جهينة تستدعى مهندسا دنماركيا إلى منصب الرئيس التنفيذى بعد رحيله بتسع سنوات

جهينة تستدعى المهندس نيلسن تومسن إلى منصب الرئيس التنفيذى بعد رحيله بثمانى سنوات

جهينة تستدعى مهندسا دنماركيا إلى منصب الرئيس التنفيذى بعد رحيله بتسع سنوات
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:13 م, الأثنين, 21 فبراير 22

أفصحت شركة جهينة للصناعات الغذائية ،اليوم الاثنين، عن تعيين المهندس (نيلسن تومسن) الدنماركى بمنصب الرئيس التنفيذى بعد رحيله عن المجموعة بتسع سنوات (منذ 2013).

قالت جهينة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن نيلسن تومسن سبق أن تولى رئاسة مصانع المجموعة خلال الفترة بين 2006 إلى 2013.

كما يتمتع تومسن بخبرة واسعة فى مجال صناعة الأغذية والمشروبات من خلال توليه مناصب إدارية عليا فى شركات عاملة بنفس المجال فى السعودية والمجر ثم تأسيسه شركة خاصة فى الدنمارك.

وشغل نيلسن فى الفترة الأخيرة رئيس قطاع التصنيع والإمداد والتموين بشركة danish crown بالصين،أحد أكبر شركات الأغذية فى العالم.

وأجرت جهينة سلسلة تغيرات فى مجلس الإدارة بسبب أزمة صفوان ثابت، بدأت بتعيين الشيخ  (سعودى الجنسية) رئيسا لمجلس الإدارة فى 8 ديسمبر 2020 بدلا من نجل صفوان ثابت وذلك بعد صدور قرار جديد بتجديد الحظر على أموال والده.

وقالت جهينة فى إفصاح آنذاك، إن الشيخ محمد الدغيم يشغل عضوية مجلس الإدارة منذ عام 1983 ممثلًا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التى تستحوذ على 50.07% من الأسهم.

ويشغل محمد الدغيم عضوية مجلس الأعمال المصرى السعودى وعضوية الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمى بالمملكة العربية السعودية، كما شغل فى فترات سابقة العديد من المناصب الإدارة والإشرافية فى وزارات النقل والمالية السعودية.

ويعود قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت إلى أغسطس من عندما قررت لجنة التحفظ على أموال الإخوان إدراج اسمه ضمن قائمة المتحفظ على أموالهم.

وقالت جهينة فى أكثر من إفصاح للبورصة، إن  على صفوان ثاتب وأمواله ليس لديها معلومات كافية بشأنه، كما ليس لديها معلومات عن التحقيقات التى جرت حوله.

وأشارت فى بيان مرسل للبورصة بتاريخ 13 أغسطس 2015 ، إلى أن هذا القرار يختص بمنع رئيس الشركة من التصرف فى الأرصدة الشخصية له، دون الشركات التى يسهم بها.

أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة خلفا للدغيم اعتبارا من ديسمبر 2021

و أعلنت الشركة في (يناير 2021) قبول استقالة صفوان ثابت من عضوية مجلس الإدارة كليا، وتعيين رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية عضوا جديدا بالمجلس، ثم أعلنت فى 2 ديسمبر الجارى تعيين أحمد الوكيل رئيسا لمجلس الإدارة (غير تنفيذى ) باختيار الجمعية العامة للمساهمين خلفا للشيخ محمد الدغيم .

ويشغل أحمد الوكيل-العضو الجديد، رئاسة الغرفة التجارية بالاسكندرية حاليا، كما سبق وشغل منصب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

كما شغل  مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار وجهاز تنمية التجارة الداخلية ،ومجلس الأعمال المصرى السورى، والغرفة التجارية البليجيكية والفرنسية ومناصب أخرى.

وفى 6 يونيو الماضى، أعلنت الشركة عن انضمام جان آندرس ليند جرين إلى عضوية مجلس الإدارة خلفا لياسر الملوانى الذى تقدم باستقالته من الشركة فى وقت سابق.

تأسست جهينة عام 1983 تحت اسم جهينه للألبان على يد رجل الأعمال صفوان ثابت وعدد من المساهمين، ثم تأسست شركة بعد سنوات تحت اسم جهينه للصناعات الغذائية.

ودمجت الشركتان في عام 2004 تحت اسم شركة جهينه للصناعات الغذائية، لتصبح بذلك شركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والعصائر الطبيعية.وتعد الشركة فى الوقت الحالى إحدى أكبر شركات الألبان والعصائر بالسوق المصرى.

ويتبع جهينه خمس شركات غير مقيدة فى البورصة هي : الشركة المصرية لمنتجات الألبان، الشركة الدولية للصناعات الغذائية. كما يتبعها الشركة المصرية للصناعات الغذائية (إيجيفود)، شركة المروة للصناعات الغذائية والمركزات الحديثة، شركة طيبة للتجارة والتوزيع.

بلومبرج : أبو ظبى القابضة دخلت فى مفاوضات أولية لشراء حصة منذ يونيو

ونقلت وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية (bloomberg) عن مصادر مطلعة فى يونيو الماضى، أن شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) تدرس الاستحواذ على حصة غير محددة فى جهينه، مشيرة إلى أن المفاوضات لاتزال فى مراحلها الأولية.

من جانبها، ردت جهينه، بأنها لم تتلق أى عروض أو خطابات رسمية من شركة بخصوص شراء حصة من الأسهم حتى الآن، وفقا لإفصاح مختصر مرسل للبورصة بتاريخ 3 يونيو (لم تصدر إفصاحات بخصوص هذا الموضوع منذ ذلك التاريخ وحتى 21 فبراير 2022).

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر الحالى 941 مليون جنيه موزعًا على 941 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم،ويتوزع هيكل ملكيتها بشكل رئيسى بين شركتى فرعون للاستثمارات المالكة للنسبة الأكبر (50.07%).

كما تستحوذ ريمكو للاستثمارات على (10.55%) من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 11 يناير الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع مبيعاتها إلى خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بمبيعات بلغت 5.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

فيما أظهرت النتائج المرسلة للبورصة (16 يناير الماضى)، ارتفاع صافى الربح إلى 490.1 مليون جنيه خلال الفترة ،وكذلك ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.52 جنيه مقارنة بنصيب بلغ 0.41 جنيه خلال العام الماضى (لم تعلن نتائج عام 2021 كاملة بعد).

وأعلنت الشركة فى 20 ديسمبر الماضى عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة للسهم بدأ صرفه اعتبارا من 5 يناير الماضى.

وتعرض  للإيقاف (مطلع ديسمبر الماضى) بسبب تأخرها فى إعلان نتائج الأعمال بشكل منتظم كبقية الشركات المدرجة، وفرضت لجنة القيد فى وقت لاحق (16 ديسمبر )  على الشركة مع سبع شركات أخرى متأخرة لنفس السبب.

واشتكت الشركة فى مايو الماضى من إجراءات تضييق مرورية وصفتها بغير المفهومة وغير المبررة فى خطابات أرسلتها إلى عدة جهات رسمية، بما دفعها للتأخر فى تجميع النتائج والإعلان عنها فى وقتها المعتاد.