رئيسها «شاليش موهان»: «إيزون إكسبيرينس» لخدمات التعهيد تستهدف الاستحواذ على شركتين محليتين بالقطاع

إتاحة نظام رقمى لتحصيل القروض من العملاء وفقا للملاءة المالية

رئيسها «شاليش موهان»: «إيزون إكسبيرينس» لخدمات التعهيد تستهدف الاستحواذ على شركتين محليتين بالقطاع
طارق رمضان

طارق رمضان

10:01 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

تنتهج شركة إيزون إكسبيرينس ISON Xperiences لخدمات التعهيد، رؤية طموح تسعى من خلالها للتوسع فى الأسواق المحلية والعالمية، من خلال تبنى مجموعة من الحلول على رأسها العمل على إتاحة نموذج تشاركى يجمع بين تقنيات للذكاء الاصطناعى والكوادر البشرية المؤهلة لضمان تقديم جودة أفضل للعملاء.

كما تعتزم أيضا مضاعفة حجم أعمالها فى السوق المصرية خلال عامى 2022 و2023 انطلاقا من رؤيتها الاستثمارية تجاه مصر كمركز إقليمى لتصدير خدمات التعهيد للأسواق الخارجية لما تمتلكه من مزايا تنافسية على رأسها إتقان خريجى الجامعات أكثر من لغة أجنبية، ووجود بنية تحتية متطورة تمكنها من تقديم الخدمة بصورة احترافية للخارج.

وقال شاليش موهان، الرئيس التنفيذى للشركة فى مصر، إن إيزون إكسبيرينس تأسست فى موريشيوس عام 2010 وبدأت عملها فى كينيا خلال عام 2011 من خلال 150 مقعدا وتدير حاليا عمليات فى 18 دولة منها كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وأوغندا وزامبيا وتنزانيا ورواندا والنيجر، ويعمل فيها أكثر من 18 ألف مقعد.

وكشف موهان لـ«المال» فى أول حوار صحفى له عن إجراء الشركة مباحثات مع كيانين محليين يعملان فى النشاط ذاته بغرض الاستحواذ عليهما، أنه من المتوقع أن يتم انتهاء المباحثات وإبرام العقود خلال النصف الأول من العام الجارى .

وأكد أن استراتيجية الشركة تتمثل فى تقديم خدمات التعهيد من مصر إلى باقى دول العالم من خلال خدمات “الأوف شور” ، لافتا إلى أن مصر تعد سوقا واعدة لتقديم خدمات التعهيد وذلك استنادا لكون التركيبة السكانية ترتكز على الشباب، فضلا عن امتلاك الشباب لأكثر من لغة بإتقان إذ تفوق عائدات خدمات الأوف شور يفوق عائدات الشركات المحلية وتسهم فى جلب عملة صعبة .

خطة للوصول إلى 5 آلاف مقعد بنهاية العام الحالى.. وافتتاح مقر فى القاهرة الجديدة

وأضاف أن الشركة تستهدف الوصول من 22 إلى 24 مقعد seats إقليميا بنهاية العام الجارى مقارنة مع 12 ألف حاليا، كما تخطط أيضا للوصول إلى 5 آلاف مقعد فى مصر بنهاية 2022 مقابل 4 آلاف، منوها إلى أن إيزون إكسبيرينس تقدم خدمات الكول سنتر للعملاء عبر 4 مواقع على مستوى الجمهورية.

يشار إلى أن مصر جاءت فى المركز الأول خلال 2021 بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 15 دوليا كمقصد محورى فى مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والتعهيد والخدمات العابرة للحدود على مستوى العالم، فى مؤشر «مواقع الخدمات العالمية» الصادر عن مؤسسة «كيرنى» الاستشارية.

وأشار موهان إلى أن الشركة بصدد افتتاح مقر جديد فى منطقة القاهرة الجديدة، ومن المقرر أن يستوعب نحو 500 مقعد مخصص لخدمة الشركات العالمية العابرة للحدود (الأوف شور) على أن يبدأ نشاطه رسميا خلال الربع الثانى من العام الجارى باستثمارات 2 مليون دولار .

