تراجع أسعار الطماطم اليوم الثلاثاء 29-3-2022 في الأسواق

انخفاض أسعار الطماطم بشكل طفيف في الأسواق

تراجع أسعار الطماطم اليوم الثلاثاء 29-3-2022 في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:28 م, الثلاثاء, 29 مارس 22

تراجعت أسعار الطماطم في الأسواق الشعبية والمحلات، اليوم الثلاثاء 29-3-2022، وتراوح الكيلو للمستهلك اليوم بين 7.5 جنيه إلى 8.5 جنيه، بدلًا من 10 جنيهات أمس الأول، بتراجع بنسبة 15%.

وأكد عدد من التجار أن متوسط سعر العداية ذات الـ20 كيلو تراوح بسوق العبور لتجارة الجملة بين 100 إلى 140 جنيهًا بدلًا من 200 جنيه مطلع الأسبوع، بعد زيادة جزئية في المعروض يقابلها سحب كميات كبيرة مع قرب حلول شهر رمضان.

يُذكر أن السوق شهدت استقرار سعر القفص، خلال الشهور الماضية، ما بين 60 إلى 80 جنيهًا، وتتراوح الزيادة حاليًّا بين 50% إلى 70%.

وأوضح أبو أمير، تاجر جملة بسوق العبور، أن أسعار الطماطم في الأسواق مرتفعة حاليًّا، ويسجل الكيلو عالي الجودة 10 جنيهات، مقابل 15 جنيهًا بداية الأسبوع الحالي.

وأضاف أبو أمير أن أسعار الطماطم من المتوقع أن تظل فوق معدلاتها حتى أول يوم صيام، مشيرًا إلى أن هناك عمليات جني جديدة في مناطق الفيوم والمنيا وبني سويف حاليًّا والشرقية.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي حالة من الجدل الواسع مع وصول سعر الكيلو إلى 15 جنيهًا أمس الأول، قبل أن تتراجع اليوم إلى ما بين 6.5 حتى 8 جنيهات على الأقل.

وقال أبو أمير إن أسعار الشطة أو الفلفل الأحمر قفز بسوق العبور، اليوم، إلى 40 جنيهًا، وللمستهلك 55 جنيهًا؛ بسبب ندرة المنتج، وأيضًا الفلفل الأخضر سجل 20 جنيهًا، وللمستهلك بـ30 جنيهًا.

وتحتل مصر المرتبة الخامسة بين دول العالم في إنتاج الطماطم بطاقة 6 ملايين طن تُزرع على 3 مواسم، ويتم تصدير 3% من الإنتاج، وذلك وفق تقرير رسمي لوزارة الزراعة.

وأكد حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن السوق شهدت تراجعًا محدودًا في أسعار الطماطم التي تراجعت إلى 10 جنيهات كحد أقصى، بدلًا من 15 جنيهًا للكيلو مع زيادة المعروض.

وأضاف عبد الرحمن أن هناك ارتفاعًا في أسعار مستلزمات الإنتاج وأسعار العمالة الزراعية، حيث وصلت تكلفة الفدان الواحد إلى 100 ألف جنيه وينتج 30000 كجم فقط.

ونوه بأن سعر تكلفة إنتاج الكيلو في المزرعة 3.5 جنيه من شتلات وأسمدة وخلافه، يضاف إليه تكلفة الجمع والنقل ومكسب المزارعين وتاجر الجملة والتجزئة.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه بالإضافة إلى أن محصول الطماطم يعدّ من المحاصيل الموسمية التي يقلّ فيها المعروض في بعض الفترات، فضلًا عن تزامن ذلك مع شهر رمضان المبارك.

وأضاف عبد الرحمن أن هناك جشعًا من بعض تجار الطماطم، ويتطلب ذلك تشديد الرقابة على الأسواق، فضلًا عن تقليل عدد الوسطاء الذين يستفيدون من بيع المحصول عبر أكثر من حلقة،

لافتًا إلى أنه، على سبيل المثال، زاد سعر شيكارة الأسمدة من 100 جنيه إلى 450 جنيهًا؛ وذلك نتيجة جشع بعض التجار، وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية التي استغلّها بعض التجار الجشِعين للاستفادة منها في رفع سعر بعض المنتجات الزراعية.

ويشير نقيب الفلاحين إلى أن السبب في ارتفاع سعر الطماطم أننا حاليًّا في نهاية العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية،

وهناك قلة من المعروض من الطماطم مع زيادة الطلب على المحصول نتيجة رغبة البعض في تخزينها وصناعة الصلصة منها، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعارها.