خطة لإنشاء 9 محطات سكة حديد تبادلية في الدلتا و6 في الجنوب

البنك الدولى يحدد موقف تمويل خط «6 أكتوبر - المناشي» خلال 5 شهور

خطة لإنشاء 9 محطات سكة حديد تبادلية في الدلتا و6 في الجنوب
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:08 ص, الأحد, 20 فبراير 22

أكد مسؤول حكومى، أن البنك الدولى سيحدد قيمة مساهمته فى تمويل مشروع إنشاء خط سكة حديد «6 أكتوبر – المناشى» لنقل البضائع بطول 65 كم، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 3 مليارات جنيه أو ما يعادلها بالدولار، والتنفيذ يتم خلال فترة قد تصل إلى 5 شهور.

وأضاف أن اللقاء الذى عقده الوزير الأسبوع الماضى بوفد البنك، ناقش بعض التفاصيل المتعلقة بالتمويلات والدعم الفنى، وممثلى البنك قاموا بإجراء زيادة لموقع الخط ، ووعدوا بعرضه على اللجنة المختصة لتحديد فترة بدء عمل دراسات الجدوى الاقتصادية والخطوات التنفيذية للمشروع.

ولفت إلى أن هيئة السكة الحديد نفذت دراسة سابقة للمشروع وقامت بتحديثها فى 2015، لكنها تحتاج دراسة من البنك ، لتحديد التكلفة والعائد الاقتصادى المتوقع من المشروع.

وذكر أن البنك متفهم لأهمية مشروعات النقل التى تسعى الوزارة لتنفيذها فى الفترة المقبلة، لاسيما المتعلقة بنقل البضائع عبر السكك الحديدية لحماية شبكة الطرق، وتقليل تكلفة شحن البضائع بريًا من الموانئ البحرية إلى المناطق اللوجستية المقرر إنشائها.

وتخطيط هيئة السكة إنشاء 9 محطات تبادلية جديدة للبضائع فى منطقة الدلتا، و 6 فى الجنوب تربط بين شبكة السكك الحديدية والطرق والمناطق اللوجستية المخطط إنشاؤها، بالتوازى مع ازدواج خط «المنصورة- دمياط» بطول 64 كيلومترا، مع إعادة تأهيل خط «أبوطرطور- قنا- سفاجا».

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، أن الخطة المستقبلية لقطاع النقل سواء للركاب أو البضائع يتم إدارتها وتشغيلها من خلال شركات القطاع، وأنه سيتم تأسيس كيان لإدارة وتشغيل نقل البضائع، وآخر للقطارات السياحية، وشركة للخدمات المتكاملة، و شركة للنقل المتميز تتولى إدارة 6 قطارات مكيفة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو، إضافة إلى العربات المكيفة الروسى.