رئيس كاسيل: الأمر مقلق لأي مطور عقاري باع مشروعه بالكامل منذ فترة ولم يبدأ الإنشاءات حتى الآن (فيديو)

خلال حواره ببرنامج CEO LEVEL

رئيس كاسيل: الأمر مقلق لأي مطور عقاري باع مشروعه بالكامل منذ فترة ولم يبدأ الإنشاءات حتى الآن (فيديو)
شريف عمر

شريف عمر

7:30 م, الخميس, 24 فبراير 22

قال المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني إن نجاح أي مشروع عقاري ليس بيعه بالكامل على فترة واحدة، وإنما إعداد دراسة ومعادلة متكاملة على طريقة البيع، فالأهم للمشروع تسليمه ثم إدارته لاحقا.

وحل المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العمراني ضيفا على برنامج CEO LEVEL والذي يقدمه حازم شريف رئيس تحرير جريدة “المال” ويذاع السابعة مساء اليوم على القناة الرسمية للجريدة على موقع يوتيوب.

المعادلة المثالية للتطوير

وأضاف رئيس كاسيل : “الأمر مقلق لأي مطور عقاري باع مشروعه بالكامل منذ فترة ولم يبدأ الإنشاءات حتى الآن”، المعادلة المثالية للمطور “ابنى المشروع وخلي بعض الوحدات لتعويض فروقات الأسعار فى مواد البناء، فمن غير المنطقى بيع المشروع كله بسعر واحد”.

دور هام للبنوك

وتساءل رئيس كاسيل عن المانع من دخول البنوك ومساندة المطورين فى أولى مراحل البناء فى المشروعات المختلفة خاصة وأن الأمر يتطلب طرح الشركة للمشروع وتحقيق مبيعات فعلية والحصول على شيكات من العملاء، حينها قد يتم التوجه للبنوك للحصول على قرض.

وأفاد رئيس كاسيل بأن السوق شهدت مؤخراً دخول شريحة جديدة لشراء وحدات عقارية متأثرة بتحقيق بعض الأقارب أو المعارف مكاسب مالية من الاستثمار العقاري، وهذه الشريحة مفيدة بكل عام حتى فى ظل بعض الصعوبات فى شرح طبيعة المشروع، فهؤلاء قد يعتقدون أن المشروع عبارة عن عمارة سكنية.

تحرك لافت بمبيعات الريسيل

وأضاف، أما الشريحة التقليدية من رواد الاستثمار العقارى والتى تحصل على 20 أو 30 وحدة فى أي مشروع جديد فى بداية إطلاقه على أن يسوقها لاحقاً فقد عانت من أزمات بطء عملية إعادة البيع “الريسيل” ولكن مؤخراً حدثت انفراجة فى تلك العملية وهناك بعض الوحدات التى تمكن ملاكها من بيعها بما يعنى أن السوق بدأت تتحرك.

مشروع كاسيل لاند مارك يعد أول وأكبر مشروعات الشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 43 فدانًا بإجمالى استثمارات 3.7 مليار جنيه، يقع المشروع بقطاع R7 ، وعدد وحداته يبلغ 1800 وحدة سكنية، و196 من الوحدات الإدارية والتجارية (كاسيل جيت).

مراحل مشروع كاسيل لاند مارك

المشروع يتكون من 4 مراحل، ويتم بيعه على 5 مراحل، واستطاعت الشركة بالفعل الانتهاء من أكثر من 95% بالأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى، والتى يبلغ إجمالى عدد الوحدات بها 476 وحدة، كما تم الانتهاء من 64% من الأعمال الإنشائية بالمرحلة الثانية، و15% للمرحلة الثالثة.

فى حين انتهت أعمال الحفر بالمرحلة الرابعة من المشروع، ومن المقرر أن يتم تسليم أولى وحدات المشروع فى أغسطس 2022، وسيمتد تسليمها حتى نهاية 2024، إذ سيتم البدء فى تسليم المرحلتين الثانية والثالثة بعد 6 أشهر من المرحلة الأولى، بينما سيتم تسليم المرحلة الرابعة بعد المرحلتين الثالثة والرابعة بـ 6 أشهر.

مشروع كاسيل مارك يعتبر من المشروعات الذكية الصديقة للبيئة، إذ يعتمد 70% من إجمالى مساحة المشروع على الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى أن 81% من المساحة الكلية مساحات خضراء ومفتوحة.

المنطقة التجارية بالمشروع تشتمل على مول «كاسيل جيت» المقام على مساحة 20 فدانًا بإجمالى عدد وحدات 196 وحدة، ويضم أنشطة تجارية وإدارية، إذ تم الانتهاء من أعمال الحفر بمول «كاسيل جيت».