«جيزة سيستمز» للحلول المتكاملة تستهدف 6 مليارات جنيه حجم أعمال خلال العام الحالى

أسامة سرور رئيس المجموعة فى أول حوار صحفى

«جيزة سيستمز» للحلول المتكاملة تستهدف 6 مليارات جنيه حجم أعمال خلال العام الحالى
جريدة المال

محمود جمال

طارق رمضان

11:42 ص, الأثنين, 3 يناير 22

◗❙ خطة للتوسع فى السوقين الليبية والعراقية..وإعادة افتتاح مكتب قطر

◗❙ دراسة طرح حصة من الأسهم فى البورصة المصرية فى 2023

تتبنى مجموعة «جيزة سيستمز» للحلول الرقمية المتكاملة تنفيذ خطة طموح خلال العام الحالى ترتكز على زيادة حجم أعمالها بالسوقين المحلية والإقليمية مع ضخ 200 مليون جنيه استثمارات فى مصر، وتعتزم أيضا التوسع فى السوقين الليبية والعراقية تزامنا مع خطط إعادة الإعمار وتأسيس شبكات بنية تحتية جديدة بهما، علاوة على إعادة افتتاح مكتبها فى قطر بعد تحسن العلاقات السياسية بين القاهرة والدوحة.

وقال أسامة سرور، الرئيس التنفيذى للمجموعة، إن إستراتيجية «جيزة سيستمز» ترتكز على مساعدة عملائها للوصول لمفهوم التحول الرقمى من خلال تقديم الأدوات التكنولوجية المناسبة عبر فريق عمل مصرى متخصص ،تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية فى دعم ملف التحول الرقمى ورؤية 2030.

وأوضح لـ«المال» – فى أول حوار صحفى بعد تعيينه فى منصب الرئيس التنفيذى للشركة – أنها تستهدف الوصول إلى 6 مليارات جنيه حجم أعمال خلال العام الجارى مقابل 5 مليارات ما يعادل 320 مليون دولار بنهاية 2021، منوها بأن «جيزة سيستمز» سجلت نموا فى حجم أعمالها خلال 2020 بنسبة تراوحت بين 30 و%35.

وأرجع سبب نمو حجم أعمال المجموعة إلى الخطة التى تتبناها الدولة المصرية نحو تحقيق التحول الرقمى، فضلا عن الاستثمارات الضخمة المرصودة لتطوير مشروعات البنية التحتية وتقديم الدولة مجموعة من التسهيلات للاستثمار فى قطاع البنية التحتية.

وقال إن المجموعة تدرس طرح جزء من أسهمها فى البورصة المصرية خلال عام 2023 ولكنها لم تحدد حتى الآن النسبة والحصيلة المتوقعة، لافتا إلى أن قرار القيد مرهون بموافقة مجلس إدارتها.

ولفت إلى أن «جيزة سيستمز» تستثمر من 100 إلى 200 مليون جنيه سنويا فى السوق المصرية، ومن المرجح أن تصل استثمارات 2022 إلى 200 مليون جنيه، منوها بأن المجموعة تعتمد فى استثماراتها على إعادة توظيف أرباحها فى تمويل خططها التوسعية وزيادة محفظة خدماتها وتنفيذ صفقات الاستحواذات.

وأكد أن «جيزة سيستمز» هى مجموعة قابضة بدأت أعمالها خلال عام 1974 وتعمل فى قطاعات متعددة مثل الاتصالات والذى يستحوذ على نصيب الأسد من حجم المشروعات، يليه قطاع الكهرباء، ثم قطاع المياه وقطاع النفط والغاز،بالإضافة إلى القطاعات الحكومية وقطاع النقل ويندرج تحت مظلتها 15 شركة تابعة أخرى يمثل جزءا كبيرا منها وكلاء بيع وتسويق لمنتجات «جيزة سيستمز»، فضلا عن وجود شركات مختصة فى تقديم مجموعة من الحلول التكنولوجية والرقمية للعملاء.

وتابع أن إحدى هذه الشركات تسمى أريا تكنولوجيز «ARIA Technologies» وتعمل فى مجال تصنيع الروبوتات الصناعية بالكامل من مصر، علاوة على تطوير أنظمة تكنولوجية داعمة للبيئة وقياس نسبة استهلاك الطاقة وتقديم الحلول المناسبة لترشيد الاستهلاك وزيادة كفاءة الطاقة، فضلا عن توفير نظام يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعى يساعد المصانع على إدارة عمليات التشغيل عن بعد.

كما توجد أيضا شركة متخصصة فى حلول وخدمات الأمن السيبرانى تسمى «Jafeer».

Technologies “ جافير تكنولوجيز وتعمل على توفير أنظمة الحماية والمعالجة، فضلا عن تأسيس شبكة البنية التحتية اللازمة لأنظمة الحوسبة الذكية تقدم إشارات تنبيه للعملاء عند وقوع عمليات قراصنة مما يسهل التحكم فيها.

