دراسة لإنشاء 4 مجمعات صناعية للزيوت والمنظفات بتكلفة تتخطى 6 مليارات جنيه

التمويل عن طريق البنوك أو المستثمرين أو استغلال أراضى الشركات

دراسة لإنشاء 4 مجمعات صناعية للزيوت والمنظفات بتكلفة تتخطى 6 مليارات جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

9:09 ص, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

كشف المهندس أحمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الاسكندرية للزيوت والصابون التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم الانتهاء من دراسة خطة تطوير شركات الزيوت التابعة لوزرة التموين ، والتى تتضمن إنشاء 4 مجمعات صناعية بتكلفة استثمارية تتخطى 6 مليارات جنيه خلال فترة تتراوح من 3 الى 5 سنوات بطاقة انتاجية تصل الى 2400 طن يوميًا.

كان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قال فى تصريحات سابقة أن شركة «بى دى او» للاستشارات الفنية انتهت من دراسة تطوير شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتى تضم عدد من الشركات وهى الإسكندرية للزيوت والصابون، طنطا للزيوت والصابون ، المصرية للنشا والخميرة والصابون ، أبو الهول للزيوت ، النيل للزيوت والصابون.

التمويل عن طريق البنوك أو المستثمرين أو استغلال أراضى الشركات

وقال عبدالوهاب خلال حواره مع «المال» على هامش زيارة مصنع الشركة فى كفر الزيات بمحافظة الغربية أنه سيتم البدء فى إقامة مشروع المجمعات الصناعية فور الموافقة عليه من قبل وزير التموين ومجلس الوزراء ، كاشفَا أنه فور الموافقة عليها سيتم البحث عن التمويل الملائم للمشروع والذى سيتم إما من خلال البنوك أو مستثمرين، ومن الممكن تمويله من خلال الأراضى التابعة لشركات الزيوت التى ستحقق عوائد مالية ضخمة جراء استغلالها.

وأضاف عبدالوهاب أن الدراسة تمت على 3 مراحل تتضمن المرحلة الأولى دراسة الوضع الراهن من النواحى الفنية والإدارية والتسويقية للشركات المستهدف تطويرها، والمرحلة الثانية اختيار البدائل المتاحة لكل مصنع تابع لتلك الشركات.

وأوضح بأن البديل الأول فى المرحلة الثانية من الدراسة هو تطوير شركات الزيوت، والتى قد يكون هناك صعوبة فى بعضها نظرا لوقوع أغلب المصانع داخل الكتلة السكنية، مما يتطلب هدمها وإقامتها فى مناطق اخرى.

وتابع بأن البديل الثانى يتضمن إقامة مصانع داخل المناطق الصناعية بالمحافظات والتى يعد هو البديل الأقرب للتنفيذ ، لإقامة كيانات تستطيع منافسة شركات القطاع الخاص والشركات العالمية.

وأكد عبدالوهاب أن الدراسة تضمنت إنشاء مجمعا صناعيا فى منطقة برج العرب على مساحة 140 ألف متر حيث تم تخصيص الأرض بالفعل ،لإستخلاص الزيوت بطاقة إنتاج 3 آلاف طن بذور يوميًا ، بالإضافة إلى تكرير وتعبئة الزيوت بطاقة تصل إلى 800 طن يوميا، وانتاج السمن النباتى بطاقة 5 آلاف طن يوميا، وإنتاج المارجرين الصناعى.

وقال إنه جار اختيار إقامة المجمع الصناعى الثانى ما بين منطقتى السادات والعاشر من رمضان لتكرير وتعبئة الزيوت النباتية بطاقة 800 طن يوميا ، والمجمع الصناعى الثالث يقام بمحافظة سوهاج لاستخلاص الزيوت والبذور بطاقة تصل الى ألفى طن يوميا.

وأضاف عبدالوهاب أنه سيتم إنشاء المجمع الصناعى الرابع فى منطقة العامرية لإنتاج المنظفات الصناعية والتى تشمل المنظفات المنزلية والشخصية والصابون ، لافتًا إلى أنه سيتم البدء بطاقة 40 ألف طن سنويا ترتفع إلى 100 ألف طن خلال 5 سنوات.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى فى المجمعات الصناعية تبدأ بالجزء الخاص بتكرير وتعبئة الزيوت والتى تستغرق مدة تنفيذها من عام الى عام ونصف ، تليها مرحلة الاستخلاص ، تليها مرحلة التعبئة .

وأوضح أن استهلاك مصر من الزيوت يصل إلى 2.6 مليون طن سنويا تزيد من بنسبة تتراوح من 3 الى %4 سنويا، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد مليون طن زيت النخيل والذى يتم زراعته فى المناطق الاستوائية مثل ماليزيا وإندونيسيا.

وأشار إلى أن مصر تستورد %97 من إحتياجاتها، وقد تضاعفت فاتورة الاستيراد بنحو 4 مرات خلال الـ5 سنوات الماضية من 6 آلاف جنيه للطن ليبلغ 23 ألف جنيه للطن، نتيجة عدة عوامل منها نوع المحصول، وارتفاع الطلب العالمى ، وارتفاع اسعار البترول ، وزيادة تكلفة النقل.

وقال عبدالوهاب أن مصر لم تتأثر بارتفاع أسعار الزيوت عالميا بشكل فورى ، لوجود احتياطى استراتيجى وقيام الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء بمتوسط سعرى سنويا، موضحَا أن سياسة وزارة التموين تقوم على إتاحة المنتج وعدم وجود سعرين للسلعة، حتى لا تخلق سوق سوداء.

وأكد أن مصر تستهدف تحقيق اكتفاء ذاتى من الزيوت بنسبة %10 كمرحلة أولى ، ثم %40 خلال المرحلة الثانية وذلك لتعميق الصناعة محليا، وأن الدكتور على المصيلحى وزير التموين وجه بالبدء فى إستيراد البذور الخاصة بزيت الفول الصويا من الولايات المتحدة الإمريكية ، والأرجنتين، واستيراد بذور زيت عباد الشمس من الجبل الأسود ، وأوكرانيا ، وروسيا .

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة الاسكندرية للزيوت والصابون أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على زراعة 100 ألف فدان فول صويا ومثلها عباد شمس من خلال الزراعة التعاقدية ، وتحديد سعر طن الفول الصويا عند 8 آلاف جنيه ، وسعر طن عباد 8500 جنيه لتشجيع الفلاحين على الزراعة.

وأكد عبدالوهاب أن زراعة المحاصيل الزيتية مربحة للفلاح ، متوقعا زيادة التعاقدات على زراعة المحاصيل الزيتية، خاصة أنه يمكن زراعتها فى الأراضى الصحراوية، ويتم تحميلها على محاصيل أخرى، ويبلغ عروة عباد الشمس 3 عروات، كما أن نسبة الزيت فى نبات الفول الصويا تبلغ %17، وفى عباد الشمس %42، وفى نبات الكانولا %45.

زراعة 250 ألف فدان فول صويا العام المقبل

وتوقع عبد الوهاب أن يتم خلال العام المقبل زراعة نحو 250 ألف فدان فول صويا، بالإضافة إلى الأراضى الجديدة، لافتا إلى أنه يتم إجراء مناقشات مع وزارة الزراعة واستصلام الاراضى لتحديد سعرى توريد فول الصويا وعباد الشمس للموسم الجديد فى 2022 .

مخطط لزيادة انتاج العلف الحيوانى إلى 100 ألف طن سنويًا

وقال إن حجم إنتاج شركة الاسكندرية للزيوت والصابون من العلف الحيوانى يبلغ حاليًا ما بين 40 إلى 50 ألف طن سنويًا بنسبة بروتين %14 وهى النسبة التى حددتها وزارة الزراعة ، مشيرًا إلى أن يتم توجيه كامل الإنتاج للسوق المحلى بسعر 5900 جنيه للطن الواحد ، وأنه سيتم مضاعفة الإنتاج إلى 100 ألف طن سنويًا فور إعتماد خطة تطوير شركات الزيوت والبدء فى تطويرها.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة الاسكندرية للزيوت والصابون أن حجم إنتاج المنظفات والصابون يصل إلى 12 ألف طن، يتم توجيه أغلب المنتج منها للبطاقات التموينية ، مع توريد نحو ألف طن للسوق المحلية ، و2500 طن يتم تصديره سنويًا، وذلك لكل من لبنان ، والمغرب ، وتركيا ، وليبيا ، والسودان ، وجنوب السودان .

وقال عبد الوهاب رئيس شركة الاسكندرية للزيوت والصابون إن التصدير لإفريقيا توجها استراتيجى، وقد شاركت الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى معرض المنتجات المصرية فى جوبا، وشهدت إقبال كبير على المنتجات المعروضة، ولكن توجد مشكلة فى التوسع بإفريقيا وهى افتقادها للنظم المصرفية الجيدة وعدم وجود آلية لضمان وتمويل الصادرات المصرية إليها .

استهداف الأسواق الأفريقية والمشاركة فى معرض كينيا خلال 2022

وأضاف عبدالوهاب أنه يتم حاليا الاتفاق على تصدير المنظفات والصابون إلى عدد من الدول الافريقية منها بوروندى وكينيا ، كاشفًا أنه يتم حاليا التحضير للمشاركة فى معرض افريقى ضخم مستهدف اقامتها فى كينيا خلال عام 2022 .

يذكر أن شركة الإسكندرية للزيوت والصابون تأسست عام 1963 وتتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية وهى مملوكة بالكامل للشركة القابضة.