خالد صديق: أكثر من 20 مليون عاشوا بأراضي غير مخططة وتم تحسين الوضع والخدمات لهم

لمتابعة ما تم بشأن القضاء على العشوائيات

خالد صديق: أكثر من 20 مليون عاشوا بأراضي غير مخططة وتم تحسين الوضع والخدمات لهم
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:55 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

قال خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضرية إنه يوجد أكثر من 20 مليون إنسان داخل الدولة كانوا يعيشون على أراضي غير مخططة وأنه تم تحسين الوضع والخدمات داخل هذه المناطق بالتعاون مع الوزارات المختلفة

وكانت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، برئاسة النائب طارق رضوان، عقدت اجتماعًا اليوم ، بحضور المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية ، لمتابعة ما تم بشأن القضاء على العشوائيات، وذلك طبقا للحق في السكن اللائق بالمحور الثاني الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان،


وأكد الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية على وجود تكليفات رئاسية باستكمال مشروعات المناطق العشوائية وأيضا المناطق غير آمنة وفي مقدمتها مشروع الخيالة حي مصر القديمة وأرض الإنتاج الحربي والعبور الجديدة، 15 مايو الجديدة والتي سيتم تسليمها كاملة المرافق والاساس .


وأضاف أن الصندوق سيقوم بعمل عدد من المراحل الانشائية العاجلة في عدد من المناطق محددة تم فيها إنشاء وتجهيز عدد من الوحدات يصل الي 42 ألف وحدة سكنية تشملها المرحلة اولي وحوالي 40 ألف وحدة كمرحل ثانية، مشيرا الي ان الصندوق قد انتهى من 225 ألف وحدة جاهزة جميعها على التسليم بكامل أساسها.


وقال إنه يوجد 257 منطقة عشوائية وغير آمنة في مصر،وان حق المواطن في الاحتفاظ بمكانة هو ضمن أولويات الدولة والجهاز حيث استطاع الجهاز تفيذ نقل خط الضغط العالي في محافظة القليوبية بتكلفة 600 الف جنية لإتاحة استمرار أكثر من 12 اسرة للإقامة في مواقعهم ومنازلهم.


و قال اللواء المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية إن الدولة المصرية اتخذت خطواط كبيرة في ملف حقوق الانسان وخصوصًا في مجال الإسكان والصحة والحياة الكريمة ، وان ما تم تقديمة من حياة كريمة بكل مشتملاتها للمواطن داخل المجتمع المصري وهو رد واقعي وحقيقي على مدعين تراجع مصر في هذا الملف.

وأضاف أننا نوجد مجتمعات صغيرة بكافة جوانبها الإنسان والحياتية وبمشاركة جميع الوزارات والمؤسسات داخل الدولة لوضع شكل من اشكال الدويلات المتكاملة داخل الدولة المصرية.

وتابع أن عملية إيجاد حياة كريمة يحتاج عمل ومثابرة من وقرارات جريئة من الدولة وتعاون إيجابي من المواطن،
وان ماتم في منطفة ماسبيرو والمناطق عير الامنة الأخرى خير شاهد على العمليات المنظمة في نقل المواطنين الي وحداتهم الجديدة.

وكشف أن الدولة والجهاز يقومون بجهد كبير وعمل مستمر لاسعاد الانسان المصري وقال ان شغلنا الشاغل هو تحقيق السعادة للمواطن في كل ربوع مصر، وأوضح ان مصر ملتزمة بكل البروتوكولات العالمية في مجال حقوق الانسان وبخاصة فيما يخص تأمين حياة كريمة للمواطن.


وأوضح أنه يوجد أكثر من 20 مليون إنسان داخل الدولة كانوا يعيشون على أراضي غير مخططة وأنه تم تحسين الوضع والخدمات داخل هذه المناطق بالتعاون مع الوزارات المختلفة لتزويد هذه المناطق بالمستشفيات والأندية الرياضية والمدارس بجانب إحلال وتجديد وتطوير شبكات الصرف الصحي والكهرباء.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 14 مدينة تم بنائها جديدة بجانب العاصمة الإدارة والعلمين الجديدة، تعمل جميعها لإتاحة مزيد من الوحدات تمكن المواطنين من الانتقال لمستويات اجتماعية اعلى باستمرار . نافيًا ن الدول تهدم القديم لصالح الجديد.


بدوره، أعلن طارق رضوان رئيس لجنة حقوق النواب أن الاجتماع جاء بناءً على اتفاق مسبق مع رئيس لحنة الإسكان على ضرورة عمل لقاء عاجل مع الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية وذلك للاهمية الكبيرة للارتقاء بملف حقوق الانسان وخاصة المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والتي تسير ضمن مبادرة الرئيس الخاصة بالارتقاء بحقوق الافراد داخل الدولة المصرية،


وأضاف رضوان أن ملف حقوق الإنسان من الملفات سيئة السمعة لأنه يستخدم كفزاعة ضد الدولة المصرية وتحاول تعطيل مسار وتطور كل جوانب المجتمع المصري.


و قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية: الرئيس السيسي وجهة بضرورة وجود سكن لمحدود الدخل على النيل في منطقة رأس البر وتم الانتهاء من المشروع وتسليمه بالفرش للمواطنين”.

اما فيما يخص الباعة الجائلين، قال الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية. إن الدولة تراعي تمام هولاء الفئات من الناس وقال ان الدولة تعمل على احتواء هذه الفئات وتقنين أوضاعها وتوفير مناطق وأسواق آمنة لهم، وجار إعداد أسواق مخططة داخل المناطق السكنية لإقامة أسواق مجمعة ومتعددة