رئيس «موانئ البحر الأحمر» لـ«المال»: «الجرافات الإماراتية» تبدأ تكريك «الممر» ورصيف الحاويات سفاجا خلال أيام

هيئة موانئ البحر الأحمر لديها 6 موانئ فى 3 محافظات، وتشمل 33 رصيفا بأطوال 7 كم

رئيس «موانئ البحر الأحمر» لـ«المال»: «الجرافات الإماراتية» تبدأ تكريك «الممر» ورصيف الحاويات سفاجا خلال أيام
نادية سلام

نادية سلام

9:22 ص, الخميس, 3 مارس 22

كشف اللواء محمد عبد الرحيم ، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ، عن بدء شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، أعمال تكريك الممر الملاحى ورصيف الحاويات بميناء سفاجا الجديد، الجارى إنشاؤه حاليا، بمشاركة كراكتين تابعتين للشركة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن أعمال التكريك ستتم خلال ثلاثة أشهر، على أن يكون إتمام أعمال تكريك الرصيف والممر الملاحى فى يونيو القادم، مشيرًا إلى أن أعمال التكريك تصل إلى قرابة 17 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

وأوضح أن المشروع يستهدف الوصول إلى 17 مترًا فى رصيف الحاويات بهدف استقبال أكبر سفن الحاويات بالرصيف، وتكريك الممر الملاحى ليصل إلى 19 مترًا بدلًا من الغاطس الحالي، الذى يسمح بدخول مراكب بغاطس من 14 مترا فقط.

وتابع أن المشروع يأتى فى ضوء مواكبة خطة الدولة لتطوير الموانئ البحرية، ومن المتوقع إنهاء أعمال محطة الحاويات خلال أواخر عام 2023.

يذكر أن شركة الجرافات الفائزة بأعمال التكريك أعلنت فى بيان لها الشهر الماضى أن قيمة المشروع تبلغ بما يقرب 79 مليون درهم، بما يعادل 300 مليون جنيه، وتشمل خطة تطوير ميناء سفاجا، إنشاء محطة متعددة الأغراض رقم 2 جنوب ميناء سفاجا التى ستقام على مساحة 860 ألف م2 تقريبًا، وتتضمن إنشاء رصيف بطول 1000 متر طولى بغاطس 17 مترًا، وستسهم المحطة فى استقبال سفن البضائع العامة والحاويات بطاقة نصف مليون حاوية سنويا تصل إلى 3 ملايين حاوية، واستقبال بضائع عامة بطاقة 1.5 مليون طن تصل إلى 7 ملايين سنويًا.

وأضاف أن هيئة موانئ البحر الأحمر لديها 6 موانئ فى 3 محافظات، وتشمل 33 رصيفا بأطوال 7 كم، وتبلغ الطاقة الاستيعابية 13 مليون طن بضائع، ونقل 6 ملايين راكب فى السنة.