رغم اتجاه الخامين القياسيين للصعود للأسبوع الرابع .. سعر النفط يتراجع عالميا

تراجع سعر النفط فى عقود خام غرب تكساس

رغم اتجاه الخامين القياسيين للصعود للأسبوع الرابع .. سعر النفط يتراجع عالميا
أحمد فراج

أحمد فراج

1:17 م, الجمعة, 14 يناير 22

شهد سعر النفط تراجعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة لينخفض للجلسة الثانية على التوالي متأثرا بتوقعات بأن واشنطن قد تتحرك قريبا لكبح الأسعار التي ما زالت فوق 80 دولارا للبرميل، بينما أثرت القيود على الحركة في الصين لمكافحة تفشي كوفيد-19 على الطلب على الوقود، بحسب وكالة رويترز.

وانخفض سعر النفط فى العقود الآجلة لمزيج برنت 6 سنتات إلى 84.41 دولار للبرميل .

تراجع سعر النفط فى عقود خام غرب تكساس


وتراجع سعر النفط فى عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 % إلى 81.91 دولار للبرميل.

وعلقت الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعض الرحلات الجوية الدولية، وكثفت الجهود لكبح تفشي الفيروس في إقليم تيانجين بينما انتشرت السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا في مدينة داليان بشمال شرق الصين.

وحثت مدن كثيرة، منها بكين، السكان أيضا على عدم السفر خلال عطلة العام القمري الجديد، وهو ما قد يقلص الطلب على الوقود خلال موسم ذروة السفر.

كما سجلت الصين في 2021 أول انخفاض سنوي في واردات النفط الخام منذ 20 عاما.

وزارة الطاقة الأمريكية تبيع 18 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الخميس إنها باعت 18 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي لست شركات.

ورغم ذلك يتجه الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط للصعود للأسبوع الرابع على التوالي، بدعم من المخاوف بشأن الامدادات والمخاوف السياسية في ليبيا وكازاخستان، وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية لأدنى مستوى منذ 2018.

على صعيد آخر، أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الجمعة السيطرة الكاملة على حريق اندلع في وحدة لإسالة الغاز بمصفاة ميناء الأحمدي، مؤكدة “عدم تأثر عمليات المصفاة وعمليات التصدير جراء الحريق”.

وقالت الشركة في سلسلة تغريدات على حسابها على موقع تويتر إن عشرة أشخاص أصيبوا بينهم خمسة بحروق شديدة نتيجة الحريق مشيرة إلى أن الوحدة المتضررة كانت خارج الخدمة.

وأضافت “كما لم تتأثر عمليات التسويق المحلي وعمليات تزويد وزارة الكهرباء والماء”.

وفي سبتمبر ، أعلنت الشركة أنها بدأت مشروعا صديقا للبيئة يتضمن زيادة القدرة التكريرية في مصفاة ميناء الأحمدي إلى 346 ألف برميل يوميا.

تراجع أسعار النفط فى ختام تعاملات أمس

وتراجعت أسعار النفط أمس لخميس مع جني المستثمرين للأرباح بعد يومين من المكاسب وسط مخاوف من زيادات حادة في أسعار الفائدة الأمريكية، لكن الخسائر تلتها توقعات بانتعاش اقتصادي قوي من شأنه أن يعزز الطلب في سوق يعاني شحا في المعروض.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف 52 سنتا توازي 0.63% لتبلغ عند التسوية 82.12 دولار للبرميل، وذلك بعد ارتفاعها 5.6% في اليومين السابقين.

ولم تكن العقود الآجلة لخام مزيج برنت أحسن حظا من سابقتها، إذ هبطت هي الأخرى 20 سنتا، أو 0.24% لتبلغ عند التسوية 84.47 دولار للبرميل بعد صعودها 4.7% في الجلستين السابقتين.