تعليمات جديدة بشأن التعامل مع المواد الكيماوية في منظومة التسجيل المسبق

مع استثناء السلع الواردة للإستعمال الشخصي والطرود البريدية والترانزيت، بحسب التعليمات الصادرة من هيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

تعليمات جديدة بشأن التعامل مع المواد الكيماوية في منظومة التسجيل المسبق
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:56 م, الأثنين, 3 يناير 22

أصدرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تعليمات جديدة بشأن التعامل مع المواد الكيماوية في منظومة التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) .

ونص منشور التعليمات التي أصدرته الهيئة على أنه في حالة ورود الرسائل من خلال منظومة التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) يتم إرسال ( Safety data Sheet ) مع مستندات الرسالة من خلال منصة ” كارجو إكس ” والمسئولة عن إصدارة الفاتورة، وعليه يتم التنظير من قبل الجمارك على صورة Safety data Sheet الواردة من صاحب الشأن أو مندوب وترفق مع العينة ويتم تكويدها وإرسالها للمعمل.

ونصت التعليمات التي أصدرتها المهندسة صفاء صابر رئيس الادارة المركزية للواردات الغذائية، على أنه في حال ورود الرسالة دون مرورها على منظومة التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) يتم ختم Safety data Sheet بختم حي من المورد ( مصدر الفاتورة ) بالخارج ، ويتم تقديمها من صاحب الشأن أو مندوبه وترفق مع العينة ويتم تكويدها وإرسالها للمعمل.

أما في حالة عدم ختم Safety data Sheet بختم حي من المورد يتم أخذ تعهد على صاحب الشأن أو مندوبه بإحضار Safety data Sheet مختوم بختم حي خلال 15 يوم ويتعهد بذلك ولمرة واحدة فقط ويسري هذا الاستثناء حتى 31 يناير الجاري.

كما استثنت التعليمات الجديدة السلع الواردة للإستعمال الشخصي والطرود البريدية والترانزيت، مع إعلام أصحاب الشأن أو مندوبيهم بأن Safety data Sheet تقدم مع الصنف الوارد ولا يتم تغيرها في السحب الثاني إذا لزم الأمر.

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيقه بداية من أبريل الماضي اختياريا وتم تطبيقه إلزاميا أو أول أكتوبر الماضي.