رئيس مجلس النواب : الدولة المصرية لم تتخل عن التزامها بالمسار الديمقراطي حتى في ظل تفشي جائحة كورونا

أثناء إلقائه كلمة أمام الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي بشأن "التحديات المعاصرة التي تواجه الديمقراطية: التغلب على الانقسامات وبناء المجتمع"

رئيس مجلس النواب : الدولة المصرية لم تتخل عن التزامها بالمسار الديمقراطي حتى في ظل تفشي جائحة كورونا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:40 م, السبت, 27 نوفمبر 21

في إطار مشاركته على رأس وفد برلماني رفيع المستوى في أعمال الجمعية الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماعات ذات الصلة، والمُنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد، ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمة حول موضوع المناقشة العامة للجمعية بشأن التحديات المعاصرة التي تواجه الديمقراطية: التغلب على الانقسامات وبناء المجتمع. جاء أبرز محاورها على النحو التالي :

في بداية الكلمة أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن القيم الديمقراطية لطالما مثلت ضمانة جادة لمشاركة الشعوب في صنع واتخاذ القرار وترسيخ الأمن والاستقرار المُجتمعي؛ ترسيخًا لمبادئ الحكم الرشيد.

وأشار إلى أن هناك شروخًا عميقة أصابت جسد الديمقراطية، كما حاول البعض قولبة الديمقراطية، ووضعها في أطر جامدة، ساعيًا لفرضها على المجتمعات دون النظر إلى الخصوصية الثقافية والمجتمعية لهذه المُجتمعات، الأمر الذي أفقد الديمقراطية بريقها ومصداقيتها كوسيلة ناجحة لتعزيز التماسك الداخلي للمجتمعات.

رئيس مجلس النواب : الدولة المصرية صاغت رؤية وطنية في إطار معالجتها التصحيحية للخلل الذي أصاب الديمقراطية

وخلال كلمته، استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الرؤية وطنية التي صاغتها الدولة المصرية، في إطار معالجتها التصحيحية لتعزيز الديموقراطية، والتي ترتكز على تعزيز المواطنة والمساواة بين كل أطياف المُجتمع.

كما أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن الدولة المصرية حرصت على الاهتمام الخاص بالربط بين تحقيق التنمية وتعزيز الديمقراطية، عبر تمكين الفئات الأَوْلى بالرعاية من حقوقهم الأساسية، من خلال المبادرات الوطنية؛ مثل مبادرة حياة كريمة.

وشدد على أن الدولة المصرية لم تتخلَّ عن التزامها بالمسار الديمقراطي، حتى في ظل تفشي جائحة كورونا، بإجرائها انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، العام الماضي، وسط إجراءات احترازية شديدة الدقة.

في ختام كلمته، دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، البرلمانيين إلى تبادل الرؤى حيال سبل معالجة أوجه القصور التي تواجه المنظومة الديمقراطية، بكل أبعادها، بما يكفل وضع مقاربات برلمانية شاملة تضمن مسايرة الديمقراطية للتحديات النوعية التي تواجهها.