تيك توك يوقف البث المباشر وتحميل الفيديوهات الجديدة في روسيا

تيك توك: ليس لدينا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد

تيك توك يوقف البث المباشر وتحميل الفيديوهات الجديدة في روسيا
أحمد فراج

أحمد فراج

12:21 م, الأثنين, 7 مارس 22

أعلن تطبيق التسجيلات المصورة الصيني تيك توك أنه سيعلق البث المباشر وتحميل المقاطع المصورة على منصته في روسيا بينما يراجع تداعيات قانون الإعلام الجديد الذي وقعه الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، بحسب وكالة رويترز.

تيك توك: ليس لدينا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد

وقالت تيك توك في سلسلة من منشورات على تويتر: “ليس لدينا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد على خدمة التسجيلات المصورة الخاصة بنا بينما نعكف على مراجعة الآثار الأمنية لهذا القانون”. وأضافت أن التراسل داخل التطبيق لن يتأثر بالقرار.

واستنكرت الحكومة الأمريكية القانون الجديد، الذي يهدد بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما من ينشر ما وصفها الكرملين “بالأخبار الكاذبة”.

حظر مصادر الأخبار الروسية

فى سياق متصل، قال إيلون ماسك مالك شركة سبيس إكس أول أمس إن بعض الحكومات وليس أوكرانيا أبلغت خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة له (ستارلينك) بحظر مصادر الأخبار الروسية.

وأضاف في تغريدة على تويتر “لن نفعل ذلك إلا تحت ’تهديد السلاح’، عذرا لكوني أداة مطلقة لحرية التعبير”.

وخلال الأيام القليلة الماضية حذر رئيس شركة سبيس إكس من وجود احتمال كبير “لاستهداف” ستارلينك في أوكرانيا التي غزتها روسيا قبل أيام.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الجمعة أن هيئة تنظيم الاتصالات في روسيا قيدت الدخول على موقع تويتر. وقالت وكالة إنترفاكس في وقت سابق إنه تم حجب الخدمة.

روسيا تحجب موقعي فيسبوك وتويتر

وأعلنت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا، الجمعة، حجب موقعي فيسبوك و تويتر، وذلك ردا على ما قالت إنها قيود تمنع الوصول لوسائل إعلام رسمية عبر المنصتين.

وذكرت وكالة “إنترفاكس”، أن حظر تويتر جاء أيضاً ردا على إجراءات غربية جرى فرضها على وسائل إعلام روسية مؤخراً.

وأضافت هيئة الاتصالات أن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر 2020، رافقتها إجراءات لتقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة.

كما لم تقتصر القيود على موقعي التواصل الاجتماعي فقط، بل شملت أيضاً مواقع إخبارية دولية أخرى.

في حين أتى القرار الروسي بعدما فرضت الدول الغربية إجراءات مماثلة ضد وسائل إعلام تابعة وموالية للحكومة، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وخلال الأيام الماضية، أزيلت منصات إعلام روسية من متجر “آب ستور” و”جوجل بلاي” في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

إلى ذلك، تتهم موسكو منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر بفرض رقابة كبيرة على المحتوى الذي يروج وجهة نظرها.