تعليمات جديدة بشأن استخراج شهادات التوقيع الإلكتروني للمتعاملين مع الجمارك (مستند)

ضمن إجراءات الاستيراد عبر نظام التسجيل المسبق للشحنات

تعليمات جديدة بشأن استخراج شهادات التوقيع الإلكتروني للمتعاملين مع الجمارك (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:12 م, الأربعاء, 16 مارس 22

قرر الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك ، تعليمات جديدة بشأن إستخراج شهادات التوقيع الإلكتروني لموظفي المصلحة المتعاملين مع منظومة نافذة.

وينص المنشور رقم 22 لسنة 2022 على قيام رؤساء الإدارات المركزية ومديرو العموم المختصين بالتنبيه على موظفي المصلحة بكافة الإدارات والمواقع الجمركية بما فيها إدارات مكافحة التهرب الجمركي، والتفتيش العام ، والمراجعة اللاحقة والأمن الجمركي، وكذا العاملين بالمراكز اللوجيستية التقدم لإستخراج شهادات التوقيع الإلكتروني E-Token ، وذلك وفقا لأسلوب استخراج أو تجديد شهادات التوقيع الإلكتروني الحكومية والمرفق مع التعليمات .

 كما يتم ارسال طلبات استخراج شهادات التوقيع الإلكتروني بصورة عاجلة على أن تكون مجمعة بكل موقع أو إدارة جمركية لتيسير إجراءات إستلامها .

كما ذكرت التعليمات أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة التراخي عن التقدم للحصول على شهادات التوقيع الإلكتروني وفقا لتلك التعليمات، وكذلك تحديد مسئول بكل إدارة مركزية لمتابعة موقف استخراج الشهادات .

يذكر أنه عند إجراءات الاستيراد من الخارج في ظل منظومة التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) تتلخص في إنشاء حساب على منصة نافذة، والحصول على التوقيع الإلكتروني والتسجيل المسبق للبيانات، وتقدبم معلومات ومستندات البضائع إلكترونيا عبر منصة نافذة، والحصول على رقم القيد الجمركي المبدئي ( ACID ) والذي يعد صالحا لمدة 6 أشهر ويصدر لكل شحنة على حدة.

كما يمكن للمستخلصين استخراج رقم قيد جمركي مبدئي ( ACID ) والسير في الإجراءات الجمركية بتوكيل رسمي أو تفويض إلكتروني من صاحب الشأن، مع توضيح بيانات الأصناف بأي نظام ترقيم دولي قياسي ، وتحديد رقم القطعة وفقا لطبيعة الصنف الوارد في حالة عدم وجود رقم كود عالمي.