تعليمات جمركية بشأن شهادات المنشأ للبضائع الأورومتوسطية (مستند)

بناء على خطاب مدير عام الادارة العامة لقواعد المنشأ، بوزارة الصناعة والتجارة

تعليمات جمركية بشأن شهادات المنشأ للبضائع الأورومتوسطية (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:38 م, الجمعة, 18 فبراير 22

أصدرت مصلحة الجمارك تعليمات جديدة بشأن شهادات المنشأ التي يتم التعامل من خلالها بخصوص البضائع الأورومتوسطية.

ونصت التعليمات التي أصدرتها مصلحة الجمارك، على أنه يجب أن يتضمن بيان القانورة التوقيع الأصلي للمصدر بخط اليد على بيان الفاتورة وفقًا للمادة 22 من برتوكول قواعد المنشأ الأورومتوسطية.

ووفقًا لمنشور الاتفاقيات رقم 2 لسنة 2022 أنه في حالة تواجد التوقع الحي يمكن للسلطات الجمركية الطلب من المستورد إحضار صورة من التعهد الخاص بالمصدر الذي أودعه لدى السلطات الجمركية للدولة المصدرة.

وأكدت الدكتورة أمل أحمد محمد، مدير عام الادارة العامة للاتفاقيات بمصلحة الجمارك، أنه تم تعميم تلك التعليمات بكل المواقع الجمركية المختصة التابعة، ليتم تنفيذه على أرض الواقع.

وأشارت عبر منشور الاتفاقيات الصادر عن المصلحة، إلى أن تلك التعليمات تأتي بناء على خطاب محمد سمير مدير عام الادارة العامة لقواعد المنشأ، بوزارة الصناعة والتجارة، والذي أكد في رده لمصلحة الجمارك بشأن إمكانية قبول اعلان المنشأ المدون على القواتير، والمقدم كمستند اثبات للرسائل الواردة في إطار الاتفاقيات التفضيلية الاورومتوسطية، سواء كان توقيع المصدر عليه حي أو الكتروني في ضوء الفواتير على موقع التسجيل المسبق للشحنات مباشرة من المصدر.

وأكد “سمير” ضرورة أن يتضمن بيان الفاتورة التوقيع الأصلي للمصدر بخط اليد على بيان الفاتورة وفقا لصريح المادة 22 من بروتوكول قواعد المنشأ الأورومتوسطية، وأنه في حالة عدم تواجد التوقيع الحي يمكن للسلطات الجمركية الطلب من المستورد إحضار صورة من التعهد الخاص بالمصدر الذي أودعه لدى السلطات الجمركية للدولة المصدرة.