حصاد وزارة الطيران المدني خلال 2021 (ملف)

شهد قطاع الطيران المدنى المصرى خلال عام 2021، للعام الثانى على التوالى تحديات كبيرة فى ظل ما تمر به صناعة النقل الجوى العالمى من أزمة غير مسبوقة وهى جائحة كورونا، التى تسببت فى خسائر فادحة للاقتصاد العالمى بكل قطاعاته وفى مقدمتها قطاع الطيران الذى تعرض لأزمة هى الأخطر فى تاريخه على الإطلاق.

حصاد وزارة الطيران المدني خلال 2021 (ملف)
دعاء محمود

دعاء محمود

12:14 ص, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

يعتبر قطاع الطيران المدنى، واحداً من المحاور الرئيسية فى إنجاح خطط التنمية الاقتصادية حيث يسهم فى تنشيط الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومى.

وقد شهد قطاع الطيران المدنى المصرى خلال عام 2021، للعام الثانى على التوالى تحديات كبيرة فى ظل ما تمر به صناعة النقل الجوى العالمى من أزمة غير مسبوقة وهى جائحة كورونا، التى تسببت فى خسائر فادحة للاقتصاد العالمى بكل قطاعاته وفى مقدمتها قطاع الطيران الذى تعرض لأزمة هى الأخطر فى تاريخه على الإطلاق.

ورغم هذه التحديات الكبيرة تمكن قطاع الطيران المصرى فى هذا العام، تحت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى يولى قطاع الطيران اهتماما كبيرا ودعم الدولة المصرية وجهود جميع العاملين بالقطاع من اجتياز تداعيات هذه الأزمة.

كما نجحت الوزارة بقيادة الطيار محمد منار وزير الطيران، فى تحقيق إنجازات تمثلت فى مواصلة مشروعات التطوير والتحديث لمنظومة الطيران وإقامة مشروعات جديدة واستمرار مبادرات تشجيع الحركة الجوية والسياحية .

وفيما يلى تستعرض “المال” فى هذا التقرير أهم إنجازات وزارة الطيران المدنى خلال عام 2021.

جهود الوزارة لمواجهة تداعيات أزمة كورونا:

  • استمراراً لجهود وزارة الطيران المدني في مواجهة أزمة كورونا، وجه الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بتشديد الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الى جانب استمرار برنامج أعمال التعقيم والتطهير الموسعة والتى تشمل جميع المطارات المصرية وكذلك التى تتم على متن طائرات الشركة الوطنية مصر للطيران فضلاً عن المنشآت الحيوية ومواقع العمل التابعة للوزارة.
  •  كما تقوم مصر للطيران بعمليات تعقيم جميع طائراتها بالتعاون مع فرق الطب الوقائي التابعة للشركة وفقا للمتطلبات الإرشادية وتوصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا ) بإستخدام فلاتر “HEPA ” هواء الجسيمات عالية الكفاءة لتنقية الهواء بنسبة 99%.
  • حملات تطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين بديوان عام الوزارة وشركاتها التابعة وجميع المطارات المصرية وتأتي هذه الحملة في إطار جهود الإدارة العامة لشئون البيئة  والسلامة والصحة المهنية بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية للتيسير علي العاملين بالمطارات الذين لم يسبق لهم تلقي أي جرعة ضد فيروس كورونا المستجد.
  • أعلنت مصرللطيران عدة ضوابط بشأن الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا من منطلق التعليمات الصادرة من السلطات المختصة بوزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة إلتزام عملاء مصرللطيران القادمين من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا بمراجعة التعليمات والضوابط التي تحددها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية .

تعاقدات واتفاقيات:

  • وقعت شركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة مع شركة IBM الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المعلومات عقد تعاون مشترك لتطبيق حلول الحوسبة السحابية لاستضافة نظام Travel Retail System التي تم التعاقد عليه مع شركة SAP العالمية علي منصات IBM السحابية والاستفادة من حلول للذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من الخدمات لعملاء مصر الطيران وتطوير فرص جديدة تجارية لقطاع الطيران.
  • في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز العلاقات مع دولة السودان الشقيقة في مختلف المجالات وقعت شركة مصر للطيران مع الخطوط الجوية السودانية مذكرة تفاهم للتعاون بين الشركتين في مجال النقل الجوى .
  • وقعت مصرللطيران اتفاقية مشاركة بالرمز مع الطيران العمانى ، حيث تتيح هذه الشراكة لمصر للطيران الوصول إلى نقاط أكثر بقارة آسيا وتقديم المزيد من خيارات السفر لعملاء الشركتين.
  • استطاعت الشركة الوطنية مصرللطيران وشركاتها التابعة أن تحقق نجاحاً ملموساً خلال فترة مشاركتها فى فاعليات معرض دبي Airshow بتوقيع 14 عقداً واتفاقية جديدة في مجالات الخطوط الجوية والصيانة والأعمال الفنية والخدمات الأرضية والتدريب.

مبادرات تنشيط الحركة الجوية والسياحية:

  • قدمت وزارة الطيران المدني حزمة من المبادرات والإجراءات لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الى المطارات المصرية تضمنت :
  • تخفيضات على رسوم الهبوط والإيواء بالمطارات السياحية وكذلك تخفيض سعر وقود الطائرات 15 سنتاً للجالون، في اطار حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع الطيران وتحفيز برنامج الطيران.
  • مبادرة في “حب مصر للطيران والمطارات المصرية”؛ تم اٍطلاقها  في إطار المسئولية المجتمعية التي تقوم بها وزارة الطيران المدني من خلال رعاية شركاتها التابعة للعديد من الفاعليات والمؤتمرات الدولية التي تستضيفها مصر.
  • تحت شعار من ” القلب للقلب ” طرح قطاع السياحة الكرنك بمصر للطيران برامج مخفضة بمناسبة عيد الحب في 14 فبراير الماضي علي أسعار الإقامة في عدد من الفنادق بالقاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة وتزامنا مع مشاركة وزارة الطيران المدني ممثلة في شركة مصر للطيران في مبادرة شتي في مصر، التي تضمنت تخفيض فيها أسعار الطيران الداخلي إلى عدة أماكن سياحية تشجيعا للسياحة الداخلية .

زيارات رئيس مجلس الوزراء لقطاع الطيران المدنى:

  • في إطار دعم الحكومة المصرية لقطاع الطيران المدني قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعدة زيارات لمواقع العمل المختلفة بقطاع الطيران، حيث استعرض مع الطيار محمد منار وزير الطيران خلال تفقده مقر الوزارة ملفات عمل الوزارة والوقوف على ما تم تنفيذه من مشروعات تطوير وتحديث بالمطارات المصرية، وكذلك المشروعات الاستثمارية وفقاً للخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة، والمراحل النهائية الخاصة بطرح الأراضي الاستثمارية التابعة لوزارة الطيران، حيث أكد رئيس الوزراء أن القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً بتنفيذ العديد من المشروعات الحيوية في كافة قطاعات الدولة وجذب المزيد من الاستثمارات لخدمة الاقتصاد القومي ، كما استعرض سيادته مستجدات إعادة هيكلة قطاع الطيران المدني والشركة القابضة لـ “مصر للطيران” والرؤية المستقبلية لشركة مصر للطيران.
  • واستمرارًا لجولاته بقطاع الطيران قام رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الطيران المدني، زيارة لأكاديمية مصر للطيران للتدريب إحدى أكبر مراكز التدريب الإقليمية المعتمدة في مجال النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما شهد بدء تشغيل أحدث أجهزة الطيران التمثيلي من طراز الإيرباص A320Ne.
  •  كما قام رئيس الوزراء بزيارة تفقدية لمبنيى الركاب 2و3 بمطار القاهرة للاطمئنان على حركة السفر والوصول والخدمات المقدمة للمسافرين بالمطار ومدى تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة “كورونا“.
  • وخلال الزيارة الرسمية لوفد الحكومة المصرية إلى دولة ليبيا الشقيقة، التقى الطيار محمد منار وزير الطيران مع محمد سالم الشهوبى وزير المواصلات لبحث سبل التعاون المشترك بين قطاع الطيران المدني المصري والليبي، حيث شهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين المصري والليبي الحكومة المصرية في مجال الطيران المدني مع الأشقاء الليبيين.

لقاءات وزير الطيران مع سفراء الدول وممثلي المنظمات الدولية:

