تعرف على وثائق تأمين أصحاب المهن الحرة عالميا وفي السوق المحلية

أرباب المهن الحرة يتحملون المسؤولية الكاملة تجاه عملهم

تعرف على وثائق تأمين أصحاب المهن الحرة عالميا وفي السوق المحلية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:18 م, السبت, 12 فبراير 22

بغض النظر عن نوع المهنة التي يقوم بها الشخص، فإن لكل مهنة مجموعة معينة من المخاطر التي يتعرض لها، وسوف نعرض أمثلة لبعض الأعمال الحرة والأخطار المصاحبة.

الاتحاد المصرى للتأمين استعرض أمثلة على المهن الحرة ومنها مصمم جرافيك والذى يتعرض لمخاطر مثل فقدان تصميم خاص بعميل من على جهاز الكمبيوتر أو اعتبار العميل أن التصميم مخالف لما يرغبه، حقوق النشر مثل تكرار عمل مصمم آخر بشكل متعمد، من الممكن أيضا أن يؤدي شيء بسيط مثل الألوان والخطوط التي يتم استخدامها إلى مطالبات بانتهاك حقوق الطبع والنشر من تصميمات أو علامات تجارية أخرى.

المخاطر التى يتعرض لها مصمم الجرافيك

وتضم المخاطر التى يتعرض لها مصمم الجرافيك تلف الأجهزة تصميم الجرافيك هو دور تقني لذلك من المحتمل أن يتعرض جهاز الكمبيوتر المحمول أو الأجهزة اللوحية المستخدمة أو الطابعات المستخدمة إلى التلف أو التعطل، لذلك من المهم الحصول على تأمين مناسب لتغطية تلك المخاطر.

ولفت الاتحاد المصرى للتأمين أن خبير تكنولوجيا المعلومات يتعرض لمخاطر، حيث يتعين على الشخص حماية نفسه هو والعميل من الهجمات الإلكترونية المحتملة، التي قد تؤدي إلى سرقة البيانات وطلب الفدية أو التدمير المتعمد للبيانات، أما مطوري تطبيقات الهاتف المحمول فيتعرضون لمخاطر دعاوى قضائية تتعلق بجودة العمل مثل تطبيق جديد لم يعمل كما تم الاتفاق عليه بسبب عدم استيفاء المواصفات او الإصدار المتأخر للتطبيق أو الاتهام بالتقصير، التعرض لخسائر مالية ناتجة عن انتهاكات البيانات والهجمات الإلكترونية.

أرباب المهن الحرة يتحملون المسؤولية الكاملة تجاه عملهم

ويتعرض المترجم لمخاطر مقاضاة مترجم فوري بسبب ترجمة غير صحيحة واتهامات بالتقصير أو تقديم عمل غير مرض، عدم تسليم الأعمال في الوقت المحدد، وعلى عكس الموظفين، يتحمل أرباب المهن الحرة المسؤولية الكاملة تجاه عملهم، لذا فإن التأمين ضروري لأي شخص يعمل بمفرده، حتى إذا كان يعمل بشكل حر بجانب عمل آخر، هناك عدة أنواع من التأمين يمكن أن تساعد المهن الحرة على تحقيق الاستقلال في المستقبل.

يعتمد نوع وثيقة التأمين على المهنة ونوع العمل الحر الذي يؤديه الشخص، ومع ذلك هناك عدد قليل من الوثائق التي يجب أن يمتلكها أي شخص ذو عمل حر من أجل حمايته من الاخطار أو الخسائر والدعاوي القضائية المكلفة التي قد تنشأ نتيجة بعض المخاطر التي قد يتعرض لها الشخص ذو العمل الحر بشكل يومي.

وثائق التأمين على أصحاب المهن الحرة

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين عن بعض وثائق التأمين الأكثر شيوعًا لأرباب المهن الحرة ومنها وثيقة تأمين المسؤولية المهنية: تعتبر وثيقة المسؤولية المهنية نوع من التأمين مصمم لحماية الشركات والأفراد، الذين يقدمون المشورة أو الخبرة لأطراف ثالثة، كما تعتبر أكثر وثيقة ذات صلة بأرباب المهن الحرة، حيث إن أي شخص يقوم بتقديم أي نوع من الخدمات المهنية يجب أن يكون لديه وثيقة تأمين مسؤولية مهنية والتي تعرف أيضا باسم “تغطية الأخطاء والسهو”.

