«حماية المدنيين بمناطق الصراعات» دورة تدريبية لكوادر 21 دولة في أكاديمية الشرطة (صور)

من 21 دولة أفريقية

«حماية المدنيين بمناطق الصراعات» دورة تدريبية لكوادر 21 دولة في أكاديمية الشرطة (صور)
أماني عوض

أماني عوض

5:16 م, السبت, 5 مارس 22

نظمت أكاديمية الشرطة دورة تدريبية دولية على مدار ثلاثة أسابيع، تحت عنوان: “حماية المدنيين بمناطق الصراعات” بمقر المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لكلية التدريب والتنمية بالأكاديمية، وذلك خلال الفترة من 12 فبراير حتى 4 مارس 2022.

وشارك في الدورة التدريبية المُشار إليها 50 من الكوادر الشرطية من الدول الإفريقية الشقيقة، مثلوا 21 دولة أفريقية.

جاء تنظيم الدورة التدريبية في إطار التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، التابعة لوزارة الخارجية، والذي يهدف إلى تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة فى مجال حفظ ودعم السلم والأمن الدوليين والمجالات الأخرى ذات الصلة، من خلال تنمية مهارات وقدرات الكوادر الشرطية تحقيقًا لفاعلية أداءها أثناء مشاركتها فى مهام حفظ ودعم السلام.

وتضمن برنامج الدورة التدريبية عددًا من المحاور النظرية والعملية، تمثل أبرزها: القانون الدولى الإنسانى وتطبيقه فى مناطق الصراعات، مبادئ حماية المدنيين في عمليات حفظ السلام، سيناريوهات عملية لحماية المدنيين فى مناطق الصراع، حماية اللاجئين والنازحين فى مناطق الصراع، إضافة إلى عدد من التدريبات العملية كمهارات الدفاع عن النفس والرماية التكتيكية.

على جانب آخر، شهدت فعاليات الدورة التدريبية تنظيم زيارات خارجية للمُشاركين شملت العديد من المواقع الأثرية والسياحية.

وخلال فعاليات الحفل الختامي للدورة التدريبية، أشاد المُشاركين بما تضمنه برنامج الدورة من موضوعات سواءً فيما يتعلق بالجانب النظرى أو العملي، عكست مدى التطور الكبير الذى تتميز به المنظومة التدريبية بأكاديمية الشرطة المصرية.

وأعربوا عن تقديرهم وشكرهم لمصر على تنظيم هذه الدورة التدريبية الهامة، التي أصقلت خبراتهم بمجال حماية المدنيين بمناطق الصراعات.

جاء ذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية الرامية، إلى الإضطلاع بدور محورى دائم في منظومة حفظ السلام الدولي، وفي ضوء حرص وزارة الداخلية على الدور الريادي بهذا المجال.