  • في ضوء اللقاءات المستمرة التي عقدها الطيار محمد منار وزير الطيران المدني مع سفراء عدد من الدول العربية والافريقية والأجنبية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين فى مجال الطيران المدني، التقى سيادته بسفراء دول ألمانيا ، البرازيل، المكسيك، البرتغال، كندا الإمارات العربية المتحدة والهند و مملكة البحرين وبريطانيا ووزير السياحة والبيئة لجمهورية القمر المتحدة وسفيرها لدى مصر.
  • وزير الطيران المدنى يلتقى مدير عام المنظمة العربية للطيران المدنى وذلك فى إطار تعزيز التعاون والتواصل المستمر مع المنظمة حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
  • التقى الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى  بالسيد خوان كارلوس سالازار أمين عام منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” وذلك التنسيق المستمر مع المنظمات والاتحادات الدولية والإقليمية المعنية بصناعة النقل الجوي.
  • اجتماعات مستمرة عقدها الطيار محمد منار وزير الطيران المدني والدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار لبحث سبل وآليات التعاون من أجل تنشيط الحركة الجوية والسياحة الداخلية بجمهورية مصرالعربية من خلال وضع اّليات لربط المنتجعات السياحية الساحلية بالمناطق الأثرية بطول وادى النيل من خلال الرحلات الجوية مع إعطاء الاولوية لمحافظتي الاقصر وأسوان كمرحلة اولي.
  • لدعم وزيادة حركة السياحة والطيران الوافدة إلى المناطق السياحية، التقي الوزيران مع المستثمرين السياحيين وأعضاء مجلس النواب بمحافظة البحر الأحمر ومدينة مرسي علم للاستماع لمطالبهم ومقترحاتهم ، وكذلك بحث التحديات التي تواجه صناعة السياحة بها.
  • خلال افتتاح مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بمحافظة سوهاج، التقي وزيرا الطيران المدني والسياحة والآثار بعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بمحافظة سوهاج وذلك للاستماع لمقترحاتهم لدعم وزيادة الحركة الجوية والسياحية في سوهاج.
  • على هامش فعاليات الملتقى العربي للسياحة والسفر2021، التقي الوزيران بالدكتور أحمد الفلاسي وزير دولة الإمارات العربية المتحدة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمُكلف بملف السياحة بالدولة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والطيران، كما التقيا بسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والطيران.
  • عقد الوزيران اجتماعاً موسعاً لمناقشة عدد من الموضوعات التي تساهم في الترويج السياحي لمصر و تشغيل خط طيران جديد بداية من 27 أكتوبر الماضي من شرم الشيخ إلى الأقصر .
  • عقد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، والسيد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لقاء مشترك لوضع الخطوط النهائية الخاصة بإقامة مشروع سياحي جديد بمنطقة رأس جميلة في شرم الشيخ.
  • خلال لقائه بمديرى مكاتب ومحطات مصر للطيران الجدد بالخارج الذين تم اختيارهم في حركة العمل بالمكاتب الخارجية لمصر للطيران لهذا العام أكد وزير الطيران على دورهم الكبير فى المساهمة فى تحقيق العوائد الاقتصادية المرجوة، متمنياً لهم  مزيد من التوفيق والنجاح في عملهم الجديد.
  • عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحث الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى مع المهندس هاشم بن عوف وزير البنية التحتية والنقل السوداني، سبل التعاون بين الجانبين وذلك تماشيًا مع رؤية القيادة السياسية نحو تعزيز التعاون الدائم بين مصر والسودان في مختلف القطاعات وبخاصة فى مجال الطيران المدني.
  • التقى الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بعدد من ممثلي الشركات الروسية في مجال الملاحة الجوية لمتابعة تنفيد العقد المبرم بين وزارة الطيران المدني والجانب الروسي لتطوير أنظمة المراقبة الجوية.
  • لتعزيز دور الوزارات والقطاعات الحيوية المختلفة بالدولة المصرية، التقي وزير الطيران المدنى بالدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم و الادارة، بهدف مواصلة رفع كفاءة الأداء الحكومى لخلق جهات أكثر مرونة وسرعة فى أداء الخدمات بما يعود بالنفع  ويحقق فرص استثمارية كبرى .
  • في ضوء التنسيق بين الوزارات والمؤسسات الحكومية لقاء وزير الطيران المدنى وزير الشباب والرياضة لتحقيق التكامل بين قطاعات الدولة المختلفة.
  • لاستعرض التحديات التى تواجه القطاع، التقى وزير الطيران بالنائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران وعدد من النواب حيث استعرضوا تداعيات جائحة فيروس كورونا وتأثيرها على قطاعي السياحة والطيران والخدمات المقدمة بالمطارات المصرية.
  • في إطار تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات مع الأشقاء العرب التقى الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بالدكتور عصام سعد بن سعيد وزير الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لبحث سبل التعاون بين البلدين.
  • لبحث عدد من المشروعات الإستثمارية بقطاع النقل الجوى، التقى وزير الطيران المدني بالمستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.
  • خلال لقائه بالسفير حمد سعيد الشامسي سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وسيف محمد السويدي مدير الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي، بحث وزير الطيران المدني مع الجانب الإماراتي سبل تعزيز التعاون المشترك والعلاقات الثنائية.
  • المشكلات التي تواجهها شركات الطيران المصرية الخاصة وسبل حلها وتأثير تداعيات أزمة كورونا علي هذه الشركات، ناقشها وزير الطيران المدني مع رؤساء وممثلي شركات الطيران المصرية الخاصة وشركتى مصر للطيران وإيركايرو في إطار خطة الدولة في دعم قطاع الطيران؛ حيث تم مناقشة بعض المقترحات من رؤساء شركات الطيران الخاصة وسبل تنفيذها.
  • استقبل الطيار محمد منار وزير المواصلات الليبي محمد سالم الشهوبي لبحث عدد من الملفات المشتركة وتعزيز التعاون بين الجانبين فى مجال صناعة الطيران .
  • استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الطيار محمد منار وزير الطيران المدني والدكتور خالد العناني وزير السياحة والاثار ، لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة لدعم القطاع السياحي وتحفيز برنامج الطيران.
  • إستقبل الطيارعمرو أبوالعينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عبد الوهاب تفاحة، أمين عام الاتحاد العربي للنقل الجوى ( الأكو)، وتم خلال الإجتماع مناقشة التحديات التي يواجهها قطاع الطيران العربي وسبل تخطي الأزمة الراهنة بسبب الجائحة.
  • استقبل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران كامل العوضى نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA لإقليم إفريقيا والشرق الاوسط؛ وذلك لتعزيز سبل التعاون بين الأياتا ومصر للطيران ومناقشة التحديات التى تواجه صناعة النقل الجوى في ظل أزمة كورونا.