ولفت إلى أن المجموعة تضم شركة أخرى هى جيزة سيستمز إليكتروميكانيكال “ Electromechanical Giza Systems “ تعمل فى مجال تحليه ومعالجة المياه من خلال تأسيس بنية تكنولوجية حديثة تستخدم فى عمليات تنقية المياه واستخراجها، كما تقوم الشركة أيضا ببناء محطات لمعالجة مياه الشرب ومياه الصرف الصحى، بالإضافة إلى محطات تحلية المياه بما فى ذلك عمليات ما قبل المعالجة والتنقية ثم إعادة معالجتها لتلبية احتياجات القطاعات المنزلية والتجارية والصناعية، كما تقدم الشركة خدمات تشغيل وصيانة هذه المحطات.

وألمح إلى وجود شركة ثالثة تسمى “فاس للحلول المتكاملة VAS Integrated Solutions” هى الموزع الرئيسى لمنتجات والحلول المتكاملة لديل تكنولوجيز بالأسواق، وتعمل فى مجال تطبيق حلول التكنولوجيا السحابية «Cloud» بمصر وليبيا، وتعمل الشركة مع قطاعات اقتصادية متنوعة منها الاتصالات والبنوك والبترول.

ونوه عن إجراء المجموعة مفاوضات للاستحواذ على شركة هولندية تعمل فى نشاط تحليل المحتوى المرئى واستنتاج البيانات ومن المتوقع أن تنتهى المباحثات بين الجانبين خلال الربع الأول من 2022.

وأضاف أن مصر تستحوذ على 50 إلى %60 من حجم أعمال المجموعة، مقابل استحواذ السعودية على نسبة تتراوح بين 30 إلى %35 تليها أسواق أفريقيا والخليج العربى.

فى سياق متصل، رأى أن جائحة كورونا ساهمت فى تغيير إستراتيجية الشركة وجعلها أكثر مرونة فى التكييف مع متغيرات الواقع ومتطلبات العملاء الجديدة، كاشفا عن اعتزام الشركة التوسع فى السوقين الليبية والعراقية خلال العام الجارى مع وجود احتياج ملحوظ فى تلك الدول لعمليات إعادة الإعمار وتأسيس شبكات البنية التحتية لاستيعاب احتياجات السكان المتزايدة، كما تستهدف كذلك إعادة افتتاح مكتبها فى قطر خاصة مع تحسن العلاقات السياسية بين القاهرة والدوحة.

وذكر أن الشركة طورت حلول ذكية تعمل بنظام أسكادا والذى يتيح إمكانية مراقبة المواقع عن بعد من خلال توفير نظام ذكى للتحكم فى أكثر من موقع فى آن، فضلا عن وجود ذاكرة تخزين تتيح تجميع البيانات مما يساعد فى عمل تحليل تلك البيانات والاستفادة منها، معتبرا أن تكنولوجيا إنترنت الِأشياء”IOT “ تمثل تطورا طبيعيا لفكرة نظام «إسكادا».

وأشار إلى أن السعودية والإمارات تستحوذان على نصيب الأسد من عمليات نظام «إسكادا»، منوها أن الشركة متواجدة فى 8 دول حول العالم على رأسها السعودية عبر ثلاث مكاتب فى مدن جدة والرياض والخبر، والإمارات، كما تمتلك «جيزة سيستمز» مكاتب أيضا فى كل من مدن نيروبى بكينيا، وكامبالا فى أوغندا، ودار السلام فى تنزانيا، وأبوجا فى نيجيريا.

بالإضافة إلى مكتب الشركة فى ولاية نيوجيرسى الأمريكية تستخدمه الشركة لبيع وتوزيع منتجاتها النهائية بشكل مباشر لعملائها.

إدارة عمليات مع «STC» السعودية بقيمة 400 إلى 500 مليون جنيه سنويا

وأشار «سرور» إلى أن شركة الاتصالات السعودية STC تعد من أكبر عملاء “جيزة سيستمز” فى منطقة الشرق الأوسط بحجم أعمال يتراوح بين 400 و 500مليون جنيه سنويا إذ تتعاون معها المجموعة فى إدارة عمليات تشغيل خدمات الاتصالات وتقديم حلول خدمات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى.

وقدر إجمالى عدد عملاء المجموعة بنحو 2000 عميل من بينهم الشركة المصرية للاتصالات، وجهاز تنظيم الاتصالات فى مصر وكينيا، فضلا عن وجود شراكة مع شركة الاتصالات الكينية «سفارى كوم».

