تعرف على أسعار شقق مشروع «دار مصر» 2022 (تفاصيل)

الشروق تسجل أعلى سعر للمتر

تعرف على أسعار شقق مشروع «دار مصر» 2022 (تفاصيل)
سارة لطفي

سارة لطفي

3:42 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الطرح الثاني لوحدات الإسكان المتوسط بالمشروعات الثلاثة “سكن مصر” و”دار مصر” و”جنة مصر”، على ان يبدأ الحجز بها من الفترة 15/2/2022 حتى 8/3/2022، على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وطرحت الوزارة 1800 وحدة سكنية بمشروع “دار مصر”، في الطرح الثاني له، تتوزع في 7 مدن مختلفة.

وتتراوح مساحات الوحدات السكنية بمشروع “دار مصر” من 100 إلى 150 متر، وبمقدم 60 ألف جنيه، وفقاً للبيان الرسمي للوزارة.

وطبقاً لبيانات وزارة الإسكان، تستحوذ مدينة السادات على أكبر عدد للوحدات السكنية المطروحة بمشروع “دار مصر”، حيث يتواجد بها 410 وحدة سكنية، ثم يأتي بعدها في الرتبة الثانية مدينة بدر، ثم مدينة العشار من رمضان.

وتسجل مدينة الشروق أعلى سعر متر للوحدة السكنية ضمن الـ 7 مدن، حيث يبلغ سعر المتر نحو 8730 ألف جنيه، تليها مدينة مدينة حدائق أكتوبر، ثم مدينة بدر.

ووفقاً للوزارة، تتواجد الوحدات السكنية في الطرح الثاني بمشروع “دار مصر”، في مدينة الشروق، وحدائق أكتوبر، ومدينة بدر، والعاشر من رمضان، والسادات، و15 مايو، وبرج العرب الجديدة.

وحددت الوزارة عدد الوحدات المتواجدة بكل مدينة، فمدينة الشروق تحتوي على 70 وحدة سكنية، وبسعر 8730 ألف جنيه للمتر الواحد، ومدينة حدائق أكتوبر تضم حوالي  213 وحدة سكنية، وبسعر متر يسجل  6935 ألف جنيه، فيما تشمل مدينة بدر 400 وحدة سكنية لمشروع دار مصر، وبسعر 5925 ألف جنيه للمتر.

وتتواجد حوالي 398 وحدة سكنية في مدينة العاشر من رمضان، وبسعر 5355 ألف جنيه للمتر، أما مدينة السادات فتضم 410 وحدات، وسعر المتر بها يساوي 5075 ألف جينه، ومدينة 15 مايو تشمل 218 وحدة سكنية، بسعر 5555 ألف جنيه، ومدينة برج العرب الجديدة تضم 91 وحدة سكنية، بسعر متر يعادل 5075 ألف جنيه.

ويبلغ إجمالي عدد الوحدات المطروحة لفئة الإسكان المتوسط بمشروع “دار مصر” حوالي 1800 وحدة سكنية، ضمن الطرح الثاني لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وكانت “المال” نشرت سابقاً المستندات والأوراق المطلوبة لحجز وحدات الإسكان المتوسط بمشروعات “سكن مصر”، و”دار مصر”، و”دار مصر”.

المستندات المطلوبة لحجز وحدات الإسكان المتوسط بالمشروعات الثلاثة

1-ملء وتوقيع استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار، وإرفاقهما ضمن المستندات التي سيتم رفعها عند التقدم بطلب حجز الوحدة السكنية.

2-صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته، بشرط أن تكون سارية.

3-شهادات بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)، بشرط أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافي المكافأت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التي يحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة، إن وجدت.

4-إحضار أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية( عمل إضاف- الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي- معاش استثنائي أو خلافه- امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخل إضافي) تفيد بصافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة.

5-صورة من الشهادات الرسمية المثبته للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة، وهي كما يلي: وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاه، شهادات ميلاد الأبناء القصر (رقم قومي مميكن)، قيد عائلي مميكن.

6-إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي(كهرباء أو غاز أو مياه)

7-وفي حالة سبق الحجز بإحدى مشروعات الإسكان الإجتماعي دون التخصيص والاستفادة، ويشترط تقديم مستند يفيد سحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

الشروط الواجب توافرها للحصول على وحدات سكنية لمتوسطي الدخل

ووضع صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري عدة شروط للمواطنين المتقدمين للحصول على وحدة سكنية ضمن الإعلان المطروح وهي:

1-لا يحق للمواطن التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

2-ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغيـر أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي.

 3-وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/الزوجة/الأولاد القصر) قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما أو بتاريخ يوليو 2021.

 4-ويقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً، ويحق للصندوق أو الجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقهما.

5-أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً ومصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، علاوة على أهلية التصرف والتعاقد، فضلاً على ألا يزيد سن المتقدم عن سن المعاش في تاريخ نهاية مدة القرض.

6-ألا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات عن 75 سنة في تاريخ نهاية مدة القرض، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

 7-وعدم إتاحة شراء الوحدات السكنية نقداً، بل يلتزم المتقدم بالتعاقد والسداد بنظام التميل العقاري المدعم من خلال مبادرتي البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل، وذلك لمدة حدها الأقصى 25 سنة، و بمعدل عائد 8% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب، و50 ألف جنيه للأسرة، أوالمُبادرة الصادرة بتاريخ يوليو 2021 لمدة حدها الأقصى 30 سنة بمعدل عائد 3% سنوياً (مُتناقصة) للمواطنين الذين لا يزيد إجمالي مصادر دخلهم الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.