جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول

أوكرانيا تقول إن روسيا تريد تقسيم أوكرانيا إلى قسمين

جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول
أيمن عزام

أيمن عزام

10:58 م, الأحد, 27 مارس 22

كشفت الرئاسة التركية في بيان مساء الأحد عن بدء جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول إن الوفدين الروسي والأوكراني سيلتقيان في إسطنبول لإجراء جولة جديدة من المفاوضات المباشرة، بين 28 و30 مارس.

 وضمن البيان أكدت الرئاسة التركية أنه خلال اتصال هاتفي مساء الأحد “اتفق الرئيس (التركي رجب طيب) إردوغان والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين على عقد الجولة المقبلة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول”.

جولة مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

  ناقش الرئيسان مسار التفاوض وأكد إردوغان لنظيره الروسي أن تركيا مستعدة لتقديم “أي مساهمة ضرورية” لوقف إطلاق النار في أوكرانيا و”تحسين الوضع الإنساني في المنطقة”.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد في مقابلة مع وسائل إعلام روسية أن قضية “حياد” أوكرانيا التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، “يتم درسها بعمق”.

   وقال زيلينسكي في المقابلة التي أجريت عبر الإنترنت وبثت عبر قناة تلجرام للإدارة الرئاسية الأوكرانية إن “هذا البند في المفاوضات (…) قيد النقاش، يتم درسه بعمق”.

قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الأحد إن روسيا تريد تقسيم أوكرانيا إلى قسمين، كما حدث عند تقسيم كوريا إلى شمالية وجنوبية، وتعهد بشن حرب عصابات “شاملة” لمنع تقسيم البلاد.

قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني الأحد إن أوكرانيا تشن هجمات صغيرة مضادة في الوقت الذي يحاول فيه الجيش الروسي تطويق قواتها في شرق البلاد.

وأعلن زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية في أوكرانيا ليونيد باسيشنك الأحد أن منطقته قد تنظم استفتاء على الانضمام إلى روسيا، بعدما غزت موسكو أوكرانيا الموالية للغرب.

ونقلت وكالات إخبارية روسية عن باسشينك قوله “أعتقد أن استفتاء سيجري في المستقبل القريب في أراضي الجمهورية (الانفصالية)، سيعبر الناس خلاله.. عن رأيهم بشأن الانضمام إلى جمهورية روسيا الاتحادية”.

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد من “تصعيد الكلام والأفعال في أوكرانيا” غداة تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه “جزار”.

ماكرون على تواصل مع الرئيس بوتين

وقال ماكرون لقناة “فرانس 3” الفرنسية، “لن أستخدم هذا النوع من الكلام لأنني لا أزال على تواصل مع الرئيس بوتين”، داعيا إلى “وقف الحرب التي بدأتها روسيا في أوكرانيا بدون الدخول في حرب جديدة”.

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب على منح بلاده دبابات وطائرات وصواريخ لصد القوات الروسية في حين قالت حكومته إن قوات موسكو تستهدف مستودعات الوقود والغذاء.

قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية الأحد إن على تركيا والدول الأخرى التحدث مع روسيا للمساعدة في إنهاء الحرب في أوكرانيا، مضيفا أن كييف بحاجة إلى مزيد من الدعم للدفاع عن نفسها.

وأضاف كالين خلال منتدى الدوحة “إذا أحرق الجميع الجسور مع روسيا، فمن سيتحدث معهم في نهاية المطاف… الأوكرانيون بحاجة إلى الدعم بكل الوسائل الممكنة حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم… لكن يجب الاستماع إلى الموقف الروسي بطريقة أو بأخرى”.