تراجع طفيف فى أقساط تأمينات الممتلكات.. وارتفاع ملحوظ فى مطالبات «الحياة» فى نوفمبر (جراف)

لتبلغ 1.36 مليار جنيه

تراجع طفيف فى أقساط تأمينات الممتلكات.. وارتفاع ملحوظ فى مطالبات «الحياة» فى نوفمبر (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

4:03 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

تراجعت أقساط نشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات بشكل طفيف بنسبة 2.9% فى شهر نوفمبر الماضى لتبلغ 1.36 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار خلال نفس الفترة من 2020.

وكشف تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقاب المالية أن أقساط تأمينات الحياة ارتفعت إلى 2.4 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر الماضى مقارنة بـ 1.9 مليار خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة نمو 23.7%.

قطاع التأمين يحصل 3.6 مليار جنيه أقساط فى نوفمبر

وبلغ إجمالى أقساط قطاع التأمين 3.8 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل 3.4 مليار خلال نفس الشهر من العام اللسابق 2020 وبنسبة نمو 12.6% ، ارتفعت التعويضات المسددة فى نشاط التأمين على الممتلكات والمسئوليات لتبلغ 888.6 مليون جنيه خلال شهر نوفمبر الماضى مقارنة بـ 716.2 مليون خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 24.1%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط تأمينات الحياة خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وكشف تقرير شهر نوفمبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقاب المالية أن المطالبات المسددة فى نشاط التأمين على الحياة بلغت 1.1 مليار جنيه خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل 861 مليون خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 321%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط قطاع التأمين خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وسدد قطاع التأمين بشقيه الممتلكات والحياة 2 مليار جنيه تعويضات خلال شهر نوفمبر الماضى مقارنة بـ 1.6 مليار خلال نفس الشهر من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 28.5% .

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات تأمينات الممتلكات والمسئوليات خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

نبذة عن نشاط التأمين

وشركة التأمين هى المؤمِن وهى تلتزم بتغطية المخاطر المتفق عليها مع المؤمَن له وتقوم بدفع التعويض عند حدوث الخسارة، أما المؤمَن فله هو أي فرد أو مؤسسة مُغطى ضد أخطار محددة مقابل دَفعه لقسط التأمين سواء مرة واحدة أو على دفعات ويلتزم أيضاً بشروط الوثيقة، قسط التأمين هو مساهمة المؤمَن له في وعاء التأمين من أجل الحصول على الغطاء التأميني.

الجراف التالى يوضح تطور حجم تعويضات تأمينات الحياة خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

يعتبر مبلغ التأمين هو مسؤولية المؤمِن (شركة التأمين) القصوى وهو القيمة المذكورة في الوثيقة التي على أساسها يحدد قسط التأمين، استمارة طلب التأمين تشكل أساس العقد، وهي أفضل وسيلة للحصول على معلومات حول الخطر، وهي عرض من المؤمَن له وتقوم على أساس مبدأ منتهى حسن النية.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات قطاع التأمين خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

أما الوثيقة فهي المستند القانوني الذي يبرهن على عقد التأمين وتحتوي على التغطية التأمينية والشروط والاستثناءات وهي الدليل الكتابي على ما تم الاتفاق عليه، إعادة التأمين هي عملية تحويل أعباء المخاطر المؤمن عليها من المؤمِن (شركة التأمين) إلى معيد التأمين وتعويض المؤمِن من قبل معيد التأمين عما يتم دفعه للمؤمَن لهم إذا تعرضوا للضرر أو الخسارة، نموذج المطالبة يستخدم للإبلاغ عن وقوع الخطر أو الضرر والمطالبة بالتعويض حيث يعطي تفاصيل عن الحادث الذي تحقق للمؤمَن له.

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين خلال شهر نوفمبر الماضى مقابل نفس الشهر من العام الماضى (النسبة مئوية).