تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز للقطاع الصناعى 100% و50%

أسعار الغاز الطبيعي تقفز 25% للاستخدام المنزلي

تركيا ترفع أسعار الكهرباء والغاز للقطاع الصناعى 100% و50%
أحمد فراج

أحمد فراج

3:18 م, السبت, 1 يناير 22

رفعت تركيا أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 50% و100% للاستخدام المنزلي وللشركات اليوم السبت، كما رفعت مجددا الأسعار في الفواتير الشهرية للغاز الطبيعي مما يزيد الأعباء في اقتصاد يئن تحت وطأة ارتفاع التضخم، بحسب وكالة رويترز.

وقالت الهيئة المعنية بتنظيم قطاع الطاقة في البلاد، إن أسعار الكهرباء زادت بنحو 50 % للاستخدام المنزلي منخفض الاستهلاك في عام 2022 في حين زادت بأكثر من 100% للاستخدام الصناعي مرتفع الاستهلاك.

أسعار الغاز الطبيعي تقفز 25% للاستخدام المنزلي

وقالت شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية (بوتاس) في تقرير منفصل، إن أسعار الغاز الطبيعي قفزت 25% للاستخدام المنزلي و50% للاستخدام الصناعي في يناير.

وبلغت الزيادة في أسعار الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء 15%.

التضخم السنوي في تركيا يقفز لما فوق 21% في نوفمبر

وقفز التضخم السنوي في تركيا لما فوق 1 % في نوفمبر الماضى وتجاوز فيما يبدو 30% في ديسمبر بعد انهيار في قيمة العملة في الأشهر القليلة الماضية نتيجة سلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات رسمية أن مؤشر الثقة في الاقتصاد التركى تراجع 1.8% على أساس شهري في ديسمبر إلى 97.6 نقطة.

وبلغ المؤشر، الذي يشير إلى توقعات متفائلة عندما يتجاوز المئة نقطة وإلى توقعات متشائمة عندما يقل عن ذلك، مستوى متدنيا على نحو قياسي في العام الماضي قبل أن يتعافى بفعل تخفيف إجراءات مكافحة جائحة كوفيد-19 خلال الصيف.

وتجاوز المؤشر 100 نقطة في يوليو لأول مرة منذ مايو 2018.

وزير: استقرار الليرة ومراقبة الحكومة للأسعار سيضمنان هبوطا تدريجيا في التضخم

وقال وزير المالية التركي نور الدين النبطي الأربعاء الماضي، إن استقرار الليرة ومراقبة الحكومة للأسعار سيضمنان هبوطا تدريجيا في التضخم، الذي من المتوقع أن يتجاوز 30% في ديسمبر بحسب استطلاع لرويترز.

وفي مقابلة مع محطة تلفزيون (سي إن إن التركية)، قال النبطي إن التضخم سيهبط إلى مستويات دون 10% في 2023 وسيتوقف عن أن يكون المشكلة المزمنة للبلاد.

وفى مطلع الشهر الماضى، رفعت وكالة “فيتش” الدولية للتصنيف الائتماني توقعاتها بشأن نمو اقتصاد تركيا فى 2021 من 9.2% إلى 10.5%، لكنها عدلت نظرتها المستقبلية للاقتصاد التركي إلى سلبية.

وجاء ذلك بحسب بيان صادر عن الوكالة استعرضت خلاله تقييمات بخصوص الاقتصاد التركي.