تضامنا مع أوكرانيا.. شركات تكرير البترول الأسترالية تمتنع عن شراء النفط الروسى

فيفا وأمبول تتعهدان بالحفاظ على الإمدادات

تضامنا مع أوكرانيا.. شركات تكرير البترول الأسترالية تمتنع عن شراء النفط الروسى
أحمد فراج

أحمد فراج

10:54 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

أعلنت شركة التكرير الأسترالية فيفا إنرجي Viva Energy أنها ستتوقف عن شراء النفط الخام الروسي لتنضم إلى عدد متزايد من الشركات في قطع العلاقات التجارية مع روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

وتلحق فيفا بمجموعة من الشركات التي تقيد أو تؤجل أو تنسحب من الأنشطة التجارية في روسيا في أعقاب موجة من العقوبات المفروضة على موسكو بعد الغزو.

فيفا تعمل في أستراليا تحت العلامة التجارية شل

وقالت فيفا، التي تعمل في أستراليا تحت العلامة التجارية شل، إن الأحداث في أوكرانيا “أفزعتها”، بينما قالت أمبول Ampol إنها تستنكر تصرفات روسيا وتؤيد العقوبات الدولية عليها.

وقال متحدث باسم أمبول، شركة التكرير الأخرى الوحيدة في أستراليا، إن الشركة لم تشتر النفط الخام أو المنتجات الروسية منذ بدء الصراع.

فيفا وأمبول تتعهدان بالحفاظ على الإمدادات

قالت الشركتان إنهما تستوردان الخام من العديد من البلدان المختلفة، وإنهما ستكونان قادرتين على الحفاظ على الإمدادات لأن سوق طاقة النقل الأسترالي لا يعتمد بشدة على الخام الروسي.

وقالت أمبول “سلاسل توريد المنتجات في أستراليا تعمل عادة أيضا بدون أي منتجات نفطية روسية”.

ومع ذلك، أقرت أمبول بأن الأحداث في أوكرانيا والعقوبات الدولية الحالية تضغط على أسعار النفط العالمية وهذا يؤثر على أسعار وقود التجزئة الأسترالية.

ودفعت التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين يفكرون في حظر واردات النفط الروسية أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 أمس الاثنين.

وشهدت أسعار النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء رغم تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 125 دولارًا للبرميل ، أي أقل بنسبة 10% تقريبًا من أعلى مستوى في 14 عامًا الذى سجلته في الجلسة الماضية ، مما يعكس ارتياحًا لأن الحلفاء الأوروبيين لم يكونوا يخططون للانضمام إلى حظر أمريكي محتمل على واردات النفط الروسية.

روسيا تدرس قطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا

من ناحية أخرى، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أمس الاثنين إن روسيا قد تقطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا، لكنها لم تتخذ حتى الآن مثل هذا القرار.

وأضاف نوفاك في بيان أذاعه التلفزيون الروسي “فيما يتصل بالاتهامات التي لا أساس لها ضد روسيا بخصوص أزمة الطاقة في أوروبا وفرض حظر على نورد ستريم 2، فإننا لنا كل الحق في اتخاذ قرار مماثل وفرض حظر على ضخ الغاز من خلال خط أنابيب نورد ستريم 1.”

وقال “لكن حتى الآن لم نتخذ مثل هذا القرار.”