تنفيذ مشروع مراكز بيانات العدادات الذكية مع «القابضة» للكهرباء

على صعيد آخر، ألمح إلى أن قطاع الكهرباء يأتى ضمن أكبر القطاعات الإستراتيجية التى تستثمر فيها “جيزة سيستمز” إذ تعد الشركة القابضة للكهرباء المصرية والشركة السعودية للكهرباء أبرز عملائها.

وتابع : “قامت الشركة بتنفيذ مراكز البيانات الخاصة بمشروع العدادات الذكية فى مصر بالتعاون مع الشركة القابضة للكهرباء، بالإضافة إلى إتاحة نظام مراقبة حركة استهلاك العملاء كبديل عن وجود فكرة محصل الكهرباء، منوها بأن فكرة العداد ترتكز على إرسال الاستهلاك كل 15 دقيقة لشركة الكهرباء، ويتم عمل بروفايل للعميل وتقديم نصائح لترشيد استهلاك العميل من الكهرباء”.

ونوه عن قيام الشركة بتطوير نظام تشغيل 250 ألف عداد موزعين على 6 شركات كهرباء، لافتا إلى وجود محادثات مع الشركة القابضة للكهرباء للعمل على 1.5 مليون عداد ذكى، ليصل بذلك إجمالى عدد العدادات الذكية فى مصر إلى 2 مليون.

تعاون مع «الفنار» السعودية فى تأمين 5 ملايين عداد كهرباء إلكترونيا

على صعيد آخر، كشف أن «جيزة سيستمز» انتهت أيضا من تنفيذ مركز البيانات والتحكم الخاص بـ 10 ملايين عداد ذكى فى السعودية بالتعاون مع شركة الكهرباء القابضة فى المملكة، وتم التعاون مع شركة الفنار السعودية فى تدشين الداتا سنتر ومنظومة الأمن السيبرانى لـ 5 ملايين عداد.

تزويد حقل «ظهر» فى البحر المتوسط بمنظومة كاميرات مراقبة

ونوه عن امتلاك المجموعة أيضا شراكات فى قطاع البترول مع شركات خالدة للخدمات البترولية، وبتروبل وإنبى وبتروجيت، كما نفذت منذ عامين منظومة المراقبة البحرية والكاميرات الخاصة بموقع حقل غاز ظهر فى منطقة البحر المتوسط.

وأشار إلى أن شركته كان لها دور فى العاصمة الإدارية الجديدة من خلال تنفيذ مشروع البنية التحتية التكنولوجية وأنظمة المراقبة والحريق وأنظمة التحكم فى إدارة الغرف الفندقية الخاصة بفندق الماسة كابيتال.

وتابع: تتولى الشركة حاليا تأسيس الشبكة المعلوماتية الخاصة بالمدينة الأولمبية فى العاصمة الإدارية عن طريق توفير أنظمة التحكم وإدارة المدينة عن بعد من خلال إتاحة تقنيات الذكاء الاصطناعى باستثمارات تصل إلى 100 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع خلال النصف الأول من 2022.

فى سياق متصل، كشف عن مشاركة «جيزة سيستمز» فى تنفيذ مشروع توصيل شبكة كابلات الألياف الضوئية بالتعاون مع المصرية للاتصالات ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لدعم القرى الأكثر احتياجا ومن المستهدف الوصول إلى حوالى 6 آلاف قرية.

وحول مشروعات القارة السمراء، أكد «سرور» أن «جيزة سيستمز» طورت نظام الكترونى لشركة المياه فى نيروبى، من خلال إطلاق حل أونلاين يتيح إصدار الفواتير ومراقبة الاستهلاك، وجمع بيانات العملاء عبر مركز بيانات خاص بالشركة، بالإضافة إلى مشروع آخر بالتعاون مع «سفارى كوم» للاتصالات يتمثل فى إدارة مراقبة أبراج المحمول عن بعد والتنويه عن أى أخطار حال وقوع أى طواريء.

وعلى صعيد قطاع السياحة، ألمح إلى وجود مفاوضات مع 10 فنادق لتقديم خدمات الصيانة والمراقبة وأنظمة التحكم فى إدارة الغرف، كما تتنافس المجموعة أيضا على مناقصة مشروع إنشاء مركز التحكم الآلى فى مدينة العلمين الجديدة، ومن المقرر إعلان الفائز بالمناقصة خلال الربع الأول من 2022.

وأوضح أن الشركة استطاعت مواجهة مشكلات تأخر الشحن العالمى ونقص سلاسل الإمداد وشح الرقائق الإلكترونية من خلال البحث عن بدائل عاجلة من شأنها تلبية احتياجات المجموعة فى الوقت المطلوب.

وكشف عن حصول المجموعة على شهادات الاعتمادات الدولية الموثقة، وعلى رأسها شهادة أمن المعلومات، وشهادات الأمن والسلامة، والأيزو المختصة بضمان جودة الخدمات المقدمة، مقدرا عدد موظفى المجموعة بنحو 1500.