رغم العمليات العسكرية.. أوكرانيا تواصل نقل الغاز الروسي إلى أوروبا

مرور الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا مستمر بشكل طبيعي

رغم العمليات العسكرية.. أوكرانيا تواصل نقل الغاز الروسي إلى أوروبا
أحمد فراج

أحمد فراج

12:11 م, الأحد, 27 فبراير 22

أعلنت شركة الطاقة الروسية الحكومية العملاقة جازبروم اليوم الأحد أن صادرات الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا مستمرة بشكل طبيعي تماشيا مع طلبات العملاء، مشيرة إلى أن طلبات الحصول على الغاز عبر هذا الطريق بلغت 107.5 مليون متر مكعب حتى اليوم، بحسب وكالة رويترز.

من ناحية أخرى، قالت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا اليوم الأحد إن القوات الروسية فجرت خط أنابيب للغاز الطبيعي في مدينة خاركيف الأوكرانية.

ونشرت خدمة الاتصالات تسجيلا مصورا للانفجار، الذي كان على شكل عيش الغراب، على تطبيق تيليجرام للرسائل.

ولم يتضح على الفور مدى أهمية خط الأنابيب وما إذا كان التفجير قد يعطل شحنات الغاز خارج المدينة أو البلاد. ورغم الحرب تواصل أوكرانيا شحن الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا.

القوات الروسية تهاجم منشآت نفط وغاز في أوكرانيا

وقال مسؤولون اليوم الأحد إن القوات الروسية هاجمت منشآت نفط وغاز في أوكرانيا مما أدى إلى وقوع انفجارات ضخمة في الوقت الذي يستعد فيه الحلفاء الغربيون لفرض عقوبات جديدة بما في ذلك منع البنوك الروسية الرئيسية من نظام المدفوعات العالمي الرئيسي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تمنع القوات الروسية من التقدم في العاصمة كييف مع دخول أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية يومه الرابع.

وقال الكرملين إن وفدا وصل إلى روسيا البيضاء المجاورة لإجراء محادثات وينتظر الآن الأوكرانيين.

ونقلت وكالة أنباء إيفاكس عن المتحدث باسم الكرملين قوله اليوم الأحد إن وفدا روسيا وصل إلى روسيا البيضاء لإجراء محادثات مع أوكرانيا فيما ستعد أول مفاوضات منذ أن بدأت روسيا غزوها في 24 فبراير.

وقال المتحدث دميتري بيسكوف إن الوفد الروسي يضم مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع ومكتب الرئيس فلاديمير بوتين وينتظر وصول نظرائهم الأوكرانيين إلى مدينة جوميل في روسيا البيضاء.

لكن زيلينسكي رفض هذا العرض قائلا إن مينسك نفسها متواطئة في الغزو الروسي لكنه ترك الباب مفتوحا أمام إجراء مفاوضات في مناطق أخرى.

الصواريخ الروسية تتسبب فى إشعال النار في محطة نفطية

وقالت رئيس بلدية فاسيلكيف بجنوب غربي كييف إن الصواريخ الروسية أدت إلى إشعال النار في محطة نفطية في البلدة. وأظهرت منشورات على الإنترنت تسبب الانفجارات في تصاعد ألسنة اللهب والدخان الأسود في سماء الليل.

مرور الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا مستمر بشكل طبيعي

وفي وقت لاحق قالت الشركة التي تدير خط أنابيب الغاز في أوكرانيا اليوم الأحد إن مرور الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا مستمر بشكل طبيعي وإنه لم تلحق أي أضرار بخط الأنابيب جراء أي انفجارات.

وأفادت وكالة حكومية أوكرانية أن هناك تقارير عن قتال عنيف بالقرب من مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، في الشمال الشرقي، حيث فجرت القوات الروسية خط أنابيب للغاز الطبيعي.

وقالت رئيسة بلدية فاسيلكيف ناتاليا بالاسينوفيتش “العدو يريد تدمير كل شيء”.

وفي لاحق قال أنطون هيراشينكو مستشار وزير الداخلية الأوكراني على تليجرام إن القوات الروسية دخلت خاركيف.

وقال كذلك الحاكم المحلي أوله سينجوبوف إن القوات الأوكرانية تقاتل القوات الروسية في شوارع مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا اليوم الأحد.

وأضاف سينجوبوف “مركبات خفيفة للعدو الروسي اقتحمت خاركيف بما في ذلك وسط المدينة”.