خالد بدوي : «النوران للسكر» تعيد جدولة ديون متراكمة لصالح 13 بنكا بقيمة 4 مليارات جنيه

منها «مصر» و«القاهرة» و«المصرى الخليجى».. ومنتظر توقيع «المؤسسة الإسلامية»

خالد بدوي : «النوران للسكر» تعيد جدولة ديون متراكمة لصالح 13 بنكا بقيمة 4 مليارات جنيه
عصام عميرة

عصام عميرة

9:44 ص, الأثنين, 21 فبراير 22

كشف خالد بدوى، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية لصناعة السكر «النوران»، عن الانتهاء من إعادة جدولة مديونيات بنكية بقيمة 4 مليارات جنيه، مستحقة لصالح 13 بنكا أبرزها «مصر» و«القاهرة» و«المصرى الخليجى».

وأضاف بدوى، فى تصريحات لـ«المال»، أنه تم التوقيع المبدئى والاتفاق على آليات الجدولة والتسوية، وفى انتظار توقيع «المؤسسة الإسلامية» المساهم فى الكيان، لإعادة جدولة تلك المديونيات بشكل نهائى، متوقعا اكتمال توقيع جميع المساهمين فى القريب العاجل.

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قد قالت خلال زيارتها إلى السعودية مطلع الشهر الجارى، إن مساهمة «المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص» فى شركة الشرقية للسكر تأتى على رأس مساهمات المؤسسة فى التنمية الاقتصادية. 

وأضافت الوزيرة أن حجم مساهمة «المؤسسة الإسلامية» فى الشركة بلغ 52.8 مليون دولار، بهدف سد الفجوة بين العرض والطلب على السكر الأبيض فى مصر، مؤكدة حرص الوزارة على متابعة الوصول إلى تسوية مُرضية لجميع أطراف المشروع.

نتوقع تحول الشركة للربحية بنتائج 2021 وفق المؤشرات الأولية

وتوقع رئيس مجلس إدارة الشركة، تحول «النوران» للربحية بالمؤشرات الأولية لنتائج أعمال عام 2021، وذكر أنه جارٍ اعتماد المؤشرات المالية بشكل مدقق للإعلان عنها.

يذكر أن الشركة الشرقية لصناعة السكر -شركة مساهمة مصرية- تقوم باستخلاص السكر الأبيض من محصول البنجر وتصدره، وتبلغ الطاقة التشغيلية لمصنعها أثناء موسم البنجر 12 ألف طن يوميا، بإجمالى 1.6 مليون طن سنويا، تنتج منها 220 ألف طن سكر أبيض بالإضافة إلى 96 ألف طن أعلاف حيوانية، و87 ألف طن مولاس، وتسعى الشركة لتصدير هذه المنتجات.

وأنشئت مصانع الشركة على مساحة 420 فدانا، 70 منها مزروعة بالبنجر، بالإضافة إلى التعاقد مع أكثر من 30 ألف مزارع لإمداد المصنع بما يحتاجه من المحصول، وجارٍ الإنتاج حاليا من الخط الأول، أخذاً فى الاعتبار بالتوسعات المستقبلية والصناعات التحويلية المزمع إنشاؤها.