التعاون مع الدول العربية والإفريقية:

  • في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أوجه التعاون مع الدول العربية والإفريقية وخاصة في مجالات النقل الجوى المختلفة، قامت وزارة الطيران المدنى بتوقيع عدة بروتوكلات تعاون لنقل الخبرات وتقديم كافة أوجه الدعم فى مجالى التدريب والصيانة.
  • جنوب السودان: تفعيل الاتفاقية الثنائية للنقل الجوي بين البلدين وبخاصة في مجال التدريب وتنظيم حركة النقل الجوي والتشريعات والخدمات الجوية والشحن الجوي.
  • تكوين فريق عمل من المدربين من سلطة الطيران المدني المصري وأكاديمية مصر للطيران  للتدريب والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وقاموا بالسفر إلى جنوب السودان لتدريب عدد كبير من العاملين بسلطة الطيران المدني الجنوب سوداني وكذا العاملين في مطار جوبا.
  • دولة العراق: التعاون بين البلدين فى مجال صناعة النقل الجوى”التدريب وصيانة وعمرة الطائرات بين شركتى مصر للطيران والخطوط الجوية العراقية”.

 الهيئة العامة للأرصاد الجوية:

  • التنسيق الدائم والمستمر مع غرفــــــة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلــــس الوزراء، حيث تم إنشاء خط ربط مباشر بين مركـــز التحاليــل الرئيســـي بالهيئـــة العامـــــة للأرصـــاد الجويـــــة ومجلـــس الوزراء لسرعة إرسال التحذيرات والإنذارات والتقارير الجوية والمتابعة المباشرة وخاصـــــــة في حـــــالات سوء الحالة الجوية والطوارئ.
  • بروتوكول تعاون مع مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء بشأن التوثيق الإلكتروني للوثائق والمخطوطات والبيانات المناخية بالهيئة، وكذلك إنشاء متحف لحفظ وعرض الوثاق والمخطوطات التاريخية وأجهزة الأرصاد بالهيئة.
  • الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن دعم قدرات الهيئة في مجال الذكاء الاصطناعي وميكنة دورات العمل بالهيئة، وكذلك وإنشاء تطبيق هاتفي خاص بتقديم خدمات مختلفة ذات الصلة بالتنبؤ بالطقس.
  • تم توريد وتركيب عدد (30) محطة أرصاد آلية، ويأتي ذلك في إطار تحويل كافة المحطات اليدوية إلى محطات آلية تماشيا مع التعليمات المحلية والدولية .
  • تم الانتهاء من تطوير محطات أرصاد (رأس سدر – رشيد – سيدي براني – السلوم – ملوي الزراعية – الخارجة الزراعية).
  • تم توريد وتركيب وتشغيل نظام للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربية بمقر الهيئة الرئيسي ومحطتي أرصاد حلوان ورشيد وربطهم بالشبكة العمومية للكهرباء.
  • تم تدشين مشروع بحثي مشترك مع جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب للتصنيع المحلي لجهاز الراديوسوند كأول منتج مصري خاص بهذا الجهاز بدلاً من المنتج المستورد ذات التكلفة المرتفعة.
  • تجديد حصول الهيئة على شهادات مطابقة نظــــام إدارة الجــــودة “ISO 9001:2015”، وإدارة البيئـــة “ISO 14001:2015”، وإدارة الســـلامة والصحــــة المهنيــــة “ISO 45001:2018”، كما تم تحديث نظام التدريب المؤسسي الخاص بالمركز الإقليمي للتدريب بالقاهرة (ISO 21001:2018).
  • اجتياز تفتيش دولي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتجديد اعتماد المركز الإقليمي للتدريب لمده (8) سنوات أخرى.
  • وفي إطار تفعيل دور الهيئة في دعم وتدريب الكوادر الفنية والإدارية بالقارة الإفريقية والدول العربية، تم تنفيذ عدة برامج تدريبية لمقدمي خدمات الطيران وبرامج تدريبية عن نظام إدارة الجودة (QMS) وإدارة جودة خدمات الطيران لعدد من المتدربين الأفارقة والعرب.
  • قيام المركز الإقليمي للتدريب التابع للهيئة العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني بتنفيذ دورة تدريبية بعنوان “تفسير وإستخدام مخرجات النماذج العددية في عمليات التنبؤ بالطقس ” بالتنسيق مع المنظمة العالمية للارصاد الجوية بمشاركة 33 من الدول الإفريقية والأسيوية .
  • حصول الهيئة العامة للأرصاد الجوية على تجديد اعتماد المركز الإقليمي للإشعاع التابع للهيئة كمركز إقليمي معتمد بقارة إفريقيا؛ من خلال المشاركة في تصنيف المعايير والمواصفات الدولية الذى يقام كل خمس سنوات في مدينة دافوس بسويسرا.

النقل الجوى والسلامة البيئية:

  • قامت إدارة البيئة بوزارة الطيران المدني بإعداد خطة استراتيجية موحدة لمواجهة التغيرات المناخية طبقا لمتطلبات مجلس الوزراء وذلك من خلال تجميع إنشاء ملف استراتيجيات لترشيد الطاقة بوزارة الطيران.
  • تم تركيب عدد 42 شاحن شمسي فى بوابات السفرالخاصة بمباني 1و2و3 بمطار القاهرة الدولى كمنحة مقدمة من وزارة البيئة.
  • تم الانتهاء من أول خطة موحدة لمواجهة نوبات الطقس الجامحة وتقديمها لمجلس الوزراء لتكون جزء من الخطة القومية للدولة لكى تواجه التغيرات المناخية والظواهرالجوية التى شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة من أعاصير وفيضانات.
  • تم إعداد السجل البيئى لكل من هيئة الأرصاد والشركة المصرية للمطارات و الشركة الوطنية للملاحة للملاحة الجوية ومراجعة اعتماد السجل البيئى لشركة مصر للطيران وشركة الصيانة والشركة القابضة لمصر للطيران.
  • وزارة الطيران كانت أحد ممثلى الوفد التفاوضى المصرى في مؤتمر قمة المناخ العالمى الذى انعقد في جلاسكو بإسكتلندا (Cop 26) .وقد مثلت وزارة الطيران المدنى ضمن الوفد المصرى بالمؤتمر الدكتورة أميرة السيد المشرفة على ملف البيئة بالوزارة .
  • شاركت وزارة الطيران المدني فى المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة لتغير المناخ بجامعة الأزهر من خلال ورقتي عمل،تضمنت الورقة الاولي مدى تأثير التغيرات المناخية على قطاع الطيران المدني وتضمنت ورقه العمل الثانية استراتيجية قطاع الطيران المدني تجاه التغيرات المناخية.

الدورات التدريبية بأكاديمية مصر للطيران للتدريب

  • إجمالى عدد الدورات للإدارة العامة لتدريب الطيران بلغت 156 دورة.
  • إجمالى عدد الدورات للإدارة العامة لتدريب الموارد البشرية بلغت 216 دورة.
  • إجمالى عدد الدورات للإدارة العامة للتدريب الفني بلغت 472 دورة.

العنصر البشري:

  • وزير الطيران المدنى يكرم الطلاب المتفوقين من أبناء العاملين علميًا وحملة الماجستير والدكتوراه بالوزارة .
  • فى اطار اهتمام شركة ميناء القاهرة الجوى بتأهيل و تطوير العنصر البشرى من خلال تعزيز الوعى الامنى بما يتفق مع تعليمات المنظمة الدولية للطيران المدنى ( الايكاو) تم عقد ندوة توعوية بالتعاون مع قطاع الامن للعاملين بالشركة لمواجهة المخاطر والتحديات التى قد تواجه العاملين فى مختلف القطاعات للحفاظ على الأرواح والمنشآت داخل هذا المرفق الحيوى.
  • شهدت الشركة القابضة  للمطارات والملاحة الجوية برنامج تدريبي للعاملين في الشئون القانونية بعنوان (المهارات المتكاملة في الشئون القانونية) ، وتناول البرنامج التدريبي الأسس الحديثة و السليمة لممارسة إدارة الشئون القانونية و حدود سلطاتها القانونية و أهم القواعد التي تحكم موظفي الشئون القانونية عن غيرها من الإدارات الاخري في جهة العمل.
  • وزير الطيران يكرم أحمد كمال صبيح ممثل سلطة الطيران المدنى الفائز بالجائزة الدولية كأول مدرب أمن طيران لحصوله علي لقب (مدرب العام 2021 ) بمؤتمر أمن الطيران الدولي بدبي، وذلك بعد وصوله إلى التصفيات النهائية من بين عدة مرشحين من 50 دولة.
  • لأول مرة، أكاديمية مصر للطيران للتدريب تمنح دبلومة إعداد القادة حيث قامت بتسليم شهادات الدفعة الأولي من دبلومة” إعداد القادة” التابعة للإدارة العامة لتدريب الموارد البشرية بأكاديمية مصرللطيران للتدريب”، وتهدف الدبلومة الي إعداد قائد يتمتع بمهارات قيادية و إدارية تمكنه من إدارة المنظومة التي يرأسها بالكامل حيث تتضمن الدبلومة كيفية وضع استراتيجيات الشركات و إدارة مواردها البشرية و التسويق لمنتجاتها و كيفية وضع الموازنات التقديرية و المؤشرات الماليه.

تطوير الخدمات المقدمة لعملاء مصر للطيران:

  • طرحت مصر للطيران خدمة جديدة لعملائها المسافرين على الدرجة السياحية من مطار القاهرة تتيح لهم إمكانية حجز المقعد الخالي المجاور لهم على رحلاتهم الدولية بأسعار مخفضة تبدأ من 400 جنيه مصري.
  • طرحت مصر للطيران تخفيض 20% ومنح ضعف الأميال لعملاء برنامج المسافر الدائم EGYPTAIR Plus علي أسعار رحلاتها الجديدة التي تم الإعلان عنها لتربط مطار شرم الشيخ بمطار الغردقة أيام الأحد والخميس من كل أسبوع، وكذلك رحلاتها الجديدة بين القاهرة وأسيوط وسوهاج يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع.
  • أطلقت مصر للطيران خدمة جديدة E-upgrade تتيح للراكب علي متن رحلات الناقل الوطني تعلية درجة السفر من الدرجة السياحية إلى درجة رجال الأعمال على رحلات مصر للطيران الدولية من وإلى دبي ولندن وميلانو كمرحلة أولى عبر الموقع الإليكتروني لمصر للطيران egyptair.com.
  • بدأت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تفعيل برنامج Microsoft teams  للتعليم عن بعد بالتعاون مع شركةMicrosoft  العالمية تحت إشراف قطاع المعلومات بالشركة القابضة لمصر للطيران، وجاء هذا التعاون مع شركة مصر الطيران في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مايكروسوفت ومصر الطيران لتحقيق التحول الرقمى فى قطاع الطيران .