وتساعد وثائق تأمين المسؤولية المهنية على تغطية مطالبات الإهمال والنصيحة الخاطئة، حيث يغطي هذا النوع من الوثائق المطالبات الناتجة عن خطأ أو سهو أو عدم اتباع شروط عقد والتي ينشأ عنها ضرر مالي أو جسدي للعميل، بسبب الاهمال مما يؤدي في النهاية إلى رفع دعوى قضائية، إضافة إلي تحمل المصاريف القانونية وأي مدفوعات نهائية تتعلق بمثل هذه المطالبة.

على سبيل المثال إذا كان الشخص مطور برامج حر وقام بتوقيع عقدًا ينص على تسليم برنامج معين للعميل، ثم قام بتسليم البرنامج مما أدى إلي خسائر مباشرة للعميل فإن هذا الشخص سوف يتعرض للمقاضاة، حتى إذا لم يتم بالفعل ارتكاب خطأ، فلا يزال بإمكان العميل مقاضاة الشخص لمجرد اعتقاده أن هناك خطأ،  فبدون تغطية سيتعين على رب العمل دفع تكاليف الدفاع القانوني الباهظة لإثبات براءته.

وثيقة تأمين المسؤولية العامة

أما وثيقة تأمين المسؤولية العامة وهى تعتبر من الوثائق التي يشتريها معظم أرباب الأعمال والتي تغطي المخاطر التالية، وإصابات العملاء الجسدية والتي من الممكن أن يتعرض لها الطرف الثالث أثناء تواجده بمكتب رب العمل.

أما تلف ممتلكات الطرف الثالث فهى تساعد في تغطية المسؤولية الناتجة عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات لتغطي تكاليف الإصلاح أو الاستبدال إذا تسبب العمل بالضرر لممتلكات شخص آخر وحدوث أي ضرر لا يتعلق بخطأ مهني.

ويمكن أن تمتد تأمينات المسئوليات لأنواع أكثر تخصصا مثل الإضرار بالسمعة فمن الممكن ان يتعرض رب المهنة الي المقاضاة، وذلك بسبب اتهامه بالتشهير أو القذف بسبب شيء قاله هو أو موظفوه، لذلك تساعد وثيقة تأمين المسؤولية العامة في تغطية التكاليف القانونية، المسؤولية الإعلانية لأنه من الممكن رفع دعوى قضائية ضد أرباب المهن الحرة بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر. على سبيل المثال، يمكن للمصور أن يقاضي الشخص إذا تم استخدام صورته في اعلانات دون إذن.

أما وثيقة تأمين المسؤولية الناتجة عن الهجمات الإلكترونية فيتعين على العديد من العاملين لحسابهم الخاص في مجال تكنولوجيا المعلومات التعامل مع بيانات العملاء، مما يعرضهم لخطر سرقة البيانات الناتجة عن الهجمات الإلكترونية.

على سبيل المثال إذا كان الشخص مسؤولاً عن التعامل مع مدفوعات بطاقات الائتمان للعملاء، فقد يكون مسؤولاً ماليًا عن الأضرار في حالة سرقة هذه المعلومات الشخصية أو اختراقها بأي شكل من الأشكال،

في مثل هذه الحالات ستغطي وثيقة تأمين المسؤولية الناتجة عن الهجمات الإلكترونية النفقات المتعلقة بإبلاغ العملاء بالاختراق الإلكتروني وتوظيف فرق مسؤولة لمعرفة كيفية حدوث الاختراق وما يمكن فعله لمنع حدوث مثل هذه المشاكل مرة أخرى، كما سيتم تغطية الرسوم القانونية والأضرار المدنية إذا لزم الأمر.

وهناك وثيقة التأمين على الممتلكات التجارية قد يحتاج الشخص ذو العمل الحر إلى شراء وثيقة تأمين على الممتلكات التجارية حتى إذا كان يعمل من المنزل، وذلك لأن وثيقة التأمين لمالك المنزل أو المستأجر لن تغطي الأضرار المتعلقة بممتلكات العمل.

وتغطي الوثيقة تكلفة إصلاح أو استبدال الممتلكات التي تضررت نتيجة لحريق أو سطو أو أي حدث آخر غير متوقع مغطى بالوثيقة، لذلك من المفترض شراء وثيقة ملكية تجارية للتأكد من حماية جميع الممتلكات المتعلقة بالعمل.

