تعاون بين فودافون قطر والاتصالات السعودية لبناء محطة كابلات بحرية دولية

رئيس فودافون قطر: من خلال شبكات الكابلات البحرية العالمية سيزداد ارتباط قطر واتصالها بالاقتصاد الرقمي العالمي

تعاون بين فودافون قطر والاتصالات السعودية لبناء محطة كابلات بحرية دولية
أحمد فراج

أحمد فراج

10:14 ص, الأحد, 6 فبراير 22

وقعت شركة فودافون قطر اتفاقية لمدة 20 عاما مع مجموعة الاتصالات السعودية، لإنشاء محطة كابلات بحرية دولية لاستضافة كابل بحري سيساهم في ربط قطر بأكبر مشروع للكابلات البحرية في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وبموجب الاتفاقية، تقوم شركة فودافون ببناء وتشغيل محطة كابلات بحرية دولية خاصة بالمشروع في دولة قطر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون قطر”، حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني إن الشركة تعمل على بناء محطة جديدة للكابل البحري، الأمر الذي يساهم في سرعة التحوّل الرقمي، وزيادة سعة الاتصال بالإنترنت، وجودتها في دولة قطر.

رئيس فودافون قطر: من خلال شبكات الكابلات البحرية العالمية سيزداد ارتباط قطر واتصالها بالاقتصاد الرقمي العالمي

وأضاف أنه من خلال شبكات الكابلات البحرية العالمية، سيزداد ارتباط قطر واتصالها بالاقتصاد الرقمي العالمي، بما يسهم في تعزيز معدلات النمو في السوق القطرية عبر التجارة والاستثمار، بالإضافة إلى زيادة نشاط الأعمال المحلية والدولية.

ويخدم الكابل الجديد الواسع النطاق المزيد من المجتمعات التي تعتمد على الإنترنت في توفير الخدمات للمستهلكين وإقامة الأنشطة التجارية، وستمكنها من جني مكاسب اقتصادية واجتماعية هائلة بفضل تعزيز فرص الاتصال بالإنترنت.

المشروع الضخم من الكابلات البحرية يخدم القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط

كما يخدم هذا المشروع الضخم من الكابلات البحرية القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يوفر الاتصالات الدولية لما يقرب من 3 مليارات نسمة يمثلون 36 %، من سكان العالم.

ويمتد الجزء الجديد من الشبكة المسمى Africa PEARLS2 إلى الخليج العربي والهند وباكستان، ويصل هذا الامتداد بالطول الإجمالي لنظام الكابلات (2Africa) إلى ما يزيد عن 45 ألف كيلومتر.

أنظمة الكابلات البحرية تربط قارات العالم ببعضها البعض

وتربط أنظمة الكابلات البحرية قارات العالم ببعضها البعض، وتتيح إمكانية النقل الرقمي السريع للبيانات باستخدام تقنيات الألياف الضوئية الأكثر كفاءة في نقل البيانات بسرعات وأحجام أكبر بكثير من الأقمار الصناعية.

و”فودافون قطر” هي شركة مساهمة عامة قطرية، بدأت أعمالها التجارية في عام 2009، ويبلغ رأسمالها 4.277 مليار ريال.

يذكر أن شركة فودافون قطر كانت قد أعلنت عن نتائجها المالية الموحدة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 مع تحسّن ملحوظ في جميع المؤشرات الرئيسية.

فودافون قطر تحقق أعلى معدل للأرباح السنوية

وحققت فودافون قطر أعلى معدل للأرباح السنوية حيث بلغ صافي الربح 200 مليون ريال قطري، بارتفاع قدره 58.1 % (74 مليون ريال قطري) مقارنة بالعام السابق، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع مستوى الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

وارتفع صافي الربح خلال الربع الثالث للعام 2021 بنسبة 45.3 % على أساس سنوي ليصل إلى 66 مليون ريال قطري.

كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 8.3 % على أساس سنوي ليصل إلى 1.75 مليار ريال قطري وهو ما يُعزى بشكل رئيسي إلى النمو المتواصل في خدمتي الاشتراك الشهري والبرودباند الثابت (جيجاهوم).

بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة على مستوى قطاع الأعمال بتوسيع نطاق خدماتها إلى ما هو أبعد من خدمات الاتصالات عن طريق استحداث مجموعة من الخدمات المدارة والحلول الذكية مثل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والخدمات السحابية التي تقدمها الشركة إلى كيانات كبرى في البلاد.

وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 8.7 % لتصل إلى 1.63 مليار ريال قطري.