حوارات «صوت مصر» تناقش مستقبل التجارة الإلكترونية بمصر في ظل التوجه العالمي

تحت عنوان التجارة الإلكترونية والترويج لكنوز مصر

حوارات «صوت مصر» تناقش مستقبل التجارة الإلكترونية بمصر في ظل التوجه العالمي
المال - خاص

المال - خاص

5:48 م, الأثنين, 3 يناير 22

في إطار مشاركته بحلقة جديدة من حوارت “قمة صوت مصر”، قال إسلام مأمون، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إي أسواق، إن الشركة تعد من أحدث مواليد مجموعة إي فينانس، وقد تأسست في يوليو 2020، وتتولى ملف التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني بالمجموعة والعمل على ضخ الاستثمارات المطلوبة في هذا المجال والتركيز في تنفيذ المشروعات الخاصة به بكل دقة واحترافية.

إسلام مأمون: تطبيق “السائح” نقلة نوعية لقطاع السياحة في مصر

وأضاف مأمون أن التجارة الإلكترونية قطاع ضخم وما زال يستوعب العديد من الاستثمارات، ويعد قطاع السياحة من أكبر القطاعات التي تحتاج إلى رقمنة خدماتها لكونه قطاعًا مهمًّا وكبيرًا جدًّا وتُولي الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا بهذا القطاع خلال الفترة الحالية.

وقال إنه تم تكليفنا بمشروع رقمنة قطاع السياحة، حيث أطلقت “إي أسواق” عدة منصات؛ إحداها معنيٌّ بالحجز الإلكتروني للمناطق الأثرية والمزارات السياحية والأثرية بالقاهرة والأقصر وأسوان والأهرامات والمعابد والمتاحف المختلفة، وأخرى تخاطب القطاع السياحي من شركات وهيئات، ومنصة ثالثة تخاطب السائح.

وأضاف أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطبيق “السائح” وسوف يطلَق خلال أيام، لافتًا إلى أن التطبيق يوفر كل المعلومات التي يحتاج إليها السائح عن كل الأماكن السياحية بمصر ليغنيه عن الحاجة للدخول والبحث على أكثر من موقع إلكتروني، كما أن ميزة التطبيق أنه على الموبايل الشخصي ويحدد موقع السائح بنظام gps، ومن ثم يمنح السائح كل الخدمات المتوفرة عن كل موقع يتواجد فيه بما يمثل نقلة نوعية لقطاع السياحة بمصر.

وعن قطاع الزراعة أكد مأمون أن “إى أسواق” أخذت على عاتقها رقمنة هذا القطاع امتدادًا من تجربة ناجحة لــ”إي فاينانس” برقمنة الحيازة الزراعية، وكان من أضخم المشاريع التى تمّت بالقطاع وقُمنا في “إى أسواق” بإنشاء منصة “أجري مصر” المتخصصة بالقطاع الزراعي، حيث يمثل قطاع الزراعة 14% من الناتج المحلى المصري، وهو قطاع ضخم، وحجم التجارة فيه كبير جدًّا.

وأكد أن هذه المنصة توفر معلومات للمزارعين بشأن شراء المنتجات والمواد الخام المعتمَدة لضمان حصولهم على منتجات ذات جودة عالية، بالإضافة إلى تقديم حُزم تمويلية للمزارعين؛ حيث نمكنهم من الحصول على كل المنتجات دون عبء مالي، ويبدأ المزارع سداد سعر المنتجات بعد 6 أشهر، وذلك من أجل إيجاد منتج زراعي ذي كفاءة عالية.

اللواء هشام شعراوي: نهدف من خلال شركة “كنوز” إلى إيجاد منتج مصري أثري يحافظ على الهوية المصرية

من جانبه قال اللواء هشام  شعراوي، رئيس مجلس إدارة شركة “كنوز”، في حواره مع “قمة صوت مصر”، إن فكرة إنشاء الشركة بدأت منذ 4 أعوام، وتبنّاها الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار؛ بهدف إيجاد منتج مصري للآثار يحافظ على الهوية المصرية والتراث المصري،

خاصة بعد انتشار أنواع رديئة الجودة وغير معبّرة عن الحضارة المصرية والتراث المصري العريق، ومن هنا بدأنا العمل على الفكرة في 2019، وتم اختيار مدينة العبور كموقع لإنشاء الشركة على مساحة 10 آلاف متر، وبدأ الإنتاج الفعلي في مارس 2021، وتمّت الاستعانة ببعض الأفراد المدرَّبين من وزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى استخدام أحدث المعدات التكنولوجية لخروج منتج مميز ذي جودة ودقة عالية.

وأضاف شعراوي أن منتجاتنا هي عبارة عن نُسخ طبق الأصل من التماثيل الأثرية مصنَّعة بجودة وكفاءة عالية، وهي المنتجات الوحيدة التى تحصل على شهادة معتمَدة من المجلس الأعلى للآثار؛ وهو الجهة المنوط بها الحفاظ على الآثار المصرية، ولا توجد أي شركة أو جهة أخرى لديها هذه الشهادة المعتمَدة، وهو ما يعطي منتجنا قيمة مضافة وجودة تختلف عن غيرها.

وأوضح شعراوي أن التسويق الإلكتروني لكل منتجات شركة كنوز يتم داخل وخارج جمهورية مصر العربية بالتعاون مع شركة إي أسواق كإحدى أكبر الشركات التي تعمل في التجارة الإلكترونية بمصر، وبدأنا العمل معهم في يونيو 2021 والنتائج إيجابية جدًّا، خاصة في أوروبا،

وهناك إقبال كبير على منتجات “كنوز”؛ لما لها من كفاءة وجودة تعبر عن التراث المصري الأصيل وحضارتنا العريقة، بالإضافة إلى أن أسعار منتجاتنا خارج المنافسة.

وأشار إلى أن هناك بروتوكول تعاون مع الأسواق الحرة لوصول منتجاتنا للسياح في كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى عقد بروتوكول تعاون مع الجامعات وكليات الفنون الجميلة للاستفادة من الأفكار الشابة من خلال طرح رؤيتهم وتصميماتهم المبتكرة وتوفير فرص عمل مناسبة لهم.