المسئولية المجتمعية:

  • شاركت وزارة الطيران  المدنى في مبادرة السيد رئيس الجمهورية (قادرون بإختلاف) لدعم وتشجيع الشباب الأطفال المصريين من ذوى الهمم، وفى ضوء توجيهات وزير الطيران نحو تشجيعهم على مواجهة التحديات التي تواجههم استضافت أكاديمية مصر للطيران للتدريب الطفلة بسملة وعدد من الأطفال ذوى الهمم أبطال مبادرة قادرون بإختلاف للقيام بجولة داخل الأكاديمية وتجربة أجهزة الطيران التمثيلى Simulator .
  • كما نظمت الشركة الوطنية مصر للطيران رحلة ترفيهية لذوى الهمم وأسرهم إلى الأقصر لتحقيق أمنياتهم لخوض تجربة السفر وزيارة الأماكن السياحة والآثرية.
  • حصول مصرللطيران على الجائزة العربية لأعمال الخير من المجلس العربي للمسئولية المجتمعية، وذلك تقديرا لدورها المتميز فى مجال التنمية المستدامة، وكونها الناقل الرسمى لمعظ الأعمال والمشاركات الخيرية.
  • مصر للطيران تطرح تخفيضًا بنسبة 20% لذوى القدرات الخاصة، و10% لمرافقيهم من أقاربهم من الدرجة الأولى بالإضافة إلي منحهم ٥٠٠ ميل إضافي عند إنضمامهم لبرنامج المسافر الدائم  Egyptair Plus. .
  • في إطار برامج المسئولية المجتمعية التي توليها شركات وهيئات وزارة الطيران المدني اهتماما في مختلف المجالات، حرص الطيار محمد منار وزير الطيران المدني علي تكريم أوائل الجمهورية من طلبة الثانوية العامة بمطار القاهرة قبل السفر فى الرحلة السنوية التي تنظمها مصر للطيران للأوائل بالتعاون مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر  .
  • قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لمنتدي Rise Up  Summit 2021  الذى أقيم في بمنطقة أهرامات الجيزة تحت عنوان الابتكار المستدام، والذى يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب العملية المختلفة للمساهمة في تحويل الأفكار الابتكارية الصغيرة الي مشروعات مستقبلية مستدامة للدولة.
  • مصر للطيران الناقل الرسمي للدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الإستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي ( الشباب العربي الأفريقي) بمدينة الغردقة، ويهدف المؤتمر إلي تسليط الضوء علي المسئولية الواقعة علي المرأة المصرية والإفريقية سواء سيدة الأعمال والمستثمرة أو ممثلي المجتمع المدني داخل القطاع العام والخاص لتنفيذ المشروعات الإستثمار.
  • مصر للطيران الراعي الرسمي لمؤتمر الاقتصادي ومعرضه السنوي الخامس عشر “الناس والبنوك”، بعنوان ( دور القطاع المصرفى فى دعم التنمية المستدامة(.
  • مصر للطيران الناقل الرسمي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي انطلقت فاعليات دورته الـ٤٣،  بدار الأوبرا المصرية.
  • شاركت مصر للطيران بدورها كناقل رسمي لأوركسترا فيينا الفيلهارموني – أحد أهم فرق الأوركسترا في العالم –بمناسبة افتتاح قاعة الموسيقي بمقر مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية.
  • الشركة الوطنية مصر للطيران الناقل الوطنى للوفود الرسمية المصرية المشاركة فى معرض اكسبو 2020 بدبى من خلال تقديم باقات وخصومات خاصة على شبكة خطوطها الجوية إلى دبى فضلاً عن طباعة  Headrest بشعار Expo Dubai 2020 و الجناح المصرى على متن طائراتها ، كما قام مطار القاهرة الدولى بعرض فيديوهات ترويجية للجناح المصرى بإكسبو تحت شعار”عراقة.. تعزز المستقبل” على شاشات المطار.
  • وقعت شركة مصرللطيران للخطوط الجوية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية بروتوكول تعاون، والذى يقدم العديد من تسهيلات السفر اللازمة للرحلات و المؤتمرات التي تنظمها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وخارجها.
  • مصر للطيران الناقل الرسمى لضيوف مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه فى نسخته الرابعة بالقاهرة بتنظيم من وزارة الموارد المائية والرى.
  • مصر للطيران الناقل الرسمى لملتقي شرم الشيخ السنوي الثالث للتأمين وإعادة التامين والمؤتمرالسابع و العشرين للاتحاد الأفرو أسيوي للتأمين وإعادة التامين والمقام بمدينة شرم الشيخ.
  • الشركة الوطنية مصرللطيران الناقل الرسمى لمؤتمر المسئولية المجتمعية للشباب لعام ٢٠٢١، فى دورته الثانية، كما شاركت مصر للطيران للخدمات الجوية في هذا المؤتمر من خلال علامتها التجاريه المتميزه “ايروكافيه” .
  • نظمت مصر للطيران جولة ترفيهية لمجموعة من  أطفال مستشفي ٥٧٣٥٧ لزيارة مدينة كيدازنيا القاهرة لخوض تجربة سفر من خلال نموذج المحاكاة الموجود  لمصرللطيران بالمدينة الترفيهية وذلك كجزء من الدعم العلمى والتربوى الحديث للأطفال عن طريق المحاكاة، لكي يخوضوا تجربة جديدة تساعدهم فى استكشاف عالم الطيران.
  • وقعت شركة مصر للطيران بروتوكول رعاية للاعب الدولي ممدوح السبيعي الشهير بيج رامي الحاصل علي المركز الاول عالميًا للعام الثانى على التوالي في بطولة مستر اولمبيا 2020 لكمال الاجسام  .
  • قامت مصرللطيران بدور الناقل الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2021 وتزيين مطار القاهرة بتميمة وشعار البطولة وطرحت مصر للطيران تخفيضًا قدره ٢٠٪؜ علي جميع رحلاتها الدولية من وإلي مصر بهذه المناسبة والتي تعد اول بطولة عالمية تقام في ظل جائحة كورونا.
  • استقبلت طائرة مصرللطيران مولود جديد على رحلتها القادمة من ندجامينا في تشاد، حيث قام قائد الطائرة بتغيير مسار الرحلة والهبوط اضطراريا فى مطار أسوان للإطمئنان علي سلامة الراكبة بعد إتمامها عملية الولادة بسلام علي متن الطائرة.
  • مصرللطيران الناقل الرسمى لبطولة كأس العالم للبلياردو بمدينة شرم الشيخ.
  • أطلقت شركة مصر للطيران  للصيانة والأعمال الفنية إسم المهندس أبوطالب توفيق علي هنجر 7000 بشركة الصيانة والأعمال الفنية، الذي شهد وفاة سيادته أثناء تأدية عمله تخليدا لإسم أحد أبناء مصر للطيران البارين تقديراً لجهوده الجليلة.
  • احتفلت مصرللطيران بتكريم الأمهات المثاليات بالشركة القابضة لعام ٢٠٢١ بمناسبة عيد الأم، تقديرا لدور الأم المصرية العاملة التي تساهم في بناء المجتمع.