إتاحة نظام رقمى لتحصيل القروض من العملاء وفقا للملاءة المالية

وأوضح أن الشركة بصدد إتاحة نظام رقمى يتيح للبنوك تحصيل القروض من عملائها، وذلك من خلال توفير نظام جدولة للعميل يتيح له إمكانية اختيار الطريقة المناسبة للتحصيل وفقا للملاءة المالية، مما ينعكس بدوره على تسهيل عملية التحصيل على غرار ما نفذته فى دولة جنوب أفريقيا، كاشفا عن إجراء مفاوضات مع بنوك محلية لإتاحة هذه الخدمة ومن المتوقع دخولها حيز التشغيل قبل نهاية 2022.

مصر أجادت إدارة جائحة كورونا دون الوقوع فى الركود

فى سياق متصل، لفت رئيس الشركة إلى أن العامين الماضيين شهدا ثباتا فى نمو حجم أعمالها تزامنا مع تفشى جائحة كورونا وارتفاع حالات الإصابة بالوباء واتجاه أغلب دول العالم لمرحلة الإغلاق التام، منوها إلى أن إيزون إكسبيرينس تخطط لتوسيع حجم نشاطها فى مصر من خلال استقطاب عملاء جدد من أسواق أمريكا الشمالية وبريطانيا .

استهداف نمو من 12 إلى %15 فى حجم الأعمال.. الهند وجنوب أفريقيا ومصر فى صدارة أولوياتنا

واستطرد قائلا: تسعى الشركة إلى تحقيق معدل نمو فى مصر قبل أواخر العام الحالى بنسبة تتراوح بين %12 و%15 مبينا أن إيزون إكسبيرينس تبحث تنفيذ تعاقدات مع الشركات المتوسطة والناشئة فى أوروبا من مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة وأن هذا النوع من الشركات يخلق فرصا استثمارية واعدة ويمكن تقديم الخدمة لها بأسعار تنافسية مقارنة بنظيرتها فى بلد العميل نفسه.

ولفت إلى أن إيزون إكسبيرينس لديها تواجد فى 18 دولة، وأن دول الهند وجنوب أفريقيا ومصر تأتى فى صدارة الدول التى يمكن أن تعتمد عليها الشركة بشكل كبير لخدمة شريحة عملائها المستهدفة، نظرا لوجود كوارد بشرية مؤهلة وعلى درجة كبيرة من الكفاءة .

وتابع: تركز إيزون إكسبيرينس على أسواق كينيا وغانا كون الإنجليزية هى اللغة الرسمية هناك مما يجعل الدولتين محط أنظار لدى الشركة لتقديم التعهيد، لافتا إلى أن الشركة تعتمد فى توسعة نطاق أعمالها على وجود العامل البشرى الذى من شأنه مساعدة الشركة فى تقديم خدماتها.

ونوه إلى أن الشركة ترتكز فى قبول الكفاءات للعمل معها على كالتواصل مع العملاء بشكل جيد، يلى ذلك تدريب الموظفين المجتازين لاختبارت القبول على بعض المهارت كالتعامل مع أنماط العملاء وكيفية إدارة المواقف المختلفة، فضلا عن العمل على تدريب الموظفين على المعلومات الخاصة بالشركة.

وأوضح أن فترة التدريب التى يقضيها موظفو الشركة تختلف حسب مجال العمل، مشيرا إلى أن فترة التدريب تدور بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فى أغلب الأحيان، إذ تنتهج خطة تدريب بشكل دورى حيال وجود أى معلومة أو تقنية جديدة حرصا منها على رفع كفاءة موظفيها علما بأن هذا النوع من التدريب يتم كل 6 أشهر .

ورأى موهان أن التدريب الذى يقدم للموظفين داخل الشركة ينعكس بالإيجاب على أنماط التفكير، معتبرا أن تعرض الموظفين إلى مواقف مختلفة أثناء فترة عملهم ينعكس بدوره على اكتساب الموظفين مهارات حياتية كالثقة فى النفس وفن إدارة المواقف والتفكير خارج الصندوق – على حد وصفه – فضلا عن العمل على إيجاد اكثر من طريقة لحل المشاكل التى قد تواجهه.

