رحيل أستاذ الدراما والمسرح يسري الجندي.. قيمة ثقافية وفنية «لن تعوض»

بعد مشوار فني طويل

رحيل أستاذ الدراما والمسرح يسري الجندي.. قيمة ثقافية وفنية «لن تعوض»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

1:55 ص, الخميس, 10 مارس 22

رحل عن عالمنا صباح الأربعاء الكاتب الدرامي والمسرحي القدير يسري الجندي عن عمر يناهز 80 عاما، بعد مشوار فني طويل قدم على مدى سنين طويلة العديد من المسرحيات والمسلسلات التليفزيونية التي رسخت وجدان المشاهد العربي.


الجندي من مواليد محافظة دمياط، وأثري الجندي الساحة الدرامية بكتاباته التي وضعته في المرتبة الأولي بين المؤلفين في فترة زمنية خلال السنوات الماضية.

المال طالعت أراء النقاد والكتاب حول رحيله، ولم يختلف أحد على قيمته الفنية والثقافية التي “لن تعوض”.

سمير الجمل: يسري الجندي نموذج للكاتب كما ينبغي

بدوره، قال الكاتب سمير الجمل إن الراحل يسري الجندي كان نموذجا للكاتب كما ينبغي أن يكون، لافتا إلى أنه كان محملا بثقافة متنوعة التي جعلت منه من أصحاب الرأي والمواقف.


وأضاف: “إلى جانب ثقافته هناك الخبرة الواسعة وعندما تأتي هذه من المسرح وتحديدا من الثقافة الجماهيرية تكون لها ميزة خاصة جدا وهي الاقتراب من النبض الشعبي والرأي العام”.

وأردف قائلا إن تجاربه كانت ممتدة للمسرح بكل أنواعه ولم تقتصر على الثقافة الجماهيرية وحدها، لذلك كان حضوره في الدراما التليفزيونية إضافة جديدة.


وأشار إلى أن الجندي كان من ألمع كتاب الدراما التليفزيونية، فقد جاء من المسرح وهو يحمل شهرته بعد ان قدم سلسلة مسرحيات مهمة حققت له شهرة واسعة وقتها.


وأشار إلى أن الجندي أضاف للدراما التليفزيونية بتعمقه في التاريخ وثقافته الواسعة.


وتابع أن الراحل واحدا من الذين أفادوا الدراما التليفزيونية برؤيته الثاقبة للأمور في مصر والعالم العربي من حولنا، وهذه هي سمات المؤلف الكبير برغم أنه كان متواضع بشدة في تعامله الإنساني ويمد المساعدة للشباب.


وأوضح أننا للأسف الشديد حكمنا عليه بالموت وهو على قيد الحياة بسبب أهمالنا له واغفال دوره في الساحة الدرامية السنوات الأخيرة.

وقال إن “هذا الأمر ينطبق على كبار كتاب الدراما الذين يجلسون في بيوتهم والجمهور يشهد على تدني أغلبية مستوى الأعمال الدرامية التليفزيونية برغم أنها تمثل الأمن القومي للبلاد في صناعة الوعي والثقافة فأصبحت أمة اقرأ تنظر فقط”.

محمود قاسم : الجندي تميز في الأعمال المسرحية كثيرا، وكانت أعماله التليفزيونية قليلة برغم أنها كانت جيدة

من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم إن يسري الجندي كان مؤلفا مميزا وله قيمته الفنية.

وأضاف أنه تميز في الأعمال المسرحية كثيرا، وكانت أعماله التليفزيونية قليلة برغم أنها كانت جيدة.


وأشار إلى أن له مسرحيات تحولت لأعمال سينمائية مهمة فيما بعد مثل مسرحية على الزيبق وحققت له شهرة كبيرة.


ولفت قاسم إل أن يسري الجندي كاتب درامي ومسرحي لايعوض قي قيمته وثقافته أبدا في مجال الفن.

فايزة هنداوي:.كان يقدم مسلسلات ناجحة جدا إضافة لأعماله المسرحية المميزة

وقالت الناقدة فايزة هنداوي إن الجندي كان أفضل كاتب درامي يستطيع عمل إسقاط في أعماله الفنية سياسيا على الواقع المعاصر في حياتنا.

ولفتت إلى أنه كان يقدم مسلسلات ناجحة جدا إضافة لأعماله المسرحية المميزة في مسيرته الفنية بالطبع التي اشتهر بها.

وتابعت أنه كان بعيدا عن العمل الفني خلال السنين الماضية لتغير الظروف الإنتاجية التي أثرت على السوق بشكل عام وتسببت في عدم تواجد مخرجين ومؤلفين كبار بقيمة يسري الجندي، بالإضافة أنه كان يعاني من أزمات صحية بحكم السن.