مستشفى مصر للطيران:

  • في إطار حرص وزارة الطيران المدنى علي تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للعاملين والعملاء بمستشفى مصر للطيران؛ تم الانتهاء من تجديد وحدة الرعاية المركزة (للباطنة والسكتة الدماغية) والتي تستخدم حاليًا كوحدة رعاية مركزة للحالات المصابة بڤيروس كورونا.
  • اجتياز المرحلة الثانية من متطلبات التسجيل بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية المصرية، وبدء المستشفى الإعداد والتجهيز للمرحلة النهائية للحصول على شهادة الاعتماد لتكون من أوائل المستشفيات فى جمهورية مصر العربية حصولاً على هذا الاعتماد .
  • افتتحت مستشفى مصرللطيران وحدة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد للعاملين بقطاع الطيران المدنى وشركات مصر للطيران، حيث تم تطعيم أطقم الركب الطائر وجميع العاملين بالصفوف الأمامية في مختلف مواقع العمل حرصًا على سلامتهم و سلامة الركاب وذلك بالتوازي مع تطعيم الأطقم الطبية.

الفعاليات الرياضية بنادي إيروسبورت:

في إطار الدور الكبير الذي يلعبه نادي إيرو سبورت التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، في جذب واستضافة العديد من البطولات الرياضية بمختلف الألعاب، ووسط إجراءات تنظيمية واحترازية عالية شهد النادي عدة أحداث وفعاليات رياضية متميزة والتي كان أبرزها:

  • استضافة بطولة نادي سينيت الدولية الأولى للشطرنج السريع بمشاركة 130 لاعبا من مختلف الأعمار( سن مفتوح ) تحت رعاية الاتحاد المصري للشطرنج منتخب القاهرة الكبرى للسلة يتدرب على ملاعب إيروسبورت.
  • استضافة ملعب نادي إيرو سبورت التابع للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية (فرع ستار) بطولة السهم الذهبي في رماية السهم والقوس – بطولة التصنيف الرابعة تحت إشراف الاتحاد المصري لرياضة السهم والقوس وضمن أجندة الاتحاد الدولي للعبة، وبمشاركة لاعبين ولاعبات من مراحل عمرية مختلفة ومن أصحاب الهمم من عدة أندية مصرية.
  • قام كل من نادي “إيرو سبورت” بوزارة الطيران المدنى والاتحاد المصري للميني فوتبول ، بتوقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى الاستفادة المتبادلة بين الطرفين، من خلال استغلال ملاعب نادي “إيروسبورت ستار” في استضافة المباريات والبطولات المحلية والدولية.
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين ناديي ايروسبورت والزمالك يهدف إلي الاستفادة من خبرات نادى الزمالك للنهوض بمنظومة الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) بالنادي .

