رئيس الوزراء: بعض الدول تضيف زيادات الأسعار كاملة على المواطن لكننا لا نفعل ذلك ونحمله جزءًا يسيرًا

مدبولي : دائماً ما نراعي البعد الاجتماعي

رئيس الوزراء: بعض الدول تضيف زيادات الأسعار كاملة على المواطن لكننا لا نفعل ذلك ونحمله جزءًا يسيرًا
صفية حمدي

صفية حمدي

7:03 م, الأربعاء, 9 مارس 22

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الموجات التضخمية التي شهدها العالم جراء الأزمة الروسية الأوكرانية نتجت عنها قفزات هائلة في الأسعار بشكل حاد للغاية على مستوى العالم ولجميع السلع الاستراتيجية.

وضرب المثل بالقمح وأنه ارتفع سعره عالميا بنسبة 48% بما يمثل أكثر من 100 دولار زيادة على كل طن خلال الـ 14 يوما منذ اندلاع الأزمة، وكذلك سعر الذرة زاد بنسبة 30%، وفول الصويا الذي يدخل في زيوت الطعام زاد سعره عالميا بنسبة 24%.

وارتفعت أسعار السكر عالميا 7%، واللحوم المجمدة بنسبة 11% والدواجن بنسبة 10% على مستوى العالم، إضافة إلى أسعار البترول التي قفزت بنسبة 55% منذ اندلاع الأزمة يما يمثل 35 دولارا زيادة، وأكد مدبولي أن هي قفزات لم يشهدها العالم منذ عشرات السنين، فضلا عن ارتفاع تكلفة الشحن التي كانت قائمة بالفعل وتفاقمت بعد وقوع الأزمة الراهنة.

وقال رئيس الوزراء : كان من الطبيعي أن تتأثر الدولة المصرية بكل هذه الارتفاعات وتلك الموجات التضخمية المتلاحقة التي طالت كل بقعة في العالم، فنحو 35% من التضخم في مصر يرد من الخارج تأثرا بتلك الموجات.

وأكد مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم على أن الدولة تعي وتدرك تماما شكوى زيادة وغلاء الأسعار، ولذلك قامت قبل وقوع الأزمة الروسية الأوكرانية، ومنذ بدء موجة التضخم العالمية بالعمل على مدار الساعة، لامتصاص أكبر قدر ممكن من التأثيرات السلبية لموجات التضخم.

وقال إن دولاً أخرى كثيرة تقوم بتحويل كل هذه الزيادة مباشرة على المستهلك والمواطن، ضارباً المثل بسعر البترول الذي زاد سعره بنسبة 100% في الدول الأوروبية فقط خلال الـ 14 يوماً الماضية، ما يعكس اتجاه بعض هذه الدول إلى تحميل المواطن مباشرة زيادة الأسعار التي تطرأ على أي سلعة.

وتابع أن الحكومة المصرية تعي تماماً أن لديها وضعا خاصا ومختلفا عن تلك الدول، وبالتالي فهي دائماً ما تراعي البعد الاجتماعي، ولذلك كانت التنسيقات مع الوزراء في المجموعة الاقتصادية، وبالأخص وزير المالية، تركز على سبل استيعاب الآثار الناجمة عن هذه الموجات التضخمية بأكبر قدر ممكن، وتحميل المواطن جزءًا يسيرًا منها فقط.

وقال رئيس الوزراء أن هذه هي سياسة الحكومة وستواصل السير على هذا النهج، طالما أن الدولة قادرة على الاستيعاب بأكبر قدر ممكن في ضوء الموازنة الحالية والاحتياطيات، ومن المؤكد حدوث زيادات، ولكن الأمر يتعلق بنسبة هذه الزيادات في مقابل الزيادة الفعلية التي يشهدها العالم، والتي تؤثر بالتالي على الدولة المصرية.