رئيس «مصنع 100 الحربى»: حجم الطاقة المستهدفة لإنتاج الصلب المدرع 500 إلى 600 طن شهرياً

يمكن مضاعفتها حسب الطلب

رئيس «مصنع 100 الحربى»: حجم الطاقة المستهدفة لإنتاج الصلب المدرع 500 إلى 600 طن شهرياً
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:06 ص, الأثنين, 31 يناير 22

كشف المهندس إميل حلمى، رئيس شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربى)، أن حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة لخط تصنيع الصلب المدرع تتراوح بين 500 إلى 600 طن شهريًا ويمكن مضاعفتها حسب الطلب.

واحتفلت وزارة الإنتاج الحربى الأسبوع الماضى بتوقيع بروتوكول تعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص لإنتاج الصلب المدرع لأول مرة فى مصر داخل شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربى)، بحضور الفريق أحمد خالد، نائب وزير الدفاع والمسئول عن التصنيع العسكرى، واللواء أركان حرب أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة. 

إميل حلمى لـ«المال»: تصنيع المنتج المصرى وفق 4 معايير عسكرية عالمية تضم «حلف الناتو والأمريكى والأوروبى والألمانى»

وقال إميل حلمى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الصلب المدرع المصرى تم تصنيعه وفقًا للمعيار العسكرى «military standard» العالمى، لافتًا إلى أن مصنع 100 الحربى عمل فى التنفيذ على 4 معايير عالمية هى: معيار حلف الناتو والمعيار الأمريكى والأوروبى والألمانى.

وأوضح رئيس مصنع 100 الحربى، أن الشركة نجحت فى تحقيق كل الاختبارات على المنتج الجديد، لافتًا إلى أن كل نوع منه له مستوى حماية معين وخاص به وفقًا لحجم السمك. 

وذكر أن المشاركة مع القطاع الخاص وفرت استثمارات بالمليارات على مصنع 100 الحربى كان سيتم ضخها حال إنتاجه كاملا داخله. 

وكشف أن مصر بدأت فى استخدام إنتاجها من الصلب المدرع فى تصنيع العربات المدرعة منذ نحو شهرين تقريبًا، لافتًا إلى أن هناك اتصالات من عدة سفارات أجنبية منذ نوفمبر الماضى للتشاور حول استيراد المنتج الجديد.

وأعلن المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الإنتاج الحربى، أن الوزارة تطمح إلى تصدير الصلب المدرع، وفتح أسواق جديدة إقليميا وعالميا خاصة للدول العربية والأوروبية، بما يسهم فى تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى.

وأوضح الوزير – فى تصريحات للصحفيين الأسبوع الماضى على هامش توقيع البروتوكول – أن بعض الدول العربية بينها الأردن والسعودية والإمارات بدأت فى إنتاج المدرعات، وهذا الأمر سيساعد على فتح أسواق تصديرية لمصر هناك، خاصة أن منتجى الصلب المدرع فى العالم قلة.

وأضاف أن أسعار الصلب المدرع فى مصر ستكون أرخص من منتجات الدول الأخرى بنحو %70 مما يعزز من منافسة تلك الدول وغزو الأسواق الخارجية.

وعن شكل الشراكة مع القطاع الخاص، أوضح أن الشريك يقوم بإنتاج ألواح الصلب داخل مصانعه وفقا لمتطلبات كيمائية معينة، بعدها يتم نقل الألواح إلى مصنع 100 الحربى لمعالجتها حراريا وفقا لمواصفات تحددها الكلية الفنية العسكرية وهيئة التسليح بالقوات المسلحة.

 وقال إن نجاح مصر فى إنتاج الصلب المدرع سيحقق الاكتفاء ذاتيا من المنتج بأكثر من سُمك، كما ستتفادى أى حظر على توريده قد يُفرض من جانب الجهات الخارجية المنتجة له.