«دعم صحة المرأة»: إطلاق مبادرة جديدة لعلاج 3 أمراض قريبا

تشمل تحديث بروتوكولات العلاج

«دعم صحة المرأة»: إطلاق مبادرة جديدة لعلاج 3 أمراض قريبا
إسلام عزام

إسلام عزام

5:26 م, الأحد, 13 مارس 22

قال الدكتور أحمد مرسي، المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، إنَّ وزارة الصحة ستعلن قريبًا عن مبادرة جديدة، موضحًا أنها ستهتم بالكشف وعلاج أورام الرئة، والقولون، وعنق الرحم، بالإضافة إلى تحسين وتحديث بروتوكولات العلاج الخاصة بالأورام من خلال المبادرة.

وأضاف «مرسي»، في تصريحات خاصة لـ «المال»، أن كل مبادرات وزارة الصحة سيتم دمجها في مشروع التأمين الصحي بحيث تضمن لهذه المبادرات الاستدامة والاستمرار.

وأشار إلى أنَّ أي مريضة أورام حاليًا تحتاج إلى قرار علاج على نفقة الدولة، تخضع للفحص من لجنة متعددة التخصصات؛ مما يضمن دقة التشخيص، ومعرفة المريض خطة العلاج، بالإضافة إلى التدقيق في اختيار الحالات المُستحقة للعلاج المجاني، أو التدخل الحراجي بحسب شدة المرض.

وأكد «مرسي»، أهمية مبادرات وزارة الصحة لإنشاء قواعد بيانات للمرأة المصرية، والكشف عن الأماكن الأكثر احتياجًا للوحدات الصحية، وبيان الأمراض الأكثر انتشارًا، والعمل على مكافحتها. مؤكدًا ميكنة المنظومة بالكامل لكافة المبادرات وفق خطة وزارة الصحة.

وقال «مرسي» إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق المبادرة في شهر مارس 2019 للاهتمام بصحة المرأة، ويجرى يوميا تحديث البنية التحتية وتحسين الخدمات الصحية، بجانب الكشف المبكر في 3500 وحدة صحية بأنحاء الجمهورية، لفحص المصريات بشكل سريع، وجرى الكشف على 21 مليون مرأة وفقا للمبادرة الرئاسية.

«مرسي»: المبادرة تقدم فحصا دوريا وعلاجا مجانيا بالكامل

وأضاف أن مبادرة صحة المرأة تغطي أمراض الثدي بشكل كامل، والعلاج يقدم للمواطنات بشكل مجاني تماما، مؤكدا أن أهم مكسب في المبادرة هو الفحص الدوري، والذى أصبح حقيقة في مصر لأول مرة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 23 مليونًا و 221 ألفًا و659 امرأة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، حيث تشمل المبادرة الفحص والتوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات مجانا، بداية من سن 18 عامًا، منذ إطلاقها في شهر يوليو 2019.

وأضافت الوزارة، أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات في 13 مستشفى تابع للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات بالمجان.