«تايكون» القابضة تستهدف مزيدا من الاستحواذات في 2022

وتدرس الطرح بالبورصة المصرية

«تايكون» القابضة تستهدف مزيدا من الاستحواذات في 2022
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:41 م, السبت, 1 يناير 22

تستهدف شركة تايكون القابضة مزيدًا من الاستحواذات، العام الحالي، وتنفيذ خطة لإعادة الهيكلة تمهيدًا للطرح بالبورصة المصرية. قال مصدر مُطلع بالشركة إن “تايكون” القابضة تخطط للتوسع عبر مزيد من الاستحواذات، العام المقبل، وهو ما سيتبعه تنفيذ خطة لإعادة الهيكلة.

وتدرس الطرح بالبورصة المصرية

كانت تايكون قد استحوذت، في أغسطس 2021، على 85% من شركة الإسكندرية للاستثمارات المالية، في صفقةٍ سجلت قيمتها الإجمالية 27.7 مليون جنيه. جاء ذلك بعد تغلبها على منافسيها كومباس كابيتال، وزيتا للاستثمار، وكيان للتنمية المستدامة، وزالدي كابيتال.

وأشار المصدر إلى أن “تايكون” القابضة تدرس خطوة الطرح بالبورصة المصرية، لافتًا في الوقت نفسه إلى أنها لم تتخذ أية إجراءات فعلية في هذا الصدد، وأن الأمر ما زال قيد الدراسة.

يشار إلى أن “تايكون” القابضة يقع تحت مظلتها عدد من الأنشطة تشمل تداول الأوراق المالية، وإدارة المحافظ المالية والأصول، والاستشارات المالية.

يُذكر أن “تايكون” لتداول الأوراق المالية تقدمت 3 مراكز على أساس سنوي في إغلاقات 2021، مسجلة حصة سوقية 2%، وقيم تعاملات 18.76 مليار جنيه، مقارنة بالمرتبة الـ15 بنهاية 2020، بحصة سوقية 1.7%، وقيم تداولات 10.5 مليار جنيه.

وفي نهاية ديسمبر 2020 جاءت “تايكون” في المرتبة الـ15، بحصة سوقية 1.2%، وقيم تعاملات 1.39 مليار جنيه.

وقال المصدر  إن ما دعم تحركات تايكون لتداول الأوراق المالية خلال 2021 هو تعاملات الأفراد وهي الفئة التي كانت مسيطرة على تعاملات البورصة المصرية بقوة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

ولفت إلى أن ما دعم “تايكون” أيضًا التوسع في قسم الأبحاث، والتداول الإليكتروني، فضلًا عن خفض قيم العمولات، وهو ما أسهم في جذب شريحة قوية من المستثمرين الأفراد.

وحققت “تايكون”، العام الماضي، صعودًا قويًّا في مركزها بتعاملات الأفراد بواقع 27 مركزًا دفعة واحدة لتحل بالمرتبة السابعة بحصة سوقية 3.5%، وقيم تعاملات 18.5 مليار جنيه،

مقارنة بالمركز 34 نهاية 2020، بحصة سوقية 0.4%، وقيم تداولات 113.7 مليون جنيه، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن البورصة المصرية.

تأسست “تايكون” القابضة عام 1997، ويمتلك أعلى نسبة فيها المساهم عمرو فاروق.