«راية القابضة» تنقل ملكيتها فى 3 شركات لتابعتها «راية للنظم»

بهدف هيكلة قطاع تكنولوجيا المعلومات تحت مظلة الأخيرة

«راية القابضة» تنقل ملكيتها فى 3 شركات لتابعتها «راية للنظم»
أحمد علي

أحمد علي

7:39 ص, الأحد, 6 مارس 22

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن شركة «راية القابضة للاستثمارات المالية» نقلت ملكيتها فى 3 شركات تابعة وهى «Raya Network Power» و«راية للشبكات» و«راية لخدمات مراكز البيانات» إلى شركتها التابعة «راية للنظم».

ونفذت «راية القابضة» 3 عمليات نقل ملكية فى سوق صفقات خارج المقصورة الخميس الماضى، وهى راية للشبكات بقيمة 1.9 مليون جنيه، و«Raya Network Power» بنحو 12.390 مليون، و«راية لخدمات مراكز البيانات» بقيمة 2.939 مليون، وفقًا لبيانات البورصة المصرية.

وأضافت المصادر أن «راية القابضة» تسعى إلى هيكلة قطاع تكنولوجيا المعلومات وتجميعه تحت مظلة «راية للنظم» فى إطار استراتيجية ترتيب قطاعات المجموعة الاستثمارية .

وتضم «راية القابضة» 10 قطاعات استثمارية منها تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات، والمبانى الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والصناعة.

وأوضحت المصادر أن «راية القابضة» ستدرس مستقبلًا مصير شركة «راية للنظم» التى يتخطى رأسمالها نحو 300 مليون جنيه تقريبًا، موضحة أن الخيارات المتاحة التى سيتم دراستها؛ الطرح فى البورصة أو إمكانية دخول مستثمرين جدد فى هيكل الملكية على غرار ما حدث فى شركة «أمان القابضة».

يُذكر أن «راية القابضة» نقلت ملكيتها فى شركات أمان للدفع الإلكترونى و أمان للتمويل متناهى الصغر، وأمان للخدمات المالية (التمويل الاستهلاكى) لصالح شركة «أمان القابضة» ثم باعت نحو %24 للبنك الأهلى المصرى.

كانت «راية القابضة» أعلنت فى أبريل الماضى، فى إفصاح للبورصة المصرية، عن تنفيذ البنك الأهلى المصرى عرض الاستحواذ على %24 من شركة أمان جروب للخدمات المالية غير المصرفية بقيمة 480 مليون جنيه، تُمثل 9 ملايين سهم، بمتوسط سعر 53.33 جنيه للسهم. وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع صافى الربح المجمع قبل حقوق الأقلية إلى 481.9 مليون جنيه خلال التسعة شهور المنتهية فى سبتمبر الماضى، مقارنة مع خسائر 53.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020 مع ارتفاع إيراداتها إلى 12.4 مليار مقارنة مع إيرادات بلغت 7.6 مليار خلال الفترة المقارنة من 2020، ويتوزع هيكل ملكيتها، بين عائلة مدحت خليل رئيس الشركة، وعائلة الطويل، وشركة الاستثمارات القابضة العالمية المحدودة، وآخرين وفقًا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة