«دبى العقارية» تشترى 48 فدانًا لإنشاء مشروع سكنى فى «العلمين الجديدة»

«دبى للتطوير العقارى» تعتمد على مواردها الذاتية فى عملية التمويل

«دبى العقارية» تشترى 48 فدانًا لإنشاء مشروع سكنى فى «العلمين الجديدة»
جريدة المال

شريف عمر

سارة لطفي

10:34 ص, الأحد, 30 يناير 22

اشترت شركة دبى للتطوير العقارى قطعة أرض مساحتها 48 فدانًا فى مدينة العلمين الجديدة، لإنشاء مشروع سكنى متكامل عليها، وذلك فى إطار خطتها التوسعية التى تضم العاصمة الإدارية الجديدة والدلتا.

قال عبد الفتاح المر، رئيس مجلس إدارة شركة دبى العقارية، إن شراء الأرض تم من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وفقًا لآلية التخصيص الفورى المباشر، وسيتم إنشاء مشروع سكنى يضم فيلات فاخرة ومتوسطة، كما يخصص مساحة لإنشاء مول تجاري.

وأكد «المر» فى تصريحات لـ«المال»، أن «دبى للتطوير العقارى» تعاقدت مع مكتب محمد طلعت للاستشارات الهندسية MTA لإعداد التصميمات النهائية للمشروع، والتى يجرى العمل عليها حاليًا، لتحديد القيمة الاستثمارية المرتقبة، ومن المقرر البدء فى تنفيذه بنهاية العام الحالي.

وأضاف أن «دبى للتطوير العقارى» تعتمد على مواردها الذاتية فى عملية التمويل، ولن تضطر للجوء إلى الاقتراض من المؤسسات المالية أو البنوك.

وتأسست دبى العقارية عبر مساهمات لعدة رجال أعمال يعملون فى القطاع فى منطقة الدلتا ومنها دمياط الجديدة، ومؤخرًا اتجهوا لاختراق العاصمة الإدارية الجديدة وتطبيق خطة توسعية تشمل الأنشطة السكنية والتجارية والادارية.

يشار الى أن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت منذ فترة أراضى مخصصة للنشاط العمرانى والسكنى فى العلمين الجديدة، وتم تحديد سعر المتر بقيمة تقارب 2970 جنيها، تشمل نسبة بنائية %50 من مساحة الأرض.

وتطرق لتملك «دبى» عدة مشروعات فى العاصمة الإدارية الجديدة، منها كابيتال دبى مول بحجم استثمارات مليار جنيه، تم بيع %60 منه، ووصلت نسبة الإنشاءات %90.

وأضاف أن الشركة أطلقت مؤخرًا المشروع الثانى برج أوبسيدير، من نوعية المشروعات الإدارية التجارية الفندقية على مساحة 3.5 فدان، ويتكون من 25 دورًا، وتصل استثماراته لنحو 6 مليارات جنيه فى منطقة الداون تاون.

وأفاد بأن الشركة تنوى أيضًا إطلاق مشروع جديد فى العاصمة الإدارية من نوعية الكمويند السكنى المتكامل على مساحة تفوق 45 فدانا فى منطقة الحى الثامن، وسيتم الكشف عن التفاصيل فى النصف الثانى من العام الحالى.

ولفت «المر» إلى أن «دبى كابيتال» تمتلك محفظة أراضٍ بإجمالى 300 فدان فى منطقة الدلتا، وتعمل فيها على تطوير أكثر من مشروع، لأغراض تجارية سكنية إدارية، وذلك منذ عام 2019.

وذكر رئيس مجلس إدارة شركة دبى للتطوير العقارى أن حجم استثمارات الـ300 فدان تقدر بقيمة 3 مليارات جنيه، وقد انتهت الشركة من تطوير 150 فدانا، مشيراً إلى أنه سيتم التخطيط لاختيار المناطق التى سيتم طرحها فى الدلتا.

وقال إن الشركة تسعى للتواجد والاستثمار بالعاصمة الإدارية تماشيًا مع سياسة الدولة التنموية فى الاهتمام بمدن الجيل الرابع، بعد أن باتت العاصمة الإدارية قبلة الاستثمار العقارى ومستقبله وحظيت باهتمام الدولة، بخلاف المدن العمرانية الجديدة.

وأكد «المر» أن الاستثمارات الإجمالية لـ«دبى العقارية» فى السوق المصرية قاربت 10 مليارات جنيه، تشمل كل الوحدات السابق تنفيذها فى منطقة الدلتا، بجانب مشروعى العاصمة الإدارية الجديدة، وتطمح الشركة لمواصلة التوسع مستقبلًا باختراق أنشطة عمرانية جديدة.

وأشار إلى سيطرة العملاء الأجانب من عدة دول أوروبية وخليجية على %20 من المبيعات المققة فى أول مشروعاتها فى العاصمة الإدارية، فى ظل التسويق الجيد للمشروع، بخلاف طرح أنظمة تسعير مناسبة، وهو ما تخطط الشركة لاستمراره فى طرح مشروعاتها القائمة أو المستقبلية.