رئيس «جي في»: منافسة القطاع العقاري عنيفة والوضع بات خطرا ومبيعات «الأوف بلان» ليست الحل (فيديو)

إدارة المشروعات ستكون العنوان الحقيقي لنجاح المطورين

رئيس «جي في»: منافسة القطاع العقاري عنيفة والوضع بات خطرا ومبيعات «الأوف بلان» ليست الحل (فيديو)
شريف عمر

شريف عمر

7:10 م, الخميس, 17 فبراير 22

قال شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة “جي في” للاستثمارات إن المنافسة فى القطاع العقارى عنيفة للغاية فى المرحلة الراهنة و القطاع فى خطر فى ظل التوسع العمرانى الضخم، وتوجه الشركات لإطلاق أنظمة سداد شملت خصم 50% وأكثر على الكاش.

وحل شريف حمودة رئيس مجلس إدارة شركة جي في للاستثمارات ضيفا على برنامج “CEO LEVEL”  الذي يقدمه حازم شريف رئيس تحرير جريدة “المال” ويذاع في السابعة مساء اليوم على القناة الرسمية للجريدة على موقع “يوتيوب”.

وأوضح حمودة – خلال الحوار- أن “جي في” تسعى لأن يكون ذراع المقاولات هو القاطرة للتطوير العقارى فى المجموعة، عبر إنشاء محفظة من الوحدات السكنية تم بناؤها بالفعل وبيع ما يمكن منها، ومواصلة أعمال البناء تتطلب تدبير التمويلات.

مبيعات الأوف بلان لا تتناسب مع الأوضاع الحالية

واعتبر رئيس “جي في” أن نظام مبيعات ” الأوف بلان” المطبق فى السوق العقارية ليس الحل فى المرحلة القادمة خاصة مع الارتفاعات المستمرة فى التكاليف، كما أن العميل بدأ البحث عن الوحدات كاملة التشطيب، مع الابتعاد عن نصف التشطيب والذى نتج عنه عدة أزمات حاليا فى عدم إنهاء المشروعات السكنية وتأخر تنميتها لعدة سنوات.

ورأي رئيس “جي في” أن مجال إدارة المشروعات والتى تعنى خدمات ما بعد البيع ستكون العنوان الحقيقى لاستمرار نجاح المطورين فى الفترة المقبلة.

وتابع : “الآفة الكبرى فى مجال التطوير العقارى حاليا هي سياسة بناء المشروعات على مدة تقارب 8 سنوات أو بناء الوحدات التى تم بيعها ووجود قيادات للشركات ليست خبيرة بالمقاولات، فامتلاك خبرات سابقة بالمقاولات يجبرك على وضع توقيت معين للمشروعات وتحمل جميع مخاطر العملية الإنشائية للتحكم فى التكاليف”.

مواصلة الإنشاءات الأهم حاليا

وقال رئيس “جي في” : مؤخرا انضم مجموعة زملاء للعمل بالشركة لمواصلة تنشيط ذراع الاستثمار العقارى وتفاجأت بتوطن تلك الأفكار التقليدية فى السوق والتى قد تؤدى لتعطل المشروعات، وهو ما عملت على توضيحه لهم بعدم قصر التمويل على الوحدات المباعة وتدفقاتها النقدية، والتركيز على مواصلة الإنشاءات وحل مشكلة التمويل فى حالة عدم بيع بعض الوحدات، وهناك حلول سواء الشراكة أو بيع حصص من الشركة”.

“جي في” تعمل في السوق المحلية منذ عدة سنوات ولديها استثمارات متنوعة في قطاعات التطوير العقاري والمقاولات المتخصصة والتخلص من المخلفات العضوية والصلبة والأمن الغذائي وغيرها.

وايت ساند

ووفقا لمعلومات صحفية سابقة عن “جي في” ، فالأخيرة تملك مشروعين فى الساحل الشمالى، الأول يحمل اسم “وايت ساند” ويقام على مساحة 186 فدانا على طريق الإسكندرية – مطروح بالكيلو 75.

ويضم المشروع 3200 وحدة، تبدأ من 95 وحتى 290 مترا، بنماذج تبدأ من غرفتين وحتى 6 غرف، ويتميز بطول الواجهة على البحر المتوسط والتى تبلغ 750 مترا، ومساحات خضراء بنسبة 82% من إجمالى المساحة.

ويشمل “وايت ساند” وحدات سكنية، ومجمع خدمى تجارى شاليهات كما تعمل على تطوير مشروع آخر فى الساحل الشمالى على مساحة 40 فدانًا بمنطقة الكيلو 38 ، وتصل المبيعات المتوقعة للمشروعين نحو 15 مليار جنيه.

كريو بورسعيد

أما شركة كريو للتنمية فتملك مشروع «تايم سكوير بورسعيد»، سيقام على مساحة 51 ألف متر مربع، بحجم استثمارات متوقعة قدرت بـ 5 مليارات جنيه، حجم المساحة المخصصة فيه لأغراض تجارية تبلغ 90 ألف متر، فيما تبلغ حجم المساحة المخصصة لأغراض إدارية 40 ألف متر.