ويوجد سندات الأداء حيث عادة ما يحتاج المتعاقدون الذين يعملون لحسابهم الخاص إلى شراء السندات التي تكون بمثابة اتفاقية ثلاثية بين الشخص المتعاقد نفسه والعميل وشركة التأمين، تدفع شركة التأمين للعميل المبلغ المتفق عليه إذا لم يفي المؤمن عليه (الشخص المتعاقد) بما وعد بتقديم ما ورد في العقد بينه وبين العميل، وبصفة عامة لا يوجد في السوق المصرية تغطية سندات الأداء من قبل شركات التأمين ويستعاض عنها بخطابات ضمان أو شروط تعاقدية.

وثائق التأمين الصحي والعجز

أما وثائق التأمين الصحي والعجز فوفقًا لدراسة حديثة صرح 22% من أرباب المهن الحرة أن الرعاية الصحية تعتبر مصدر قلق كبير بالنسبة لهم، وذلك لأنهم يعملون لحسابهم الخاص وليس لديهم من يوفر لهم تأمينًا صحيًا أو أي نوع من خطط مزايا الموظفين.

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين أنه لقد أدى الوضع الصحي الحالي إلى تسليط الضوء على العبء المالي الكبير الذي يمكن أن تسببه الفواتير الطبية غير المتوقعة ورغم هذا الواقع، فإن العديد من أرباب المهن الحرة ليس لديهم خطة رعاية صحية، أيضاً من المفترض التفكير في التأمين ضد الإعاقة وذلك لأنهم لا يمتلكون وثائق منافع مثل الموظفين في حالة تعرضهم لنوع من الإصابة أو مرض خطير نتيجة لعملهم الحر.

وهناك وثيقة تأمين المسؤولية الإعلامية لأن الشركات التي تقدم وتنشر محتوى إعلامي وذلك يتضمن بشكل عام الاعلامين – المذيعين – الناشرين – الموزعين قد تواجه مطالبات ناتجة عن التشهير أو انتهاك حقوق النشر أو الإدلاء ببيانات كاذبة أو مضللة، وأيضا يمكن أن تنشأ مسئولية بمجرد النشر على حساب مدونة أو تويتر أو فيس بوك أو اليوتيوب على سبيل المثال إذا تم استخدام عن طريق الخطأ صورة دون الحصول على حقوق لها، أو إذا تم استخدام عمل فني لشخص آخر بدون إذن وتم رفع دعوة فستغطي وثيقة تأمين المسؤولية الإعلامية التعويض والتكاليف القانونية.

وثيقة تأمين انقطاع الأعمال

وثيقة تأمين انقطاع الأعمال وتكون الحوادث التي تتسبب في انقطاع الأعمال قليلة ومتباعدة ولكن عند حدوثها تكون الآثار خطيرة، خاصة بالنسبة لأرباب المهن الحرة فعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب فيضان في إلحاق الضرر بمكان العمل أو المنزل الذي يُعد كمقر للعمل، لذلك الاعتماد على تأمين انقطاع الأعمال يدعم الشخص المؤمن عليه في حالة انقطاع الدخل الناتج عن تلف الممتلكات.

أما وثيقة تأمين الحوادث الشخصية فهناك الكثير من الأمور التي تقع على عاتق أرباب المهن الحرة، فإذا تعرض أحدهم لإصابة أو حادث، فلا يوجد لديه أجر مرضي لتغطية الخسائر التي تعرض لها. لذلك يعد التأمين ضد الحوادث الشخصية مفيداً جدًا لأرباب المهن الحرة.

هناك منصات مثل Fiverr وUpwork، وهي منصات إلكترونية تضم ملايين من أرباب المهن الحرة، حيث تتطلب أحيانًا وجود تأمين على الشخص قبل أن يتم إدراج خدماته في الأسواق الخاصة بهم، على سبيل المثال في Fiverr، يحتاج الشخص إلى تأمين مسؤولية عامة كافٍ لتغطية المخاطر لنوع الخدمة التي يقدمها.

من ناحية أخرى، لا يتطلب Upwork أي وثيقة تأمين معينة ولكن بدلاً من ذلك، سيتعين على الشخص الحصول على تأمين مسؤولية أو تعويض العمال أو إعاقة أو بطالة أو أي تأمين آخر مطلوب بموجب القانون الأمريكي.