«دينامكس» تستهدف بيع 18 ألف مركبة من فيات هذا العام

مع تزايد الطلب على «تيبو» و«بروفيشنال»

«دينامكس» تستهدف بيع 18 ألف مركبة من فيات هذا العام
شريف عيسى

شريف عيسى

6:22 ص, الأحد, 6 فبراير 22

تستهدف شركة دينامكس للتوزيع، وكلاء سيارات فيات وألفا روميو فى مصر، بيع وتسليم 18 ألف مركبة من العلامة الإيطالية بنهاية العام الحالى فى ظل التوقعات التى تشير إلى تزايد وتيرة الطلب على موديلاتها سواء التابعة لفئة الملاكى خاصة «تيبو» أو المركبات التجارية «بروفيشنال».

قال عماد حلمى، رئيس مجلس إدارة الشركة، فى تصريحات لـ «المال»، إن الوصول إلى تلك المستهدفات يعتمد على عدد من العوامل والتى من أبرزها سيطرة مصنعو السيارات فى العالم على أزمة نقص المكونات، والتى فى مقدمتها «الرقائق الإلكترونية»، وقدرة دول العالم على التكيف مع متحورات فيروس كورونا، وعدم إرغامها على اللجوء إلى الإغلاق مرة أخرى على غرار سيناريو العام الأول من الوباء.

وكشف عن تبنى الشركة خطة توسعية هذا العام فى ظل تزايد مبيعات فيات فى السوق المحلية عبر ضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلية بقيمة إجمالية تصل إلى 220 مليون جنيه، بغرض تدشين 4 مراكز لخدمات ما بعد البيع، والصيانة فى 4 محافظات مختلفة بالقاهرة الكبرى، وبعض مناطق بالصعيد.

وأشار حلمى إلى أن المراكز الجديدة المزمع تدشينها لصالح العلامة الإيطالية فيات ستكون فى كل من القاهرة، والجيزة، وأسيوط، والمنيا بما يحقق أكبر تغطية ممكنة لخدمات الصيانة.

وفى سياق متصل، أشار تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» إلى أن مبيعات فيات من سيارات الركوب والمركبات التجارية فى مصر خلال عام 2021 حققت نموًا بنسبة تصل إلى %2، لتقفز إلى 13 ألفًا، و858 سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال 2020، والتى سجلت 13 ألفًا، و631 مركبة، لتحتل بذلك المرتبة التاسعة فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا فى مصر.

وذكر التقرير إلى أنه برغم نمو مبيعات العلامة الإيطالية فى مصر إلا أن حصتها السوقية تراجعت من إجمالى مبيعات سوق السيارات فى مصر من مركبات تجارية وأوتوبيسات وسيارات ركوب لتسجل %4.8 بنهاية العام الماضى، مقابل %5.9 خلال 2020.

وبين التقرير إلى ان مبيعات فيات من السيارات الملاكى هبطت خلال العام الماضى بنسبة تقترب من %3، لتسجل 12 ألفًا، و705 سيارة، مقابل 13 ألفًا، و40 سيارة تمت تسليمها خلال 2020، لتهبط حصتها السوقية إلى %5.9 بنهاية 2021، مقارنة مع حصتها السوقية خلال العام الأول من وباء كورونا، والتى بلغت %7.8 من إجمالى مبيعات سوق الملاكى.

وحصلت فيات على المركز السابع فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا لفئة السيارات الملاكى المستوردة فى مصر خلال العام الماضى، لتسحوذ على حصة تمثل %8.1 من إجمالى المركبات المباعة والتى يتم توفيرها فى السوق المحلية إعتمادًا على الخارج.

وعن أداء فيات بروفيشنال، والمتخصصة فى إنتاج المركبات التجارية، فأشار تقرير إلى أن مبيعاتها بلغت خلال العام الماضى 1153 سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال 2020 والتى بلغت 591 مركبة، بنمو بلغ نسبته %95، لتحتل بذلك المركز السادس فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا بسوق الشاحنات خلال عام 2021.

وقفزت حصة فيات بروفيشنال السوقية من إجمالى مبيعات سوق الشاحنات بنهاية العام الماضى إلى %2.3، مقارنة مع حصتها السوقية خلال 2020، والتى بلغت %1.6.

وتعد «فيات تيبو» الحصان الرابح للعلامة الإيطالية فى السوق المحلية إذ تصدرت مبيعاتها خلال العام الماضى بعد أن تمكنت من بيع وتسليم 12 ألفًا، و197 سيارة، لتستحوذ بمفردها على حصة سوقية تصل إلى %88 من إجمالى مبيعات الصانع الإيطالى فى مصر.

وحل طراز 500X، والمنتمية لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، فى المركز الثانى بعد أن بلغ مبيعاتها 439 سيارة، فى حين جاءت فيات 500، والتابعة لفئة السيارات المينى، فى المركز الثالث فى قائمة السيارات الملاكى الأعلى مبيعًا من العلامة الإيطالية بإجمالى 69 مركبة.

أما عن فيات بروفيشنال، فحصل طراز «دبلو» على المركز الأول بعد ان تمكن من بيع وتسليم 782 مركبة على مدار العام الماضى، فيما حصد موديل «فيورينو» على المركز الثانى فى قائمة الطرازات الأعلى مبيعًا من فئة بروفيشنال بإجمالى 258 مركبة، فى حين جاءت «دوكاتو» بالمركز الثالث بعد أن سلمت 113 مركبة.

وذكر تقرير صادر عن الإدارة العامة للمرور إن فيات تمكنت خلال العام الماضى من ترخيص 12 ألفًا، و348 سيارة.

وعلى الجانب الأخر، توقع موقع statista ترادع مبيعات فيات العالمية بنهاية العام الحالى بنسبة ضعيفة للغاية تصل إلى %2.3، لتسجل 863.2 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعاتها خلال العام الثانى من الوباء والتى قدرت بـ 883.2 ألف مركبة فى جميع أسواق العالم، فى إشارة واضحة إلى استمرار التداعيات السلبية لكل من فيروس كورونا، والرقائق الإلكترونية.

وذكر التقرير إلى أن إيرادات مبيعات فيات فى جميع الأسواق العالمية ستتراجع هذا العام بنسبة تقدر بـ %1.9، لتهبط إلى 15.3 مليار دولار، مقارنة مع إيراداتها خلال عام 2021، والتى بلغت 15.6 مليار دولار.

وأظهر التقرير إلى أن إيرادات فيات العالمية تعتمد على 5 أسواق عالمية فى مقدمتها البرازيل، والتى من المتوقع أن تصل إيراداتها من بيع العلامة الإيطالية بنهاية العام الحالى إلى 4.87 مليار دولار، فى حين جاءت إيطاليا فى المركز الثانى فى القائمة، حيث انه من المتوقع أن تسجل إيرادات من بيع موديلات فيات بنهاية 2022 إلى 3.89 مليار دولار.

وفى المركز الثالث، الأرجنتين بإيرادات تقدر قيمتها بـ 1.21 مليار دولار، وفى المركز الرابع فرنسا بقيمة تصل إلى 732 مليون دولار، أماا المركز الخامس، فحصلت عليه ألمانيا والتى من الموتقع أن تبيع سيارات من العلامة فيات بقيمة تقدر بـ 662 مليون دولار بنهاية العام الحالى.