التعاون مع «هاب تك» و«يونى مانجر» فى دعم ملف التحول الرقمى للدولة

وأضاف أن الشركة ستلعب دورا ملموسا خلال المرحلة المقبلة فى دعم ملف التحول الرقمى فى مصر من خلال دراسة تقديم مجموعة من الحلول الرقمية فى القطاعات المالية والبنكية عبر شركائها الاستراتيجيين، مثل هاب تيك ويونى مانجر فى ضوء ما يمتلكونه من خبرات حافلة فى مجال خدمات التحول الرقمى .

«فودافون» و«سفارى كوم» و«إنتل» أبرز عملائنا

وقدر إجمالى عدد عملاء إيزون إكسبيرينس بنحو 200 شركة عالمية مثل فودافون مصر وفوداكوم الجنوب أفريقية وإنتل الأمريكية وسفارى كوم الكينية، منها 47 شركة بالسوق المحلية .

وقدم موهان مجموعة مقترحات من شأنها تطوير صناعة خدمات التعهيد محليا تتمثل فى دور هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» فى تحسين صورة مصر الذهنية بالخارج كمركز استثمارى على الخريطة العالمية، بالإضافة إلى استعراض مجهودات الحكومة فى رفع كفاءة خدمات البنية التحتية للاتصالات .

واشار إلى أن قرار أى شركة ضخ استثمارات جديدة فى مجال التعهيد مرهون بحجم الأعمال المستهدفة، وعدد الشركات التى سيتم تقديم الخدمة لها، موضحا أن الشركة لديها سيولة كافية لزيادة حجم أعمالها فى مصر إلى الضعف خلال عامين وذلك وفقا لحجم الطلب المتوقع من قبل الأسواق العالمية .

وثمن دور مصر فى الارتقاء بشبكة البنية التحتية، الأمر الذى أسهم فى جذب استثمارات أجنبية بالقطاع خلال المرحلة الماضية، معتبرا أن أساس أى تقدم فى صناعة التعهيد مرتبط بوجود بنية تحتية متطورة وهو ما يراه موهان متاحا فى مصر.

وعلى صعيد آخر، لفت موهان إلى أن الشركة تسعى لتبنى تقنيات الذكاء الاصطناعى بشكل متوازن من خلال المزج بين أحدث صيحات التكنولوجيا العالمية والعامل البشرى، موضحا أن هناك جزءا من العملاء قد يجد معاناة فى التعامل مع تقنيات «الشات بوت» مما يعزز ضرورة وجود العامل البشرى فى العملية التشغيلية.

وتابع: يوجد بعض المتطلبات التى تفرض تدخل مباشر من قبل موظفى الشركة لحل مشكلات والرد على استفسارات العملاء، متطرقا إلى أن النموذج المثالى لتقديم خدمة مميزة بسرعة أفضل للعملاء هو النموذج التشاركى الذى يقوم على فكرة المزج بين تقنيات الذكاء الاصطناعى والعامل البشرى.

وأكد أن الشركة تحرص على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من توفير مطهرات وأقنعة طبية سعيا للحفاظ على سلامة موظفيها، معتبرا أن مصر من ضمن الدول التى أجادت فى إدارة أزمة كوفيد 19 وسعت للعمل على إحداث توازن بين استمرارية العمل والحفاظ على سلامة المواطنين لضمان عدم الوقوع فى فخ الركود الاقتصادى.

تقديم حوافز مادية وعينية للموظفين الأعلى أداءً كل شهر

وأضاف أن الشركة تعمل على توفير بيئة عمل تحفيزية لموظفيها بواسطة إدارة مختصة تابعة لإدارة الموارد البشرية، تقوم بالعمل على تنظيم الاحتفال بكافة المناسبات للموظفين، فضلا عن وجود مساحة ترفيهية تحتوى على أجهزة بلايستيشن وإكس بوكس يدخل إليها الموظفون فى أوقات الراحة، بجانب تقديم مجموعة من الحوافز المادية والعينية للموظفين الأعلى أداء فى كل شهر، مما ينعكس بدوره على تحسين الأداء الوظيفى.