستريز طلبت مواصلة العمل بمفردها.

ولم تذكر شركة موانئ دبي العالمية سبب انسحابها من العرض. وقالت في بيان إنها على الرغم من أنها قررت عدم المشاركة بعد الآن في خصخصة ميناء حيفا، فإنها ما زالت مهتمة بالاستثمار في إسرائيل باعتبارها من المراكز التجارية الرئيسية.

وأضافت شركة تشغيل الموانئ التي مقرها دبي أنها ستقيّم المزيد من الفرص في إسرائيل لدى ظهورها.

العرض المشترك أحد عدة مشروعات بين إسرائيل والإمارات

وكان العرض المشترك واحدا من عدة مشروعات بين إسرائيل والإمارات أعقبت اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات في العام الماضي.

وتعمل الحكومة الإسرائيلية على بيع الموانئ المملوكة للدولة وتشييد مرافئ خاصة جديدة في محاولة لتشجيع المنافسة وتخفيض النفقات.

شركة إسرائيلية: ندرس خيارات مختلفة لمواصلة العملية بمفردنا أو مع شركاء

وفي بيان، قالت شركة شيبياردز إندستريز الإسرائيلية إنها “تدرس خيارات مختلفة من أجل مواصلة العملية سواء بمفردها أو من خلال الانضمام إلى شركاء آخرين”.

ومن المتوقع إعلان الفائز في مناقصة خصخصة ميناء حيفا قبل نهاية 2021.

يشار إلى أنه فى نهاية أكتوبر 2020، أعلنت شركة أحواض بناء السفن الإسرائيلية أنها قدمت عرضا مشتركا مع موانئ دبي العالمية في عملية خصخصة ميناء حيفا.

ووقعت الشركتان اتفاقا للتعاون الحصري في عملية خصخصة الميناء، أحد ميناءين بحريين رئيسيين في إسرائيل.

وجاء الإعلان في أعقاب اتفاق إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات في سبتمبر.

وقالت شركة أحواض السفن الإسرائيلية إن هذا التعاون سيساعد في تعزيز القدرة التنافسية للموانئ وخفض النفقات وتأسيس بنية تحتية متطورة للتجارة الدولية واللوجستيات، مشيرة إلى أن ذلك سيجعل من ميناء حيفا مركزا محوريا في الشرق الأوسط.

موانئ دبي توقع مجموعة من الاتفاقات مع دوفر تاور الإسرائيلي في سبتمبر 2020

وفي سبتمبر 2020، قالت موانئ دبي المملوكة للحكومة والتي تشغل مواني في أنحاء العالم إنها وقعت مجموعة من الاتفاقات مع دوفر تاور الإسرائيلية تتضمن عرضا مشتركا لخصخصة ميناء حيفا.

من بين مالكي دوفر تاور رجل الأعمال الإسرائيلي شلومي فوجيل، وهو أحد المساهمين في شركة أحواض السفن. وقال فوجيل وقتها إن موانئ دبي العالمية ستتعاون مع أحواض السفن الإسرائيلية فيما يتعلق بعرض خصخصة ميناء حيفا.

وتبيع إسرائيل الموانئ المملوكة للدولة وتبني أخرى خاصة جديدة لتشجيع المنافسة وخفض التكاليف.

ويحتاج ميناء حيفا إلى التطوير ليتمكن من المنافسة مع ميناء حديث تشيده مجموعة شنغهاي إنترناشونال بورت الصينية في موقع قريب.