تراجع تعويضات تأمينات الممتلكات وارتفاع فاتورة مطالبات الحياة خلال 10 شهور (جراف)

وتراجعت التعويضات المسددة بشركات تأميتنات الممتلكات والمسئوليات بنسبة 1.5% حيث بلغت 8.5 مليار جنيه خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالى 2021

تراجع تعويضات تأمينات الممتلكات وارتفاع فاتورة مطالبات الحياة خلال 10 شهور (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:41 م, الأربعاء, 12 يناير 22

شهدت الشهور العشرة الأولى من العام الجارى 2021 تراجعا طفيفا فى حجم تعويضات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، فى حين ارتفع حجم فاتورة مطالبات تأمينات الحياة خلال تلك الفترة مقابل نفس الفترة من عام 2020، وكشف تقرير أكتوبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه على الجانب الآخر تقاربت معدلات نمو الأقساط المحصلة فى نشاطى التأمين على الممتلكات والمسئوليات والتأمين على الحياة خلال الفترة من يناير وحتى أكتوبر 2021 مقابل نفس الفترة من عام 2020، حققت شركات التأمين على الممتلكات والمسئوليات 16.9 مليار جنيه أقساطا محصلة خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالى 2021 مقارنة بـ 13.2 مليار خلال نفس الفترة من عام 2020 وبمعدل نمو 28.3%.

24 مليار جنيه أقساط تأمينات الحياة فى 10 شهور

وأوضح تقرير أكتوبر عن الأنشطة المالية غير المصرفية والصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، أن شركات التأمين على الحياة حققت 24 مليار جنيه أقساطا محصلة خلال العشرة شهور الأولى من 2021 مقارنة بـ 18.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبمعدل نمو 28.7% ، وبلغ إجمالى أقساط القطاع 40.9 مليار جنيه خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالى مقابل 31.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبمعدل نمو 28.5%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط التأمين على الممتلكات والمسئوليات خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وتراجعت التعويضات المسددة بشركات التأمين على الممتلكات والمسئوليات بنسبة 1.5% حيث بلغت 8.5 مليار جنيه خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالى 2021 مقارنة بـ 8.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020.

الجراف التالى يبين تطور حجم أقساط التأمين على الحياة خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

القطاع يسدد 18.7 مليار جنيه تعويضات

وارتفعت فاتورة مطالبات شركات التأمين على الحياة بنسبة 33.2%، حيث بلغت قيمتها 10.1 مليار جنيه خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالى 2021 مقابل 7.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2020، وسدد قطاع التأمين إجمالى تعويضات بلغت قيمتها 18.7 مليار جنيه خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالى 2021 مقابل 16.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة ارتفاع 14.7%.

الجراف التالى يوضح تطور حجم أقساط قطاع التأمين خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وتعتبر تأمينات الحياة هى نظام اقتصادي اجتماعي يعمل على تعاون وتضامن وتكاتف وتكافل بين الأعضاء المشتركين وذلك عن طريق تجميع المخاطر وإعادة توزيعها في نظام علمي سليم لتخفيف عبء الخسارة عن الفرد الذي يلحق به الضرر.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات التأمين على الممتلكات والمسئوليات خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

وهي وسيلة منظمة للادخار تعمل على تنمية مدخرات الفرد وهو نظام أشبه بنظام ادخاري منظم، حيث إن وسيلة الفرد للتوقف عن أداء الأقساط تربطها أحكام وقواعد منظمة مما يجعل هذه المدخرات أقل عرضه للخطر، وبذلك تعمل تأمينات الحياة على تنمية وتقوية عناصر الأمان وتوفر الحماية الطويلة الأجل والمستمرة وهذا ما يجعلها تختلف عن الادخار في المصارف أو البنوك.

الجراف التالى يوضح تطور حجم تعويضات التأمين على الحياة خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

التأمين على  الحياة هي تأمينات متوسطة أو طويلة الأجل وتتراوح مدة التأمين فيها ما بين عشرة سنوات أو أكثر من ثلاثين سنة – ويترتب على ذلك ضرورة قيام شركات التأمين بتكوين مخصصات احتياطيات تسمى بالاحتياطيات الحسابية وهذه الاحتياطيات في مجموعها يتكون منها أموالاً ضخمة متاحة للاستثمار المتوسط أو طويل الأجل ولذلك فإن لتأمينات الأشخاص أو تأمينات الحياة أهمية اقتصادية واجتماعية من الناحية الاقتصادية.

الجراف التالى يبين تطور حجم تعويضات قطاع التأمين خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (المبلغ بالمليار جنيه).

 وقطاع التأمين مثل البنوك والمصارف تكون لديها أموال طائلة من مدخرات أصحاب الوثائق وهذه الأموال متاحة للاستثمار وتعمل دوراً هاماً في اقتصاد البلاد حيث يمكن استثمار أموال حمله الوثائق في أغراض عديدة للتنمية مع مراعاة الأسس الاكتوارية ومبادئ التأمين وقواعد الاستثمار وينتج من استثمار هذه الأموال أرباحاً لحقوق لحملة الوثائق تصرف لهم على مدى امتداد مده التأمين.

عن التأمين على الممتلكات والمسئوليات

أما التأمين على الممتلكات والمسئوليات فهو التأمين الذى يكون فيه الممتلكات موضوع التأمين ، ومن أهمها ” التأمين من خطر الحريق ، تأمينات من أخطار النقل البحرى (غرق ، حريق ، تصادم ، تلف)،  والتأمين من أخطار الطيران (تلف أو فقد الطائرة)، تأمين من أخطار السيارات (تصادم ، حريق ، تلف) ، تأمين من أخطار السرقة، وينقسم التأمين على الممتلكات إلى عدة أنواع مثل تأمينات الحرائق ، التأمين الهندسى ، التأمين على السيارات ، والتأمين البحرى ، وتأمين الطاقة ، وتأمين الطيران

الجراف التالى يوضح تطور مؤشرات قطاع التأمين خلال العشرة شهور الأولى من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام الماضى (النسبة مئوية).