جمارك الصادرات الجوية تحدد إجراءات جديدة لرد الضرائب والرسوم للمتعاملين معها

فى ضوء صدور الائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 430 لسنة 2021

جمارك الصادرات الجوية تحدد إجراءات جديدة لرد الضرائب والرسوم للمتعاملين معها
جريدة المال

أماني العزازي

السيد فؤاد

9:16 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

كشف أحمد الشهاوي، مدير عام الإدارة العامة لجمارك الواردات والصادرات الجوية ، عن مجموعة من الإجراءات الجديدة تستهدف توحيد المعاملة الجمركية داخل الإدارة فى ضوء صدور الائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 430 لسنة 2021.

وذلك من خلال منشور (حصلت المال على نسخة منه) تم توزيعه على مديري المواقع التنفيذية يتضمن مجموعة من الإجراءات والقواعد الواجب اتباعها عند إتمام الإجراءات الجمركية الخاصة بالبيانات الجمركية التى يطلب فيها أصحاب الشأن من المستوردين والمصدرين رد الضرائب والرسوم.

وطالب الشهاوي من خلال مديري المواقع التنفيذية بالإدارة أن تتم إجراءات الكشف والمعاينة من خلال الفترة الصباحية فقط، ومن خلال لجنة من قسمى الحركه والتعريفة يقوم بتشكيلها مدير الجمرك أو من ينيبه.

وأن تقوم اللجنة بمعاينة المشمول بالكامل وتحديد مدة استعماله وتحديد الرقم المسلسل والكود ومنشأ البضاعه ومدى مطابقة الصنف لشهادة الوارد من عدمه.

وتتضمن إجراءات رد الضريبة والرسوم الجمركيه وفقا للمنشور عند إعادة تصدير البضائع الأجنبيه المستورده المفرج عنها برسم الوارد النهائي والتى ليس لها مثيل من المنتجات المحليه او التى يمكن تمييزها عما يماثلها من هذه المنتجات طبقا للماده 192 من لائحة الجمارك.

وذلك عبر خطوات حددها المنشور بأن يتقدم صاحب الشأن أو وكيله إلى مدير الجمرك يطلب موضح فيه رقم بيان الوارد ورقم قسيمة السداد متضمنا رغبته فى إعادة المعاينه النافيه للجهاله ومطابقتها على ماسبق إستيراده من السلع.

وأن يتم التصدير خلال سنه من تاريخ دفع الضريبه وألا تكون البضاعه تم استعمالها داخل البلاد ويتسثنى من ذلك الآلات والمعدات التى تستعمل أثناء التجربه بشهاده من الجهه المختصه بوزارة التجارة والصناعة.

أما بالنسبة للأجهزة والآلات والمعدات يشترط أن يكون موضحًا على البيان الجمركى عند الورود الرقم المسلسل والكود على أن يتم مطابقتها عند التصدير.