خطة للانتهاء من 7 مشروعات لتنمية حقول الغاز الطبيعى خلال 2022

تم دخول أول بئر على الإنتاج فى يناير الماضى

خطة للانتهاء من 7 مشروعات لتنمية حقول الغاز الطبيعى خلال 2022
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:32 ص, الأحد, 6 مارس 22

يخطط قطاع البترول للانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات لتنمية حقول الغاز الطبيعى، وتطوير تسهيلات الإنتاج والمعالجة خلال العام الجارى.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن قطاع البترول، اطلعت عليه «المال» يتضمن المشروع الأول تنمية حقول شمال سيناء «المرحلة الثالثة».

ويهدف المشروع إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعى تصل إلى حوالى 45 مليون قدم مكعب يوميا من خلال حفر 3 آبار، مع تصنيع وتركيب 3 منصات بحرية وربطهم على الخط الرئيسى.

وتم دخول أول بئر على الإنتاج فى يناير الماضى ، ومن المتوقع دخول باقى الآبار على خريطة الإنتاج فى مارس الحالى.

والمشروع الثانى «شمال إدكو / شمال العامرية» ، التابع لـ «شركة أبوقير-إديسون» ويهدف إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعى تقدر بحوالى 70 مليون قدم مكعب غاز يوميا و1200 برميل متكثفات يوميا.

ومن المتوقع أن يتم بدء الإنتاج فى شهر أغسطس المقبل، على أن يتم الوصول إلى الإنتاج الكلى فى الربع الثانى من 2023.

ويتضمن المشروع الثالث توسعات تسهيلات المعالجة الخاصة بحقول أتول «شركة الفرعونية».

ويهدف المشروع إلى استرجاع 5 ملايين قدم مكعب يوميا من الغازات المحترقة عن طريق إنشاء وحدة معالجة متكثفات، ووحدة استرجاع الغازات المحترقة وخزانات وخط المتكثفات المعالجة ، ومن المرتقب الإنتهاء منه خلال الفترة المقبلة.

أما المشروع الرابع فيتضمن إعادة تأهيل البنية التحتية بشركة جابكو «المرحلة الرابعة» ويهدف المشروع إلى المحافظة على الإنتاج الحالى وزيادة طاقة الاستقبال والمعالجة بتسهيلات الإنتاج من خلال إحلال وتجديد شبكة خطوط نقل الزيت والبنية التحتية لرفع مستوى الأمان فى التشغيل إلى المستوى العالمى.

ومن المخطط الانتهاء من تلك الأعمال خلال الربع الثانى من العام الجارى.

ووفقا للقائمة يتضمن المشروع الخامس إنشاء خط خام محطة تجميع سنان /ميناء الحمراء بطول 170 كم بمشتملاته «الشركة العامة للبترول».

ويهدف المشروع إلى استيعاب الزيادة فى الإنتاج من آبار الشركة العامة للبترول والشركات الشقيقة بمنطقة الصحراء الغربية وتطوير محطة تجميع سنان عبر إنشاء صهريجين لمعالجة وشحن الزيت الخام بسعة 5 آلاف متر مكعبة للصهريج الواحد.

 ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال الخط والمحطة خلال العام الجارى.

 أما المشروع السادس فيستهدف تطوير مستودعات الزيت والمياه «المرحلة الأولى» – شركة بتروبل ، ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل مستودعات تخزين الزيت والمياه بحقول «أبو رديس والجميل وأبو ماضى» .

 وسيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى ومنها «أبو رديس/ سيناء» خلال العام الجارى.

 والمشروع السابع يشتمل على إنشاء مستودع التخزين الثامن بشركة «ويبكو».

 ويهدف المشروع إلى استيعاب كميات الزيت الخام المنتجة من الصحراء الغربية من خلال إنشاء مستودع جديد للتخزين بسعة تتجاوز مليونى برميل، ومخطط بدء تشغيله العام الجارى.

جدير بالذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2021 بلغ حوالى 82.4 مليون طن بواقع 28.3 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 53.1 مليون طن غاز طبيعى، ومليون طن بوتاجاز، بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية، بحسب الوزارة.

 وقالت وزارة البترول فى بيان نهاية العام الماضى إن إجمالى إنتاج الثروة البترولية زاد بذلك خلال العام الجارى بنسبة %8.4 عن عام 2020 بسبب زيادة كمية إنتاج الغاز الطبيعى بنسبة %17.2 بالمقارنة بعام 2020.

وأكدت أنه تم تحقيق رقم قياسى فى صادرات الغاز الطبيعى المسال ليضع مصر فى صدارة ترتيب الدول العربية التى حققت النمو الأكبر فى حجم صادرات الغاز الطبيعى خلال الربع الثالث من عام 2021 بواقع تصدير نحو مليون طن بنسبة زيادة بلغت حوالى %900 مقارنة مع الربع الثالث من عام 2020.

نسمة بيومى