رئيس هيئة الأنفاق: تذكرة قطار العاصمة الإدارية تراعي البعد الاجتماعي للمواطنين

القطار هو وسيلة نقل جماعي ليست لفئة معينة من الشعب

رئيس هيئة الأنفاق: تذكرة قطار العاصمة الإدارية تراعي البعد الاجتماعي للمواطنين
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:53 م, الخميس, 3 مارس 22

قال الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن سعر تذكرة القطار الكهربائي «عدلي منصور – العاصمة الادارية » ستكون تنافسية بالنسبة لباقي وسائل النقل التى تقطع نفس المسافة التي يبدأها القطار حتى وصوله لمحطة النهاية.

وأضاف – في تصريحات صحفية اليوم- أن القطار هو وسيلة نقل جماعي وليس لفئة معينة من الشعب، ومن ثم فإنه لابد أن تكون مناسبة وفي متناول قدرة الجميع، وذلك أسلوب دائم تضعه وزارة النقل في جميع المواصلات التى تبنيها.

وتابع: “لا يتم تحميل قيمة تكلفة إنشاء مثل هذه المشروعات الكبري على سعر التذكرة، ويتم دائما عند إطلاق مشروع جديد وضع القيمة الكاملة لبنود التشغيل، وعادة لا يتم تطبيقها لأنه يوضع في الاعتبار ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين وباقي الوسائل الخاصة”.

ويمتد مشروع القطار الكهربائى بطول 90 كم ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلى منصور الواقعة شمال القاهرة.

كما يرتبط مع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة العاصمة الإدارية 2، ويربط مع القطار الكهربائى السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذها فى محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس.

ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، وينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوبا من محطة الروبيكى إلى العاصمة الإدارية الجديدة وصولا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بقيمة 1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، وتمويل شراء 22 قطاراً بمبلغ 500 مليون دولار.