تعرف على مزايا خدمات التأمين والفروق بينها والعوامل المؤثرة عليها

خدمة التأمين يتم إنتاجها تزامنًا مع وقت الحصول عليها

تعرف على مزايا خدمات التأمين والفروق بينها والعوامل المؤثرة عليها
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

1:10 م, السبت, 8 يناير 22

تتميز خدمات التأمين بخاصية عدم الانفصالية، لأن خدمة التأمين يتم إنتاجها تزامنًا مع وقت الحصول عليها، الأمر الذى لا ينطبق على السلع الملموسة التى تنتج ثم توزع على منافذ البيع وقنوات التوزيع.

وكشف الاتحاد المصرى للتأمين أنه بالنظر إلى خدمة التأمين نجد أنه يتم تسويقها أولاً، ثم عقب جذب وإقناع العميل (سواء كان مؤمنا له أو سمسار تأمين وكلاهما عملاء الشركة)، يتم إنتاج الخدمة والحصول عليها في نفس الوقت وهي ما يعرف بعملية الإنتاج والتسويق المتلازم للخدمة، يمكن توضيح تتابع عمليات (التسويق – الإنتاج – الحصول على المنتج) فى كل من السلع الملموسة والخدمات ومنها التأمين.

تحديات تسويقية تواجه قطاع التأمين

وأضاف الاتحاد المصرى للتأمين أنه ينشأ عن هذه الخاصية عدد من  التحديات التسويقية مثل تأثر العميل بكل الجوانب المشتركة فى تقديم الخدمة، سواء كانت بشرية أو تكنولوجية، أن جودة الخدمة تتأثر بمقدمها سواء من حيث مهارته و أخلاقياته المهنية، بل وحالته النفسية وقت تقديم الخدمة، تذبذب جودة الخدمة من مرة إلى أخرى.

ومن هنا تنشأ بعض الآثار التسويقية وهى اعتبار كل من العنصر البشرى المشارك فى إنتاج خدمة التأمين وعملية تقديم الخدمة أحد عناصر المزيج التسويقى لخدمة التأمين، ومن ثم ضرورة تأهيل العنصر البشري وملاءمته لعملية تقديم الخدمة، ضرورة إدارة  ومراقبة جودة الخدمة بشكل مستمر، ضرورة زيادة درجة الآلية فى تقديم الخدمة لتقليل دور العنصر البشرى فيها  كلما أمكن ذلك.

مزايا خدمات التأمين

ويتكون لمزيج التسويقى فى حالة السلع المادية من أربعة عناصر هم المنتج ، السعر ، الترويج قنوات التوزيع (البعد المكانى للنشاط التسويقى) ، أما فى حالة الخدمات فإن المزيج التسويقى يتكون من سبعة عناصر ويعرف ب 7Ps ، هم الأربعة عناصر التقليدية السابقة الإشارة إليها بالإضافة إلى ثلاثة عناصر أخرى هى العنصر البشرى المشارك فى تقديم الخدمة People والعملية التنفيذية لتقديم الخدمة والمظاهر.

وتتميز خدمات التأمين بقصر أجل الخدمة في بعض انواع التأمين ومن المعروف أن عقود التأمين تأخذ ثلاث أشكال من حيث أجل خدمة التأمين ، عقود طويلة الأجل والتي تغطي فترات تأمين تتجاوز السنة  365 يوم مثل تأمينات الحياة والتأمين الطبي الدائم والمسئولية العشرية .

وهناك عقود سنوية قابلة للتجديد والتي تغطي فترات تأمين سنوية وتجدد عند ميعاد انقضاء العقد وتشمل غالبية عقود التأمينات العامة مثل عقود تأمين الحريق والسفن والحوادث الشخصية والمسئوليات وبعض عقود التأمينات الهندسية وبعض عقود تأمين الحياة المؤقت.

أما العقود التى  تصدر لمرة واحدة تصدر لمرة واحدة ولا تجدد وقد تكون قصيرة الأجل جداً كوثائق تأمين البضائع أو وثائق تأمين السفر علي اساس الرحل أو تتعدي العام كوثائق تأمين جميع أخطار المقاولين أو التركيب والتي ترتبط بمشروع معين تنقضي بأنقضائه.