تقرير: 4 مليارات شخص يفتقرون لإمكانية الحصول على تأمين ميسور التكلفة

يفتقر السكان في البلدان النامية إلى وجود منتجات تأمين ميسورة التكلفة. والسبب في ذلك هو التكاليف الإدارية التي تتكبدها شركات التأمين

تقرير: 4 مليارات شخص يفتقرون لإمكانية الحصول على تأمين ميسور التكلفة
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:29 م, السبت, 29 يناير 22

عد التأمين متناهي الصغر وسيلة لحماية الأسر ذات الدخل المنخفض من أخطار محددة مقابل سداد أقساط منتظمة، يتناسب قسطها مع احتمالية وتكلفة تلك الأخطار، وكشف الاتحاد المصرى للتأمين أنه في الوقت الحالي تعمل الشركات على نشر منتجات التأمين متناهي الصغر بشكل سريع لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض ولكن يواجه قنوات التوزيع والوسطاء عدد من التحديات أثناء بيع هذه المنتجات.

متناهى الصغر فرصة كبيرة لشركات التأمين

وأوضح الاتحاد أنه يمثل 80٪ من سكان العالم الذين تحت خط الفقر فرصة نمو كبيرة لشركات التأمين، ولكن البيع لهذه المجموعة من السكان يتطلب المزيد من التطورات والتي تشمل حلول معيارية (بارامترية) وطرقاً جديدة لاستخدام التكنولوجيا والهواتف المحمولة، تسمح الحلول الرقمية المبتكرة للشركات بالتغلب على مشاكل البيع والتوزيع الرئيسية مما يساهم فى زيادة انتشار الشمول التأميني. وستتناول هذه النشرة استخدام تلك الحلول كقناة توزيع للتأمين متناهي الصغر.

ويعتبر مشغلو شبكات الهاتف المحمول (MNO) هم مؤسسات مستقلة تمتلك البنية التحتية للاتصالات اللاسلكية تقدم خدمة اتصالات صوتية وبيانات لاسلكية لمستخدميها المتنقلين المشتركين لاستقبال وإرسال اتصالات الهاتف المحمول، يُعرف مشغلو شبكات الهاتف المحمول أيضًا بمقدمي خدمة الجوال ومشغل الهاتف المحمول وشبكات المحمول.

بينما يواصل مشغلو شبكات الهاتف المحمول التوسع في السوق المصرفي اكتشف بعضهم فرصة واعدة في سوق التأمين، حيث يعد التأمين متناهي الصغر القائم على خدمات الهاتف المحمول اتجاهاً جديداً في صناعة الخدمات المالية. كما يعد تأميناً للأفراد ذوي الدخل المنخفض بأسعار معقولة باستخدام الهاتف المحمول.

البلدان النامية فى حاجة إلى منتجات تأمين ميسورة التكلفة

يفتقر السكان في البلدان النامية إلى وجود منتجات تأمين ميسورة التكلفة. والسبب في ذلك هو التكاليف الإدارية التي تتكبدها شركات التأمين. حيث تمثل عمليات بيع التأمين والاكتتاب فيه وإدارة المطالبات والتعويضات تكاليف ثابتة لشركات التأمين. والتي لا تتغير بتغير قيمة الوثيقة. ومن ثم فإن شركات التأمين غير قادرة على خفض أقساط التأمين بشكل كبير في البلدان النامية.

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين أن هناك ما يقدر بنحو 4 مليارات شخص يفتقرون إلى إمكانية الحصول على تأمين ميسور التكلفة، لذا فقد أدى اعتماد تكنولوجيا الهاتف المحمول والشراكة بين شركات التأمين والاتصالات إلى إتاحة فرصة جديدة لسوق التأمين في البلدان النامية.