جوشى الصينية: 3 مشكلات تواجه نظام التسجيل الجمركى المسبق

منها بعض التعقيدات فى التنزيلات والموافقات

جوشى الصينية: 3 مشكلات تواجه نظام التسجيل الجمركى المسبق
سمر السيد

سمر السيد

8:25 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

قال وو بينج، عضو مجلس إدارة، مدير عام شركة «جوشى مصر» لإنتاج الفايبر جلاس، إن هناك 3 مشكلات تواجه نظام التسجيل الجمركى المسبق، والتى تتمثل فى بطء هذا النظام، ووجود بعض التعقيدات فى التنزيلات والموافقات المسبقة، وربط المورد بإرسال الفاتورة الهيكلية من الخارج.

وأضاف «وو بينج» فى تصريح لـ«المال»، أن هناك أيضًا صعوبة فى ربط المنافست «البيان الجمركى» بالشحنة عند فتح الشهادة الجمركية، ما يتسبب فى تأخر التخليص على الشحنات، متابعًا أن هذا يعرقل استيراد المواد الخام للمصانع، ويتسبب فى تأخر الإفراج الجمركى عن الشحنات -وفقاً لقوله-.

كان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قد أصدر فبراير الماضى قرارًا وزاريًا بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركى المسبق للشحنات «ACI»، الذى انطلق تجريبيًا فى أبريل، وإلزاميًا فى أول يوليو الماضيين، وشمل فى المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم الانتقال إلى «الجوية والبرية».

وجاء هذا النظام فى إطار المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذى يُسهم فى تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي.

وقال وزير المالية، إن النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات يمنح المستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلاءهم من المستخلصين الجمركيين المنضمين للمنظومة الجديدة، الموافقة المسبقة على الشحن، لبدء إجراءات الإفراج المسبق عن الشحنات، وتقليص زمن فحص وتحليل البضائع بالموانئ؛ بما يُسهم فى زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع، والإفراج الجمركى عن الشحنات فور وصولها للموانئ، من خلال الاستفادة بما يُتيحه نظام «ACI » من تبادل مسبق لمعلومات ومستندات الشحنات إلكترونيًا؛ بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط، وليست أماكن للتخزين، على النحو الذى يضمن انسيابية حركة التجارة.

جدير بالذكر أن شركة «جوشى» تأسست عام 2012 على مساحة 146 ألف متر فى منطقة التعاون الاقتصادى ‏المصرية الصينية بالعين السخنة، كما أن مصنع الشركة مُلحق به خطوط إنتاج لصناعات تكاملية مثل مواد التغليف، ‏إضافة إلى محطة غاز ومخزن للمنتج النهائى.

ويبلغ حجم الطاقة الإنتاجية للشركة من ألياف «الفايبر جلاس» نحو 230 ألف طن سنويا، ومن منسوجات الفايبر جلاس نحو 26 ألف طن سنويا، ويتم توريد منتجاتها بشكل أساسى إلى أوروبا، خاصة تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى السوق المحلية.

وتنتج الشركة مسحوق المواد الخام للزجاج المحلى ورمل السيليكا والكاولين، وتقوم بمعالجة المواد المعدنية الأخرى ومواد التعبئة والتغليف، والأنابيب.