تعرف على خطوط الحاويات العالمية التي أوقفت الشحن إلى روسيا

تشمل خطوط MSC , Maersk , CMA-CGM , ONE و Hapag Lloyd

تعرف على خطوط الحاويات العالمية التي أوقفت الشحن إلى روسيا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:28 م, الأربعاء, 2 مارس 22

أوقف أكبر عدد من شركات حاويات في العالم الشحنات من وإلى روسيا مؤقتا ، وذلك حسب بيانات رسمية صادرة عن تلك الخطوط العالمية، والتي أكدت أن ذلك يأتي تماشيا مع العقوبات المفروضة على موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا ، مما وجه ضربة أخرى لتجارة البلاد.

وقالت شركة MSC ، أكبر شركة شحن حاويات في العالم ، ومقرها سويسرا ، في بيان لعملائها إنها علقت مؤقتا جميع حجوزات الشحن من و إلى روسيا منذ 1 مارس ، والتي تغطي جميع مناطق الوصول ، بما في ذلك بحر البلطيق والبحر الأسود والشرق الأقصى. من روسيا.

وقال: “ستواصل MSC قبول ومراقبة الحجوزات لتوصيل السلع الأساسية ، مثل الطعام والمعدات الطبية والمواد الإنسانية”.

فيما أعلنت شركة ميرسك الدنماركية ، وهي ثاني أكبر ناقلة حاويات بعد MSC ، إنها ستعلق مؤقتا جميع شحنات الحاويات من وإلى روسيا ، مضيفة أن التعليق ، الذي يغطي جميع الموانئ الروسية ، لن يشمل المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الإنسانية.

وقالت الشركة في بيان “بما أن استقرار وأمن عملياتنا يتأثران بالفعل بشكل مباشر وغير مباشر بالعقوبات ، سيتم تعليق الحجوزات البحرية والبرية الجديدة لشركة ميرسك من وإلى روسيا مؤقتًا”.

كما أعلنت  CMA CGM  الفرنسية ، ثالث أكبر شركة حاويات في العالم ، في بيان لها إنها علقت جميع الحجوزات من وإلى روسيا حتى إشعار آخر ، مشيرة إلى مخاوف أمنية.

تأتي هذه التحركات في أعقاب قرارات مماثلة اتخذتها بالفعل شركة ( Ocean Network Express ( ONE ومقرها سنغافورة، بالاضافة إلى شركة Hapag Lloyd  الألمانية – مما أدى إلى عزل روسيا فعليا عن شركات الحاويات الكبرى في العالم.

ومن المعروف أن شركة Maersk تمتلك 31٪  من شركة الموانئ الروسية Global Ports ، التي لديها ستة موانئ في روسيا واثنان في فنلندا،  ومن بين المساهمين في شركة Global Ports أيضًا شركة روساتوم النووية الروسية المملوكة للدولة ورجل الأعمال الروسي سيرجي شيسكاريف.

وقالت ميرسك: “مع شركة Global Ports ، نبحث في كيفية الامتثال للعقوبات والقيود دائمة التطور ونستعد للخطوات التالية المحتملة”.

تدير شركة Maersk خدمات شحن الحاويات إلى سانت بطرسبرغ وكالينينغراد على بحر البلطيق ونوفوروسيسك على البحر الأسود وفلاديفوستوك وفوستوشني على الساحل الشرقي لروسيا.