معارض ومؤتمرات:

  • شارك وزير الطيران المدنى في فعاليات معرض سوق السفر العالمي WTM في العاصمة البريطانية لندن وذلك في نسخة استثنائية من الحدث تزامنت مع عودة حركة السياحة والسفر على المستوى العالمى تدريجيا، كما شاركت مصرللطيران فى الجناح المصرى بالمعرض بهدف تسليط الضوء على أحدث التطورات التى تشهدها جميع القطاعات فى مجال السياحة والسفر، وتعزيز فرص الاستثمار فى مجال الطيران المدنى المصرى.
  • تأكيدًا علي إلتزام قطاع الطيران المصري بخفض الانبعاثات الكربونية ، شاركت مصرللطيران في مؤتمر قمة الاستدامة للطيران المنعقد ببروكسل لطرح جهود الشركة في مجال الطيران والبيئة من خلال تحديث الأسطول الجوى بطائرات تساهم في تقليل الانبعاثات والإلتزام بتحقيق الأهداف الدولية في مجال التنمية المستدامة.
  • شارك الطيار عمرو نبيل رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية في جلسة نقاشية بعنوان ” النقل واللوجستيات ركيزة التصدير ” ضمن فاعليات مؤتمر اخبار اليوم الإقتصادي الثامن الذي أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك بحضور عدد من السادة الوزراء والخبراء ورجال الأعمال وأساتذة الاقتصاد ورؤساء وممثلي عدد من الشركات والهيئات الوطنية.
  • شارك وفد من وزارة الطيران المدني ومصرللطيران في فاعليات معرض دبي الدولي للطيران  في دورته الـ17، والذى أسفر عن توقيع 14 بروتوكولًا ومذكرة تفاهم في مختلف مجالات الطيران.
  • ضمن الجنـاح المصري داخل المعرض السنوي “IFTM TOP  RESA” بمدينة باريس بفرنسـا شاركت مصرللطيران ، في المعرض الذي يعتبر مـن أهـم معـارض السياحة والسفر ، بمشاركة العديد من مسؤلي وممثلي منظمات وشركات السياحة من مختلف أنحـاء العـالم.
  • شاركت مصر للطيران بجناح متميز في ملتقى ومعرض سوق السفر العربي “ATM” بدبي، كأول معرض متخصص في مجال السفر يعقد “حضوريا” وليس “افتراضيا” منذ جائحة كورونا، كما شاركت كناقل رسمي في معرض السياحة والسفر(Fitur)  لتنشيط الحركة الوافدة من أسبانيا.
  • شاركت مصر للطيران بالجناح المصري داخل المعرض السنويTTG Incontri الذي انعقد بإيطاليا، وقد عرضت مصر للطيران من خلاله آخر خدمات الشركة لعملائها، ويعتبر أحد أهم المعارض الدولية السياحية بالسوق الإيطالي حيث يستقطب عدداً من الخبراء والمتخصصين للتعرف علي أحدث التقنيات و المستجدات في صناعة السياحة والسفر.
  • في إطار حرص مصر للطيران على المشاركة في المعارض الدولية ، شاركت مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية في مؤتمر ومعرض صيانة وعمرة الطائرات بالشرق الأوسط “MRO” والذي انعقد بدبي، بهدف طرح الخطة التسويقية للشركة والسعي لجذب مزيد من العملاء وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة لهم.

افتتاحات جديدة :

  • استمراراً للجهود والتنسيق الفعال بين الوزارتين قام وزيرا الطيران والسياحة والاثار بافتتاح متحفي الآثار المصرية بمطار القاهرة الدولي في مبنى الركاب رقم 2 و3 ، ويأتي ذلك في اطار طرح المبادرات والرؤى الجديدة من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وإبراز عراقة حضارتها القديمة.
  • كما افتتح  وزير الطيران مركز الخدمات السياحية لمصرللطيران” karnak vacation center” التابع  لقطاع الكرنك للسياحة بشركة مصرللطيران للخطوط الجوية، لتقديم خدمات متكاملة وتقوم رؤيته خلال الفترة المستقبلية علي جذب شرائح وتعاقدات جديدة في السوق المصري والدولي.
  • ضمن الخطة الاستثمارية لشركة مصر للطيران تم افتتاح فرع الأسواق الحرة الجديد بالممشى السياحى بالغردقة وذلك  في اطار التوسع فى نشاطات الشركات والهيئات التابعة لها.
  • افتتح رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران مكتب مصرللطيران الجديد بالدوحة، لخدمة عملاء الشركة بالإضافة لمكاتب إدارة التسويق والمبيعات كما يضم مركزا للخدمة التليفونية مجهز بأحدث التقنيات والتي من شأنها توفير كافة خدمات السفر والحجوزات.

شركة إيركايرو :

  • في اطار خطة شركة إير كايرو لتحديث أسطولها انضمنت (4) طائرات جديدة إلى اسطول الشركة من طراز ايرباص 320  A320 NE/ ceo-sharklet  بسعة 180مقعدًا، وتم استلام الطائرة الرابعة من نفس الطراز في النصف الثانى من شهر ديسمبر2021.
  • تم توقيع مذكرة تفاهم بين ايركايرو و شركة ALORE  بجنوب السودان لإنشاء شركة طيران باسمWINGS  JUBA   من خلال شراكة لشركة ايركايرو بنسبة 70  % للحصول على حقوق النقل الداخلية والخارجية بجنوب السودان .
  • تم توقيع إتفاقية تعاون بين شركتي أيركايرو وصن إكسبريس تقوم بموجبها إير كايرو بتسير 30 رحلة أسبوعياً منتظمة بين الغردقة و 14 مطار في المانيا وسويسرا والنمسا بما يسهم في عودة الحركة السياحية الى  الغردقة ويشمل الإتفاق تسيير إير كايرو رحلات جوية إلى دول أخرى بالقارة الأوروبية .